اختبار دم يكشف مرض ألزهايمر قبل ظهر أعراضه بسنوات

علماء يكتشفون طريقة جديدة تكشف مرض ألزهايمر قبل أن تظهر أعراضه بـ 10 سنوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
اختبار دم يكشف مرض ألزهايمر قبل ظهر أعراضه بسنوات

نجح مجموعة من العلماء في السويد في اكتشاف طريقة جديدة يمكنها كشف مرض ألزهايمر، قبل ظهور الأعراض على الشخص بنحو 10 سنوات، والتي تعتمد على اختبار دم بسيط.

علماء يكتشفون طريقة جديدة تكشف مرض ألزهايمر قبل أن تظهر أعراضه بـ 10 سنوات

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن العلماء في معهد Karolinska السويدي، وجدوا أن نوعاً من البروتين يطلق عليه اسم GFAP، من الممكن استخدامه كعلامة دم محتملة للأعراض المبكرة للغاية من مرض ألزهايمر، حيث يتم ذلك من خلال فحص دم سريع.

وأشارت التقارير إلى أنه غالباً ما تظهر أعراض مرض ألزهامير بعد سنوات من إصابة المرء بالمرض، إلا أنه في حال تشخيصه في وقت مبكر، فإن هذا قد يساعد في إبطاء المرض بالعقاقير والأدوية.

ولفتت إلى أنه في الوقت الحالي، فإن مرض ألزهايمر يتسبب فيما يقرب من 60- 70% من جميع حالات الخرف، منوهة إلى أنه كلما تم اكتشاف أعراض هذا المرض في وقت مبكر، كلما كان تقديم العلاج أكثر سهولة، إلى جانب إبطاء أعراض المرض لعدة سنوات.

جدير بالذكر أن ألزهايمر هو مرض دماغي متطور يقوم بتدمير خلاليا المخ، وهو ما يؤدي إلى حدوث مشكلات لدى المريض في الذاكرة والسلوك والتفكير.

كما أن هذا المرض يؤثر بشدة في حياة وعمل المريض، وكذلك نمط حياته الاجتماعية، فيما تتدهور العديد من الحالات مع مرور الوقت، وغالباً ما تؤدي إلى الوفاة، خاصة أن ألزهايمر تم تصنيفه على أنه سادس سبب رئيسي للوفاة حول العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة