دراسة: مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بألزهايمر

علماء: مرض السكري يضاعف مخاطر الإصابة بألزهايمر والخرف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
دراسة: مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بألزهايمر

كشفت دراسة طبية حديثة أجريت في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، أن الأشخاص المصابين بمرض السكري، هم أكثر عرضة عن غيرهم بمقدار الضعف تقريباً، للإصابة بمرض ألزهايمر.

علماء: مرض السكري يضاعف مخاطر الإصابة بألزهايمر والخرف

وقامت هذه الدراسة بتحليل نتائج 2500 شخص، ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً في السويد، تم قامت بتتبعهم لمدة 12 عاماً. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من مرض السكري، هم الأكثر ضرراً للوظائف الإدراكية.

ونقلت تقارير طبية عن العلماء القائمين على هذه الدراسة الطبية، قولهم إن مرض السكري من النوع 2، وهو الشكل المرتبط بالسمنة، يرتبط أيضاً بأمراض أخرى، مثل تصلب الشرايين وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية.

كما وجد الباحثون أن الإصابة بأمراض أخرى مع مرض السكري، قد ضاعف الإصابة بالضعف العقلي والخرف المتسارع بمقدار عامين.

وأشاروا إلى أن تعزيز أنماط الحياة الصحية في وقت مبكر من الحياة، قد يساعد بشكل كبير في التقليل من المخاطر التي قد يتعرض لها المرء لاحقاً في حياته.

ونصح العلماء باتباع نمط حياة أكثر صحياً، والتركيز على الوقاية من أمراض السكري والقلب والأوعية الدموية، بداية من منتصف العمر.

جدير بالذكر أن مرض السكري من النوع الثاني يعتبر الأكثر شيوعاً بين حالات السكري، بنسبة تتراوح ما بين 90- 95%، حيث يبلغ معدل الإصابة بهذا المرض لدى الرجال أكثر منه مقارنة بالنساء.

وبحسب ما ذكرته دراسات طبية سابقة، فإن 2.4% من الرجال في بريطانيا، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 35- 44 عاماً، يعانون من مرض السكري، وذلك مقارنة بـ 1.2% فقط من النساء في العمر ذاته، أي ضعف النسبة.

وقال أطباء إن هناك علامات تحذيرية يجب أن ينتبه الرجال منها مبكراً، حيث إن الكثير من الحالات المصابة بمرض السكري من الممكن أن تستمر دون اكتشاف لمدة 10 سنوات أو أكثر، مردفين أنه لهذا السبب، فإن أكثر من نصف الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني يعانون من مضاعفات في هذه المرحلة.

وأوضحت تقارير طبية العلامات المبكرة التي يمكن بها اكتشاف مرض السكري من النوع الثاني لدى الرجال، وهي تشمل ما يلي:

  • الشعور بالتعب الشديد.
  • التبول أكثر من المعتاد، خاصة أثناء الليل.
  • الجروح تستغرق وقتاً أطول للشفاء.
  • الشعور بالعطش طوال الوقت.
  • فقدان الوزن دون محاولة.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الإصابة بمرض القلاع بشكل متكرر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة