مسؤول أمريكي يدعو إلى زيادة إنتاج النفط العالمي

بينما انخفضت أسعار النفط بشكل كبير في الأشهر الأخيرة لا تزال الأسعار أعلى مما كانت عليه قبل الوباء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
مسؤول أمريكي يدعو إلى زيادة إنتاج النفط العالمي

تريد الولايات المتحدة الأمريكية أن ترى العالم ينتج المزيد من النفط الخام، بما في ذلك أعضاء منظمة أوبك. هذا ما قاله مسؤول بوزارة الخارجية على هامش أسبوع CERAW، مشيراً إلى أن الاقتصاد العالمي يتعافى وأن المزيد من المعروض ضروري لتلبية الطلب.

تعافي الاقتصاد العالمي

ونقلت وكالة فرانس برس عن خوسيه فرنانديز وكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقتصادية والطاقة والبيئة قوله «مع تعافي اقتصادات العالم، سنشهد المزيد من الاستهلاك. وبالتالي نود أن نرى العرض يلبي الطلب».

ثم أضاف أن هذا يشمل إنتاج أوبك بلس، التي وافقت العام الماضي على خفض الإنتاج بنحو مليون برميل يومياً، وأشار إلى أنه ليس لديها خطط فورية لإعادة النظر في هذا الاتفاق.

ويشير تقرير وكالة فرانس برس إلى أنه على الرغم من تراجع أسعار النفط عن المستويات المرتفعة التي وصلت إليها العام الماضي في الأشهر الأولى بعد الحرب الروسية لأوكرانيا، إلا أنها لا تزال أعلى قليلاً مما كانت عليه قبل الوباء.

أصدرت إدارة جو بايدن ما يقرب من 200 مليون برميل من احتياطي البترول الاستراتيجي لمواجهة ارتفاع الأسعار، مما تسبب في ارتفاع أسعار الوقود التجزئة وهي خطوة أثارت ردود فعل مختلفة من الخبراء.

احتياطي البترول الاستراتيجي

الآن، احتياطي البترول الاستراتيجي عند أدنى مستوى له منذ 40 عاماً ويحتاج إلى تجديد ولكن الأسعار مرتفعة للغاية بالنسبة للحكومة الفيدرالية الأمريكية. لكن المشكلة الأكبر والأكثر عالمية هي الطاقة الإنتاجية الفائضة.

كانت هذه القدرة من بين القضايا التي ناقشها المسؤولون التنفيذيون في مجال الطاقة في الولايات المتحدة ومندوبو أوبك في اليوم الأول من أسبوع CERAW. وفقاً لتقرير لرويترز نقلاً عن أحد الحاضرين، كان كل من المديرين التنفيذيين ومسؤولي أوبك قلقين بشأن الطاقة الإنتاجية الفائضة للنفط وكفايتها لتلبية الطلب المتزايد على النفط.

يتوقع بعض المحللين أن يتأرجح سوق النفط العالمي في عجز في النصف الثاني من العام، مدفوعاً بانتعاش الصين، مما سيدفع الطلب العالمي إلى الأعلى بينما يتأخر العرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة