وارن بافيت لا يزال متعطشاً لشراء المزيد من أسهم أوكسيدنتال

اشترت بيركشاير مجموعة أخرى من أسهم شركة أوكسيدنتال البترولية

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022
وارن بافيت لا يزال متعطشاً لشراء المزيد من أسهم أوكسيدنتال

اشترت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت مجموعة أخرى من الأسهم في شركة أوكسيدنتال بتروليوم، مما رفع حصتها في الشركة أكثر.

بيركشاير تعزز حصتها في أوكسيدنتال بـ 352 مليون دولار

وبإجمالي 352 مليون دولار، عززت الأسهم البالغة 5.99 مليون سهم حصة بيركشاير في أوكسيدنتال إلى 20.9%، حسبما أفادت رويترز نقلاً عن ملف تنظيمي. تبلغ قيمة الحصة حوالي 11.9 مليار دولار بناءً على سعر إغلاق أوكسيدنتال يوم الجمعة الماضي، بحسب موقع Oil price.

خطة استحواذ بيركشاير على أوكسيدنتال

عملت شركة بيركشاير هاثاواي على شراء أسهم في أوكسيدنتال باستمرار هذا العام، مما دفع بالتوصيات إلى أنها تخطط للاستحواذ على الشركة. في أغسطس، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن مصادر لم تسمها مقربة من شركة الاستثمار، أنه ليس لديها خطط للاستحواذ على شركة أوكسيدنتال الخاصة على الرغم من أنها حصلت على الموافقة على شراء ما يصل إلى 50 في المائة من أسهمها.

وافق المنظمون الأمريكيون على خيار بيركشاير هاثاواي لشراء ما يصل إلى 50 في المائة من الأسهم العادية في أوكسيدنتال بتروليوم في منتصف أغسطس. أظهر الإيداع التنظيمي الذي قدمته لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية في ذلك الوقت أن بيركشاير هاثاواي تمتلك 18.72% من الأسهم اعتباراً من 22 يوليو. وقد طلبت الموافقة على شراء ما يصل إلى 50 بالمائة في معاملات السوق الثانوية.

بيركشاير تساعد أوكسيدنتال في استحواذها

عملت شركة بيركشاير هاثاواي على تمويل استحواذ أوكسيدنتال على آناداركو Anadarko قبل ثلاث سنوات، وتلقي أوامر شراء الأسهم للحصول على 20% أو أكثر في أوكسيدنتال مقابل ضخ نقدي قدره 10 مليارات دولار. استحوذت أوكسيدنتال على آناداركو في صفقة بقيمة 55 مليار دولار في عام 2019 فيما كان أحد أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في مجال الطاقة على مدى السنوات القليلة الماضية.

وحققت أوكسيدنتال ربحاً منسوباً قدره 3.2 مليار دولار للربع الثاني من هذا العام، ارتفاعاً من 2.1 مليار دولار في الربع الأول. كما سجلت أعلى تدفق نقدي حر ربع سنوي في تاريخها، عند 4.2 مليار دولار، وديون بقيمة 4.8 مليار دولار، مستفيدة من انتعاش الطلب على النفط وما تبعه من ارتفاع في أسعار النفط.