تراجع إنتاج أوبك للنفط خلال مارس

تلتزم أوبك بلس بالاتفاق من أكتوبر 2022 لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً حتى 2023

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023
تراجع إنتاج أوبك للنفط خلال مارس

أظهر المسح الشهري لرويترز أن إنتاج النفط الخام من منظمة أوبك انخفض بمقدار 70 ألف برميل يومياً في مارس مقارنة بشهر فبراير، حيث علق المشغلون بعض الإنتاج في كردستان بسبب توقف الصادرات من البحر المتوسط، ومع قيام أنغولا ببعض أعمال الصيانة الميدانية خلال يوم الجمعة.

إنتاج أوبك للنفط خلال شهر مارس

أنتج جميع أعضاء أوبك الـ 13 نحو 28.90 مليون برميل يومياً في مارس، وفقاً للمسح الذي يتتبع الإمدادات إلى السوق من مزودي تتبع الناقلات ومصادر في شركات استشارية وأوبك وشركات نفط.

وشهدت الدول العشرة المنتجة في أوبك، وهي جزء من اتفاق أوبك بلس، ارتفاع امتثالها للحصص إلى 173% من التخفيضات التي تعهدت بها في مارس، ارتفاعا من 169% في فبراير.

كان المحركان الأكبر لانخفاض إنتاج أوبك اثنين من المشاركين في أوبك بلس هما دولتي أنغولا والعراق. بينما شهدت أنجولا، التي تتخلف بشدة في حصتها الإنتاجية على أي حال، مزيداً من التراجع في الإنتاج في مارس بسبب صيانة الحقل على تيار خام داليا.

صادرات العراق من إقليم كردستان

من جهته، أوقف العراق في 25 مارس الماضي الصادرات من إقليم كردستان شبه المستقل عبر خط أنابيب يمر عبر تركيا وميناء جيهان التركي. وأعلنت عدة شركات نفطية أجنبية تعمل في كردستان في الأيام الأخيرة أنها ستوقف الإنتاج مع وصول سعة التخزين إلى طاقتها بينما لا تزال الصادرات متوقفة.

أوقفت الحكومة الفيدرالية العراقية صادرات النفط الخام الكردستاني - حوالي 400 ألف برميل يومياً يتم شحنها عبر خط أنابيب عراقي - تركي إلى جيهان ثم على ناقلات إلى الأسواق الدولية - في أواخر   الأسبوع الماضي بعد أن حكمت غرفة التجارة الدولية لصالح العراق ضد تركيا.

في خلاف حول تدفقات النفط الخام من كردستان، جادل العراق بأن تركيا لا ينبغي أن تسمح بصادرات النفط الكردي عبر خط الأنابيب العراقي التركي وجيهان دون موافقة الحكومة الفيدرالية العراقية.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تلتزم أوبك بلس بالاتفاق من أكتوبر 2022 لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً حتى 2023، عندما يجتمع المندوبون يوم الاثنين لمناقشة حالة سوق النفط، حسبما أشارت مصادر مختلفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة