ما هي الساعة الذكية وماذا تفعل؟

فقط في عام 2010 بدأت شركات التكنولوجيا في إصدار ساعات بقدرات تشبه الهواتف الذكية. تقدم Apple وSamsung وSony وغيرهم من الشركات الرئيسية ساعات ذكية في السوق الاستهلاكية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
ما هي الساعة الذكية وماذا تفعل؟

الساعة الذكية هي جهاز محمول مصمم ليتم ارتداؤه على المعصم. مثل الهواتف الذكية، يستخدمون شاشات اللمس، ويقدمون التطبيقات، وغالبًا ما يسجلون معدل ضربات القلب والعلامات الحيوية الأخرى، في المقال التالي ما هي الساعة الذكية وماذا تفعل؟

ما هي الساعة الذكية وماذا تفعل؟

  • تاريخ قصير للساعة الذكية

بينما كانت الساعات الرقمية موجودة منذ عقود - بعضها يتمتع بقدرات مثل الآلات الحاسبة ومحولات الوحدات - فقط في عام 2010 بدأت شركات التكنولوجيا في إصدار ساعات بقدرات تشبه الهواتف الذكية.

تقدم Apple وSamsung وSony وغيرهم من الشركات الرئيسية ساعات ذكية في السوق الاستهلاكية، لكن شركة ناشئة صغيرة تستحق في الواقع الفضل لتعميم الساعة الذكية الحديثة. عندما أعلنت Pebble عن أول ساعتها الذكية في عام 2013، جمعت مبلغًا قياسيًا من التمويل على Kickstarter واستمرت في بيع أكثر من مليون وحدة.

تم إيقاف إنتاج ساعة Pebble الذكية عندما أغلقت الشركة في عام 2016، ولكن لا يزال لديها عدد من المعجبين والمتحمسين الذين يواصلون استخدامها وتطويرها.

في الوقت نفسه، فتحت التطورات في تصغير السيليكون الباب لأنواع أخرى من الساعات الذكية المخصصة الغرض. شركات مثل Garmin، على سبيل المثال، تدعم الساعات الذكية مثل Fenix، والتي هي أكثر متانة ومُحسّنة مع أجهزة الاستشعار وأجهزة التتبع لدعم الرحلات الاستكشافية في البلاد الخلفية. وبالمثل، أصدرت شركات مثل Suunto ساعات ذكية مُحسَّنة للغوص تتحمل وقتًا طويلاً في أعماق كبيرة.

ماذا تفعل Smartwatches؟

تقدم معظم الساعات الذكية - سواء كانت مخصصة للاستخدام اليومي (كما هو الحال مع Apple Watch) أو لأغراض محددة (كما هو الحال مع Garmin Fenix) - مجموعة من الميزات القياسية:

  • الإخطارات: تعرض الهواتف الذكية إشعارات لتنبيهك بالأحداث أو الأنشطة المهمة. تختلف أنواع الإخطارات. قد تعكس الأجهزة المتصلة بهاتف ذكي ببساطة إشعارات الهاتف على معصمك، لكن الساعات الذكية الأخرى تعرض إشعارات لا يمكن إلا لساعات مخصصة توفيرها. على سبيل المثال، تشتمل ساعات Apple الأحدث على مستشعر السقوط. إذا سقطت أثناء ارتداء الساعة، فإنها تستشعر حركتك اللاحقة. إذا لم يكتشف أي حركة، فإنه يرسل سلسلة من الإشعارات المتصاعدة. فشل في الرد على الإشعار، وتفترض الساعة أنك مصاب وتنبه السلطات نيابة عنك.
  • التطبيقات: بالإضافة إلى عرض الإشعارات من هاتفك، فإن جودة الساعة الذكية تضاهي جودة التطبيقات التي تدعمها. تختلف أنظمة التطبيقات البيئية، وهي مرتبطة إما ببيئات Apple أو Google. تدعم الساعات الذكية ذات الغرض المخصص، مثل المشي لمسافات طويلة أو الغوص، بشكل عام التطبيقات التي يحتاجون إليها لتحقيق هذا الغرض دون أن تتاح لهم فرصة إضافة أنواع أخرى من التطبيقات.
  • إدارة الوسائط: يمكن لمعظم الساعات الذكية المقترنة بالهواتف الذكية إدارة تشغيل الوسائط نيابة عنك. على سبيل المثال، عند الاستماع إلى الموسيقى على iPhone باستخدام AirPods من Apple، يمكنك استخدام Apple Watch لتغيير مستوى الصوت والمسارات.
  • أجب على الرسائل بالصوت: تدعم الساعات الذكية الحديثة التي تعمل بنظام التشغيل watchOS أو Wear الإملاء الصوتي.
  • تتبع اللياقة البدنية: إذا كنت رياضيًا متشددًا، فمن المحتمل أن يكون سوار اللياقة البدنية المخصص خيارًا أفضل من الساعة الذكية. ومع ذلك، تشتمل العديد من الساعات الذكية على جهاز لمراقبة معدل ضربات القلب وعداد للخطى للمساعدة في تتبع التدريبات الخاصة بك.
  • نظام تحديد المواقع العالمي (GPS): تشتمل معظم الساعات الذكية على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتتبع موقعك أو تلقي تنبيهات خاصة بالموقع.
  • عمر بطارية جيد: تتميز الساعات الذكية الحديثة بالبطاريات التي تجعلك تدوم طوال اليوم، مع الاستخدام العادي. يختلف استخدام البطارية؛ تحصل Apple Watch عادةً على 18 ساعة من الاستخدام العادي بشحنة واحدة، بينما تحصل Pebble على يومين أو ثلاثة أيام.

أنواع الساعات الذكية

بشكل عام، تحتل الساعات الذكية مكانين في سوق الأجهزة القابلة للارتداء. أولاً، تمزج الساعة الذكية ذات الأغراض العامة - مثل Apple Watch ومعظم أجهزة Wear التي تعمل بنظام التشغيل Google - بين الشكل والوظيفة. لقد تم تصميمها لتحل محل ساعات المعصم الميكانيكية وتعتمد بشكل كبير على الهاتف الذكي. فكر فيهم كجهاز دعم لهاتفك تبقيه على معصمك.

ترى أيضًا فئات خاصة بالبائع من الساعات الذكية ذات الأغراض العامة في السوق الاستهلاكية:

  • Apple Watch: تم تصميمها وبيعها بواسطة Apple.
  • ساعة Pixel: تم تصميمها وبيعها بواسطة Google، وهي متوافقة مع هواتف Android ولكن ليس مع أجهزة Apple.
  • Wear watches: تم تصميمها وبيعها من قبل العديد من البائعين باستخدام نظام التشغيل Google Wear.
  • ساعات Ti zen: نظام تشغيل خاص صممته Samsung لخط Galaxy الشهير من الساعات الذكية.

يشمل المكان المخصص الآخر الأجهزة المتخصصة المخصصة لحالات استخدام محددة. غالبًا ما تقدم هذه الأجهزة إصدارًا أكثر قوة من تتبع اللياقة البدنية، بقدر ما تتنقل بين ساعة ذكية تعتمد على الهاتف وجهاز تعقب لياقة بدنية قائم بذاته مثل Fitbit.

تتضمن أمثلة هذه الأجهزة المتخصصة ما يلي:

  • ساعات المشي لمسافات طويلة: مخصصة للسفر عن بُعد وتتميز بعمر بطارية قوي، وتتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتنقل، والأساسيات الحيوية، والتنبؤ بالطقس. غالبًا ما يتم هندستها للحصول على متانة متقدمة للحماية من الصدمات، والقطرات، والغبار، والماء. تشمل الأمثلة Garmin Fenix 5 Plus وSuunto 9 Baro و2022 Apple Watch Ultra.
  • ساعات الغوص: قم بتوصيل منظم المرحلة الأولى بجهاز إرسال Bluetooth لاستخدام ساعة الغوص. يوفر Garmin"s Descent Mk2i وSuunto DX مؤشرات العمق والوقت المتبقي ودرجة الحرارة ومؤشرات مهمة أخرى. ويمكن لـ Apple Watch Ultra الاستفادة من تطبيق Oceanic + Dive Computer App لحساب أوقات الغوص وعرض عدد من الإحصائيات المختلفة ويمكنها التعامل مع أعماق تصل إلى 130 قدمًا (40 مترًا).
  • الساعات الطائرة: سوق متخصص، لكن MARQ Aviator Gen.2 من Garmin تقدم مستشارًا لاضطراب الرحلات الجوية الطويلة وخريطة متحركة تعمل بنظام GPS وتقارير الطقس NEXRAD (باستخدام METARs وTAFs وMOS2) وتسجيل الرحلة ومقياس الارتفاع البارومتري والمزيد.

نمو سوق Smartwatch

استقرت الساعات الذكية في منحنى نمو حاد في أواخر عام 2010 من حيث اعتماد السوق العالمية. تُظهر البيانات من Statista أن المبيعات ارتفعت من خمسة ملايين وحدة في جميع أنحاء العالم في عام 2014 إلى ما يقدر بنحو 173 مليون وحدة في عام 2022. وارتفعت حصة Apple في السوق من 13 إلى 30 بالمائة من الربع المالي الثاني لعام 2017 إلى نفس الفترة في عام 2021. مع وجود Samsung في المركز الثاني بحصة سوقية تبلغ 10 بالمائة.

خلال الفترة نفسها، شهد البائعون المتخصصون مثل Garmin زيادة بنسبة 4.1 في المئة في النمو على أساس سنوي، في حين شهد البائعون الذين يتتبعون اللياقة البدنية فقط مثل Fitbit انخفاضًا في السوق بنسبة 22 بالمائة تقريبًا.

يتوقع أن يتم شحن أكثر من 253 مليون ساعة ذكية في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة