السعودية تدرس تغيير نظام العمل إلى 4 أيام

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022
السعودية تدرس تغيير نظام العمل إلى 4 أيام

تعمل المملكة العربية السعودية على دراسة تغيير نظام العمل لـ4 أيام مقابل الحصول على إجازات أسبوعية لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الإعلام في مركز التواصل الحكومي أن هناك دراسة لتغيير نظام العمل في المملكة.

وقال الراجحي إن تغيير نظام العمل لـ4 أيام مقابل 3 أيام إجازة هو محاولة مبتكرة لجذب الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة في المملكة.

وكشف وزير الموارد البشرية السعودي أن الدراسة تبحث عن أن تكون المملكة جاذبة للمستثمرين بالإضافة لوضع عدد ساعات عمل يخلق المزيد من الوظائف.

وتحرص المملكة على تقديم نظام عمل جديد يكون جاذباً للوظائف مع خلق فرص عمل أكثر.

وأشار الراجحي إلى أن طموح المملكة وفقًا لرؤية 2030، يتخطى رقم 1.9 مليون شاب وفتاة.

وأوضح الراجحي أن نسبة الامتثال في القطاع الخاص لنسب التوطين المعلنة، وصلت إلى 95% وهو ما يؤكد على التعاون الواضح بين القطاع الخاص والحكومي في هذه المهمة الوطنية.

وتأتي إجابة الوزير الراجحي كإجابة على تساؤل حول إمكانية تغيير نظام العمل الحالي لـ4 أيام عمل أو أربعة أيام ونصف عمل مقابل ثلاثة أيام أو يومين ونصف إجازة.

ويأتي ذلك بعد فترة قليلة من اعتماد دولة الإمارات العربية المتحدة لنظام العمل لأربعة أيام ونصف مقابل الحصول على يومين ونصف كإجازة.

كما عدلت دولة الإمارات الإجازة الأسبوعية لتصبح الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة، وهو الأمر الذي اعتمدته مجموعة من الدول من قبل مثل المغرب وتركيا وماليزيا وإندونيسيا.