منصة أبدع تعرّف على المنصة والتراخيص التي تُصدرها

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أبريل 2021
منصة أبدع تعرّف على المنصة والتراخيص التي تُصدرها

منصة أبدع هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية بهدف إصدار تصاريح وتراخيص ممارسة الأنشطة الثقافية والفنية للأفراد والمنشآت الراغبين في الحصول على رخص مزاولة هذه المجالات، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على منصة أبدع.

ما هي منصة أبدع؟

منصة أبدع هي منصة إلكترونية تحت إشراف وزارة الثقافة وبتشغيل وتطوير شركة "ثقة"، تفتح منصة أبدع الإلكترونية باب الشراكة مع القطاع الخاص وتُقدّم الدعم والتمكين للنشاط الثقافي في المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق إتاحة خدمة إصدار التراخيص والتصاريح الثقافية للممارسين والموهوبين السعوديين والمقيمين لتمكينهم من ممارسة الأنشطة الثقافية المساهمة والمُعززة لنمو القطاع الثقافي.

في تصريحات صحافية قال وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان: "إن المنصة بما توفره من خدمات للأفراد والمنشآت تلتقي مع الجهود الوطنية الكبيرة التي يقودها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ودعمه وتمكينه ليقوم بمسؤولياته تجاه الوطن في مختلف المجالات التنموية".

التراخيص التي تُصدرها منصة أبدع

تُقدّم منصة أبدع في نسختها الأولية خدمة التراخيص والتصاريح للأنشطة التي تندرج تحت نطاق أربع هيئات ثقافية هي:

1- هيئة المسرح والفنون الأدائية:

فتُمكّن منصة أبدع المهتمين بمجال المسرح من الحصول على رخصة ممارس فنون أدائية.

2- هيئة الموسيقى:

في الجانب الموسيقي تُقدّم ثلاث رخص، هم :

  • رخصة لممارس العزف الموسيقي.
  • رخصة لممارس إدارة الصوتيات الموسيقية.
  • رخصة لممارس الإنتاج الموسيقي.

3- هيئة الأدب والنشر والترجمة:

تُتيح منصة أبدع لهيئة الأدب والنشر والترجمة رخصتين هما:

  • ترخيص نشاط الوكالة الأدبية.
  • رخصة الوكيل الأدبي.

4- هيئة المتاحف:

تم تخصيص رخصة في مجال المتاحف بمسمى: خبير رعاية مقتنيات المتحف.

كما ستعمل على إضافة تراخيص لهيئات أخرى خلال الفترة القادمة.

خدمات منصة أبدع

تعمل منصة أبدع باستمرار على تطوير وتحسين تجربة المستخدم، لتكون مركزاً لجميع التراخيص والتصاريح الثقافية، ولتُمكن المستفيدين من تقديم الطلبات بسهولة ووضوح كامل للإجراءات.

ستعمل المنصة أيضاً على تنمية القطاع الثقافي عن طريق توفير دليل مرجعي لإجراءات مزاولة الأنشطة الثقافية وأخبار القطاع الثقافي ومعلومات الممارسين الثقافيين وتصنيفها بحسب القطاعات.

بالإضافة إلى تقديم خدمات إضافية مثل خدمة مركز المعرفة والخدمات المجتمعية، وخدمات اختيارية متنوعة تُمكن المستفيدين من ممارسة الأنشطة الثقافية.

منصة أبدع ورؤية المملكة 2030

وفقاً للموقع الرسمي لمنصة أبدع فتُحدد المنصة دورها في رؤية المملكة 2030 بأن تُقدّم خدمات متنوعة تدعم وتعزز من حيوية وفعّالية القطاع الثقافي السعودي، وتهدف لرفع كفاءته وجاذبيته الاستثمارية، بما يجعل من الثقافة عاملاً مؤثراً في الاقتصاد الوطني. ويجعل الأنشطة الثقافية مجالاً فعّالاً يُحقق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

يُمكنك الدخول إلى المنصة عبر الرابط التالي https://abdea.moc.gov.sa/

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة