السعودية: مواعيد العمل الرسمية خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مارس 2021
السعودية: مواعيد العمل الرسمية خلال شهر رمضان

تزامناً مع اقتراب شهر رمضان المبارك، حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية ساعات العمل الرسمية خلال الشهر الكريم للعام الجاري 2021.

السعودية تحدد ساعات العمل الرسمية في شهر رمضان

وبحسب ما أعلنه المهندس أحمد الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، فإن ساعات العمل الرسمية خلال شهر رمضان لهذا العام، للموظفين المشمولين باللائحة، هي 5 ساعات يومية، والتي تبدأ من الساعة 10 صباحاً، وتنتهي الساعة 3 مساء.

وقال الراجحي في تعميم صادر عنه ونقلته تقارير محلية، أنه نظراً لظروف جائحة كورونا الحالية، فإن مقرات العمل سيستمر فيها العمل بالإجراءات الوقائية والاحترازية، ومن ضمنها:

  • تطبيق الدوام المرن على الموظفين في الجهات الحكومية.
  • الالتزام بالبروتوكولات الوقائية في مقرات العمل في المستوى الاحترازي الأخضر وفق شروط أهمها ألا يتجاوز من يعملون عن بعد نسبة 25% من موظفي الجهة.
  • استمرار الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالعمل عن بعد، وفق تصنيف هيئة الصحة العامة (وقاية).
  • تمكين من يعملون عن بعد من أداء مهامهم من قبل الجهة الحكومية.
  • استمرار حضور الموظفين وفق الدوام المرن.
  • استمرار العمل بتعليق البصمة.
  • تقسيم حضور الموظفين لمقرات العمل على 3 مجموعات يفصل بينها ساعة.

مواعيد العمل الرسمية في السعودية خلال رمضان

كما أوضحت التقارير أن مواعيد العمل خلال شهر رمضان جاء كما يلي:

  • المجموعة الأولى: من الساعة 9:30 صباحاً وحتى الساعة 2:30 مساء.
  • المجموعة الثانية: من الساعة 10:30 صباحاً وحتى الساعة 3:30 مساء.
  • المجموعة الثالثة: من الساعة 11:30 صباحاً وحتى الساعة 4:30 مساء.

السعودية: مواعيد العمل الرسمية خلال شهر رمضان

موعد شهر رمضان 2021

وكانت تقارير محلية قد حددت في وقت سابق موعد شهر رمضان 2021 في المملكة العربية السعودية، حيث ستكون غرة رمضان موافقة ليوم 13 أبريل المقبل.

وقال الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا جامعة القصيم السعودية، أن شهر شعبان 1442 هـ سينتهي في اليوم الـ 30، نظراً لغروب القمر قبل الشمس بنحو 26 دقيقة في اليوم الـ 29 لشهر شعبان، وذلك وفقاً لأفق مكة المكرمة.

وتابع قائلاً عبر حسابه على موقع تويتر، أن موعد الاقتران بين الشمس والقمر سيكون في اليوم الـ 30 من شهر شعبان عند الساعة 5:31 صباحاً، وبالتالي سيكون موعد رمضان 2021 بدء من يوم الثلاثاء 13 أبريل لعام 2021.

وأضاف المسند أن شهر رمضان هذا العام سينتهي بعد تمام 30 يوماً، موضحاً أن القمر سيغرب قبل الشمس في أفق مكة المكرمة يوم 29 رمضان بنحو 12 دقيقة، حيث سيكون موعد الاقتران بين الشمس والقمر عند الساعة 10 مساء اليوم نفسه، كما أن الهلال لن مكث في الأفق الغربي، لذلك سيكون عدد أيام شهر رمضان 30 يوماً.

عدد ساعات الصيام في السعودية

كما ذكرت تقارير محلية عدد ساعات صيام شهر رمضان هذا العام في المملكة العربية السعودية، حيث أوضحت أنه في بداية الشهر الكريم، سيكون عدد ساعات الصيام 14 ساعة.

أما في نهاية شهر رمضان المبارك، فستكون عدد ساعات الصيام في المملكة 14 ساعة و42 دقيقة.