نجم الشعرى يتلألأ بألوان قوس قزح

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أكتوبر 2023
نجم الشعرى يتلألأ بألوان قوس قزح

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في الساعات قبل الفجر، يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، وخلال الأيام المقبلة، ألمع نجم في سماء الأرض، وهو نجم الشعرى.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا النجم يتلألأ بعدة ألوان مرئية بالعين المجردة بكل سهولة، لافتة إلى أن نجم الشعري يظهر سحره وجماله كل عام في فصل الخريف، بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأشارت إلى أنه حالياً، فإن هذا النجم يشرق في ساعات ما بعد منتصف الليل، فوق الأفق الجنوبي الشرقي، ويعثر عليه جنوباً قبل ضوء الفجر، لافتة إلى أنه يمكن ملاحظة أن نجوم حزام الجبار الثلاثة تشير لموقع نجم الشعرى.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه سيلاحظ أن هذا النجم يومض بألوان مختلفة عندما يكون منخفضاً نحو الأفق، مشيرة إلى أنه في الحقيقة أن كل النجوم تومض بألوان مختلفة عندما تكون منخفضة.

وأوضحت أن الضوء هو خليط من كل ألوان قوس قزح، مشيرة إلى أنه عندما يعبر ذلك الضوء خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي حول الأرض، يحدث انكسار لذلك الضوء إلى ألوانه، قبل ان يصل إلى أعيننا، لكن نحن لا نلاحظ ألوان النجوم الأخرى بشكل كبير، وذلك بسبب أنها ليست ساطعة مثل نجم الشعرى.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه نظراً لأن غلافنا الجوي يسبب تلك الألوان، ونظراً لأن نجم الشعري هو النجم الوحيد المرئي منخفض في السماء حالياً، فإن وميض ألوانه واضح جداً.

وأضافت قائلة إنه عندما يصبح نجم الشعرى مرتفعاً في السماء، قبل ضوء الفجر، أو في سماء المساء في فصل الشتاء المقبل، سوف نجد ان هذا النجم يتلألأ بضوء أبيض فقط.

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة لنجم الشعري (بأعلى)، والذي يظهر فيها بعدة ألوان مرئية بالعين المجردة، عندما يكون منخفضاً نحو الأفق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة