وصول قوس تدمر المعاد بناءه إلى نيويورك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016
وصول قوس تدمر المعاد بناءه إلى نيويورك

وصل "قوس نصر تدمر" إلى محطته الثانية في مدينة نيويورك الأمريكية. وكانت قد عرضت تلك النسخة المطابقة لأصل القوس الروماني البالغ من العمر 2000 عاماً والذي تم تدميره على يد "داعش" العام الماضي، في ميدان "ترافلجار" في مدينة لندن الإنجليزية، شهر إبريل الماضي، وسوف يبقى القوس البالغ حجمه ثلثي حجم القوس الأصلي، في "حديقة هال" في مدينة نيويورك لمدة أسبوع، قبل نقله لمحطته التالية، دبي.

والقوس المعروض هو نسخة طبق الأصل من القوس الأصلي، وقد تم بناءه بواسطة "معهد الآثار الرقمي" IDA، وقد تم تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد من القوس بواسطة صور قديمة كان قد تم تصويرها للقوس، قبل تدميره على يد "داعش" في مايو من العام الماضي. وقد تم استخدام الرخام المصري في صناعة النموذج النهائي للقوس.

وقد قال نائب عمدة مدينة نيويورك "أليشيا جلين" خلال مراسم الكشف عن القوس، أن الاحتفال بهذا النموذج هو أولاً وقبل كل شئ إعلان عن التضامن مع الشعب السوري، وهو أيضاً رسالة تؤكد على أن العالم لن يخضع للإرهاب، ولن يقف مكتوف الأيدي أمام قتل البشر وطردهم خارج بلادهم.

ويبلغ وزن النموذج حوالي 13.39 طن، وطوله 7.62 متر، وقد تم تجميعه في مكان عرضه في حوالي 5 ساعات. وبسعى معهد الآثار الرقمي إلى إعادة النموذج إلى المكان الأصلي للقوس في مدينة تدمر السورية.

في الصور بالأعلى نشاهد عملية تجميع القوس في محطته الثانية في مدينة نيويورك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة