نجوم Snap يناقشون مستقبل اقتصاد صنّاع المحتوى

في المنطقة خلال مؤتمر "فيدكون أبوظبي"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
نجوم Snap يناقشون مستقبل اقتصاد صنّاع المحتوى

شهدت السنوات القليلة الماضية تطوراً متسارعاً غيّر ملامح اقتصاد صنّاع المحتوى في المنطقة، خاصة بعد ظهور جيل جديد من الأدوات والمنصات الرقمية التي توفر لصنّاع المحتوى مزيداً من السبل التفاعلية للتواصل والتفاعل مع جمهورهم. وكان هذا التطور اللافت من أبرز المواضيع التي ركّز عليها مؤتمر "فيدكون" الذي أقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي بحضور عدد من أبرز صنّاع المحتوى ومبتكري المنصات على مستوى العالم وجمهورهم.

وخلال المؤتمر، تطرّق طوني غزال، مدير الشراكات مع مواهب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى Snap Inc، إلى التطور الذي شهده مجتمع صنّاع المحتوى الخاص بمنصة Snap ليصبح واحداً من الأسرع نمواً على مستوى العالم، حيث غالباً ما تكون معدلات استهلاك المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعلى من المتوسط العالمي. وأشار غزال إلى النمو الهائل الذي حققه برنامج Snap Star في المنطقة بنسبة تخطّت 300% خلال عام 2021 لوحده، ووصول Snapchat إلى أكثر من 20 مليون مستخدم سعودي و90% ممن تتراوح أعمارهم بين 13 و34. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يستخدم تطبيق Snapchat أكثر من 60% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و24 عاماً، وواحد من أصل كل ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً. وفي ذات الوقت، سجلت شركة Snap توجهاً حقيقياً للجمهور في المنطقة نحو تقنيات الواقع المعزز، حيث يتفاعل أكثر من 85% من المستخدمين مع عدسات الواقع المعزز يومياً.

وفي إطار سعيه لدعم صناع المحتوى ومساعدتهم على تنمية قاعدتهم الجماهيرية بصورة هادفة وبناء أعمالهم وتقديم محتوى ترفيهي متميز لمجتمعهم، تحدث غزال مع عدد من رواد القطاع بشأن الوصول إلى حالة Snap Star وتوقعاتهم لمستقبل محتوى الفيديو على شبكة الإنترنت.

ريان الأحمري

ريان الأحمري (@mjrmgems) محترف سعودي في مجال الألعاب الإلكترونية، لديه أكثر من 4.4 مليون متابع على منصة Snapchat لوحدها. ويبدي ريان شغفاً واضحاً تجاه الألعاب والترفيه، حيث يشارك محتوى الألعاب وفيديوهات التحديات إلى جانب مجموعة من المقتطفات الكوميدية والمقالب مع جمهوره.

"باعتباري صانع محتوى، أبحث باستمرار عن طرق جديدة وجذابة للتواصل مع جمهوري، سواء عبر القصص أو الفلاتر أو العدسات التفاعلية. لقد لاحظت أن الجمهور في المملكة العربية السعودية والمنطقة يتفاعل بشكل أكبر مع المحتوى المصمم للهواتف المتحركة، في ظل وجود مستويات هائلة من الطلب على الفيديوهات القصيرة والقابلة للمشاركة. وفي ذات الوقت، أعتقد أن أعداداً متزايدة من العلامات التجارية باتت تدرك تماماً الإمكانات التي يتمتع بها محتوى الألعاب، لا سيما على منصة Snapchat نظراً للتركيبة الديموغرافية لمستخدميها، مما يسهم في توفير المزيد من الفرص لنا كصانعي محتوى على هذه المنصة لممارسة الأنشطة التي نحبها كمهنة حقيقية".

روان بن حسين

روان بن حسين (@rbinhussain) محامية ومغنية ورائدة أعمال وشخصية مؤثرة كويتية، لديها أكثر من 10 ملايين متابع على منصاتها المختلفة وتركز من خلال المحتوى الذي تقدمه على مجالات الموضة والجمال والسفر وأنماط الحياة. وتعاونت روان مع عدد من أبرز العلامات التجارية الكبرى في المنطقة،" لتصبح بذلك واحدة من أبرز رواد الأعمال الرقمية فيما يتعلق بنمط الحياة في منطقة الشرق الأوسط.

"أصبحت أدوات صناعة المحتوى المتاحة لنا أفضل من أي وقت مضى، وتسهم منصات مثل Snapchat في تغيير أسلوب صناعة المحتوى، فهي لم تعد مجرّد وسائل للترفيه مرتكزة على الفيديوهات فقط. وباستخدام أدوات مثل تقنية الواقع المعزز، يمكننا تخطي التوقعات ودفع المتابعين للتفاعل مع محتوى جديد ومتميز. وعلاوة على ذلك، يمكن للمستخدمين الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل الواقع المعزز لاستعراض إطلالات الموضة والجمال على أجهزتهم في منازلهم. وتعتبر هذه التجارب الغامرة شراكات مربحة لصنّاع المحتوى والعلامات التجارية والمستهلكين على حد سواء".

عبدالله المسلم

لدى صانع المحتوى السعودي عبدالله المسلم (@x3booshz) الشهير أيضاً باسم "عبّوش"، أكثر من 1.2 مليون متابع على منصة Snapchat. ويتمتع عبدالله بمواهب متعددة ويترقب جمهوره كل ما يقدمه من فيديوهات الألعاب وصولاً إلى مدونات الفيديو الخاصة بالسفر والنصائح المتعلقة بالأعمال.

"لقد انتهى عصر المحتوى غير التفاعلي. فمثلاً، تشهد منصة Snapchat مستويات مرتفعة لتفاعل المستخدمين، ولهذا يحتاج صنّاع المحتوى لمنح جمهورهم تجربة تفاعلية. وفي ضوء عدم وجود تسجيلات الإعجاب أو التعليقات على Snapchat، يمكن للمستخدم أن يكون على حقيقته وأن يجعل المتابعين يشعرون وكأنهم متواجدون معه في ذات المكان. وفي هذا السياق، تتعاون العلامات التجارية مع صنّاع المحتوى للتخلي عن أساليب الإعلان التقليدية واستخدام أنماط جديدة وحقيقية. ولكن هنالك الكثير من الأشياء التي ينبغي أن نتعلمها ونشاركها لإطلاق قدراتنا الكاملة. ويجسّد الإطلاق المرتقب لـ "استوديو صنّاع المحتوى" Snap Creator Studio في العاصمة السعودية الرياض حدثاً مهماً يسلط الضوء على كيفية دعم صنّاع المحتوى المحليين والإقليميين والعالميين لبعضهم البعض بهدف اختبار أفكار جديدة وتعزيز قدرتهم على الابتكار في صناعة المحتوى واستخدام أدوات الواقع المعزز".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة