8 نصائح للتوازن بين العمل والحياة.

إذا تجاوز العمل الحد الفاصل بين شيء يجلب لنا قيمة كبيرة وفرحة لشيء يتسبب في ضغوط كبيرة تبدأ في الإضرار بصحتنا أو علاقاتنا، فنحن بحاجة إلى تقييم جاد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023
8 نصائح للتوازن بين العمل والحياة.

يمر الجميع تقريبًا بأوقات عصيبة في العمل. تتراكم المشاريع، وتبقى لوقت متأخر وتضطر إلى العمل في المساء وعطلات نهاية الأسبوع - لكن تدفق البريد الإلكتروني والرسائل لا يتباطأ، عندما يصبح هذا الجدول المزدحم هو القاعدة، فقد حان الوقت لإعادة تقييم التوازن بين العمل والحياة - وإجراء بعض التغييرات الصحية لتجنب الإرهاق الوظيفي، في المقال التالي 8 نصائح للتوازن بين العمل والحياة.

ما هو التوازن بين العمل والحياة؟

يبدو التوازن بين العمل والحياة مختلفًا بالنسبة للجميع - وبالطبع، فأنت تريد بذل جهد بنسبة 100٪ لعملك.

ومع ذلك، باختصار، فإن التوازن بين العمل والحياة يعني أنك لا تقضي 100٪ من وقت النوم في العمل أو التفكير في العمل.

تستغرق وقتًا في القيام بأشياء تستمتع بها، سواء كانت السفر، أو ممارسة هواية ما، أو قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة.

أنت أيضًا تقطع وقتًا لنفسك، للعناية بصحتك أو ببساطة الاسترخاء والتخلص من الضغط.

"بالنسبة للكثيرين، فإن عملنا هو أكثر من مجرد عمل،" إنه جزء لا يتجزأ من قيمنا. نحن فخورون بعملنا ".

"ومع ذلك، إذا تجاوز العمل الحد الفاصل بين شيء يجلب لنا قيمة كبيرة وفرحة لشيء يتسبب في ضغوط كبيرة تبدأ في الإضرار بصحتنا أو علاقاتنا، فنحن بحاجة إلى تقييم جاد لما يسبب هذا الضغط وكيفية إدارة هذا الضغط،" "إلى جانب الموقف الطارئ مثل إنقاذ حياة شخص ما، لا ينبغي أن يأتي شيء قبل صحتك أو علاقاتك."

أهمية التوازن بين العمل والحياة

على الرغم من أن العمل الجاد له قيمة في ثقافتنا، إلا أنك لست مضطرًا لترك وظيفتك تسيطر على حياتك. لا بأس (وضروري) أن تعتني بنفسك أولاً.

يمكن أن يكون للتوتر الشديد تأثير سلبي على صحتك. يمكن أن تصاب بارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن أن يؤدي في حد ذاته إلى أمراض القلب، أو آلام العضلات. قد تكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث يمكن أن يكون للتوتر تأثير سلبي على جهاز المناعة لديك.

وجدت دراسة حديثة أجرتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية أن العمل أكثر من 55 ساعة في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، مقارنة بالأشخاص الذين يعملون 35-40 ساعة أسبوعياً.

عندما ينحرف التوازن بين عملك وحياتك، فقد تعاني أيضًا من الإرهاق، وهي حالة تكون فيها مرهقًا جدًا لدرجة أنك حتى المهام السهلة تشعر بالإرهاق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أخذ استراحة من حين لآخر يجعلك في الواقع موظفًا أفضل. يمكنك إضفاء منظور جديد على الطاولة، سواء في عملك أو في فريقك.

علامات التوازن بين العمل والحياة الخاصة بك يحتاج إلى إعادة ضبط

جعلت التكنولوجيا وظائفنا أسهل. ومع ذلك، مع ارتفاع معدلات العمل عن بُعد، فقد زاد أيضًا من صعوبة الفصل، مما أدى إلى خروج التوازن بين العمل والحياة الخاصة بنا. فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى أنك بحاجة إلى إعادة ضبط التوازن بين العمل والحياة.

  • أنت تتوقف عن الاعتناء بجسمك

أنت تسهر لوقت متأخر أو تواجه مشكلة في البقاء نائمًا. أنت تجلس طوال اليوم ولا تمارس الرياضة. إنك تحصل على معظم طعامك من آلة البيع أو من نافذة السيارة - أو لا تأكل على الإطلاق. لديك ألم مزعج أو قلق صحي، ولكن لا تشعر أن لديك وقتًا للذهاب إلى الطبيب.

  • صحتك العقلية تتجه نحو الانحدار

لقد بدأت في ملاحظة علامات القلق أو الاكتئاب. هل تشعر بالغضب أو الانفعال؟ قد تواجه حتى الخوف والقلق واليأس ونوبات الهلع وتقلبات المزاج وربما حتى أفكار الانتحار.

  • أنت فقط لا تهتم بعد الآن بعملك

لم يعد عملك يبدو ذا مغزى. لا تشعر أنك متصل بزملائك أو عملائك. أنت تمر فقط بالحركات. أنت ببساطة لا تهتم بعملك.

  • تشعر أنك غير كفء

بغض النظر عما تفعله، يبدو أنه لا يكفي أبدًا. أنت متأخر دائمًا وقد تتأثر جودة عملك. أنت قلق باستمرار بشأن أداء عملك. أنت تخشى (ولكن ربما تتخيل سرًا أيضًا) أن يتم طردك.

  • لا توجد حدود واضحة بين العمل والمنزل

أدى ارتفاع الوظائف عن بُعد وزيادة عدد العاملين من المنزل إلى زيادة صعوبة الفصل بين ساعات العمل وساعات الراحة. ومع ذلك، فإن هذا أعمق من مجرد الشعور بالحاجة إلى الرد على رسائل البريد الإلكتروني في الليل.

ربما لا يشجع مكان عملك على العادات الصحية. على سبيل المثال، تجد نفسك تعمل لساعات أطول وأطول. لا يمكنك أخذ إجازة دون تلقي مكالمات ونصوص ورسائل بريد إلكتروني من العمل. تشعر أنك يجب أن تكون متاحًا على مدار الساعة.

  • أنت وحيد

على الرغم من أنه قد يكون لديك أشخاص في جميع الأوقات وأنك متصل باستمرار إلكتروني، لم يعد لديك الوقت أو الطاقة للتفاعلات الهادفة مع العائلة أو الأصدقاء. تبدأ علاقاتك بالمعاناة.

نصائح لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة

إذا كان أي من هذا يبدو مألوفًا، فلا تيأس. النصائح التالية للسيطرة على حياتك وإعادة الأمور إلى التوازن ضع مسافة مادية بين عملك وحياتك المنزلية

إذا كنت تنتقل من وإلى العمل، فسيكون لديك تلقائيًا مسافة فعلية بينك وبين وظيفتك. العمل من المنزل قصة مختلفة.

من المؤكد أن العمل من حين لآخر من الأريكة (أو السرير) هو ميزة رائعة لوظيفة عن بُعد. ومع ذلك، فإن جعل غرفة المعيشة الخاصة بك مكتبك الدائم يمكن أن يسبب في الواقع مزيدًا من التوتر. بعد كل شيء، عندما تكون عطلة نهاية الأسبوع وتشاهد فيلمًا، ستساوي مساحتك المريحة بعملك.

الحل هو توفير مساحة مكتبية مخصصة منفصلة عن مكان نومك أو استرخائك. ليس بالضرورة أن تكون غرفة منفصلة - حتى الطاولة المخصصة يمكن أن تعمل. الفكرة هي أن يكون لديك مكان منفصل مرتبط بالعمل، حتى لو كنت تمشي 10 أقدام فقط من السرير إلى منطقة مكتبك.

  • قطع الاتصال عندما تكون في المنزل

"لسنا بحاجة إلى أن نكون متواجدين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع." يؤدي التحقق المستمر من النصوص ورسائل البريد الإلكتروني والرد عليها إلى زيادة مستويات التوتر، ويجعل من الصعب التواصل مع أفراد الأسرة ويؤثر سلبًا على نومك. إذا كنت لا تستطيع المساعدة، ولكن الرد على كل رسالة أو بريد إلكتروني يأتي، حتى بعد ساعات، قم بإيقاف تشغيل (أو كتم صوت) هاتفك، أو احتفظ به في غرفة أخرى حتى لا تميل إلى الرد.

  • كن أكثر كفاءة في العمل

ركز على مهمة واحدة في كل مرة واستمر في العمل عليها حتى تكتمل. لا تحاول القيام بمهام متعددة. أغلق بريدك الإلكتروني وأغلق هاتفك قدر الإمكان لتقليل عوامل التشتيت. "إذا كنا نتحلى بالكفاءة، فإننا ننهي عملنا، وبعد ذلك يمكننا العودة إلى المنزل وقضاء بعض الوقت مع عائلتنا".

  • إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية

اتخذ قرارًا بتخصيص وقت لممارسة الرياضة. اختر وجبات مغذية وخطط لوقت ممتع مع الأصدقاء والعائلة. اجعل هذه الأشياء غير قابلة للتفاوض في جدولك. تذكر أن الرعاية الذاتية ليست رفاهية - إنها ضرورة.

  • خذ إجازة - حتى لو كانت إقامة

إذا كان لديك بنك أيام الإجازة السنوي، فلا تدعها تتراكم أو تتدحرج من سنة إلى أخرى. خذ إجازتك، حتى لو كان يومًا للصحة العقلية تنام فيه وتشاهد الأفلام طوال اليوم، أو بعد ظهر يوم الجمعة حيث تخرج مبكرًا وتذهب لمقابلة الأصدقاء لتناول العشاء. نحتاج جميعًا إلى أخذ فترات راحة بين الحين والآخر.

  • ضع الحدود

قد يكون من المخيف التحدث إلى رئيسك في العمل حول مواضيع جادة مثل وضع الحدود أو الإرهاق. ومع ذلك، فإن توضيح احتياجاتك - على سبيل المثال، عدم الرد على البريد الإلكتروني خلال عطلة نهاية الأسبوع لأنك تقضي وقتًا مع عائلتك - سيساعد في توضيح أي سوء فهم.

اقض بعض الوقت في إنشاء قائمة بالأشياء التي من شأنها أن تجعل عملك أسهل وأقل إرهاقًا. حدد أولويات العناصر الأكثر أهمية (أو التي يمكن تغييرها في نطاق سيطرتك) وقم بإعداد محادثة مع رئيسك في العمل لتجاوزها.

  • ابحث عن وظيفة جديدة

لسوء الحظ، في بعض الأحيان، ستصل إلى النقطة التي يكون فيها التوازن بين العمل والحياة أمرًا مستحيلًا إذا بقيت في وظيفتك الحالية. ربما تكون بيئة عمل سامة لا تقدر الإجازة، أو ثقافة شركة لا تتماشى مع قيمك. في مثل هذه الحالة، ربما يكون البحث عن وظيفة جديدة (أو على الأقل الخروج بخطة خروج) هو أفضل رهان لك. صحتك مهمة.

  • احصل على مساعدة احترافية

إذا كان التوتر يصلك حقًا ويؤثر على صحتك العقلية، فلا تتردد في التحدث إلى معالج. يقدم العديد من أصحاب العمل برامج مساعدة الموظفين التي يمكن أن تربطك بأخصائي الصحة العقلية الذي لديه خبرة في مساعدة الناس على إدارة ضغوطهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة