كيف تحصل على وظيفة في التسويق الرقمي؟ إليك هذه النصائح

تعرّف على الدور الوظيفي الذي يقوم به المسوق الرقمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
كيف تحصل على وظيفة في التسويق الرقمي؟ إليك هذه النصائح

المسوق الرقمي هو الشخص الذي يستخدم القنوات الرقمية للوصول إلى عملاء لشركته أو مؤسسته، وبناء الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بها، والترويج لمنتجاتها وخدماتها.

يتطلب القيام بهذا الدور السابق مزيج فريد من التخطيط والإبداع والقدرة على وضع الاستراتيجيات بفاعلية. يتعين على هؤلاء الأشخاص إتقان مجموعة واسعة من المهارات والأدوات من أجل استمرار قدرتهم على التعامل الفعّال مع قنوات الوسائط الرقمية المتزايدة التي يستخدمونها لإنشاء الحملات ونشرها وإدارتها وتتبعها.

الدور الذي يقوم به المسوق الرقمي

تتمثل المهمة الرئيسية للمسوق الرقمي في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب العملاء من خلال القنوات الرقمية، هذا يعني أن المسوقين الرقميين يقومون باستمرار بإنشاء المحتوى أو نشره أو تحديثه، بالإضافة إلى مراقبة التفاعلات والحملات الاجتماعية أو التعامل معها، وذلك بهدف تعزيز القنوات الرقمية للشركة.

يقوم المسوق الرقمي بإدارة حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والعمل على تحسين المحتوى الذي يخاطب محركات البحث أو جهود التسويق عبر محركات البحث، والإشراف على حملات البريد الإلكتروني، وإنشاء محتوى لـ مدونة شركة. من المسؤوليات التي يتحملها المسوقون الرقميون ما يلي:

  • التسويق عبر وسائل الاعلام الاجتماعية: يهدف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى الوصول إلى الجماهير العريضة من الأشخاص الذين يستخدمون قنوات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و إنستغرام و لينكد إن، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي. يتطلب هذا الأمر إدارة حملات محتوى ذكية وذات صلة.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: إذا كنت تريد أن تصبح مسوقًا رقميًا، فسيتعين عليك تعلم كيفية التعامل بفعالية مع العملاء عبر البريد الإلكتروني. بشكل عام، ستكون جهود التسويق عبر البريد الإلكتروني هي الطريقة الأكثر مباشرة لتعزيز العلاقات مع عملائك الحاليين، وإبقائهم على اطلاع دائم بالتحديثات، وتعزيز مستوى تفاعلهم مع علامتك التجارية. من مزايا حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني أنها تكون عالية الاستهداف ومنخفضة التكلفة.
  • التسويق بالمحتوى: يُشير التسويق بالمحتوى إلى إنشاء محتوى عالي الجودة وتطوير استراتيجية محتوى شاملة. يقوم اختصاصي تسويق المحتوى بإنشاء محتوى مقنع عبر أي عدد من الأشكال والقنوات المختلفة، بما في ذلك المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست ومنشورات الوسائط الاجتماعية وغيرها.
  • العلاقات العامة: يُشارك المسوقون الرقميون بشكل متكرر في جهود شركاتهم للحصول على تغطية من المنشورات الأخرى، هنا يُمكنهم إعداد أعضاء فريقهم لكتابة مقالات الخبراء أو المقالات للمجلات عبر الإنترنت، أو إجراء المقابلات مع الصحف الرقمية والبودكاست وما إلى ذلك. وهذا بدوره يساعد على زيادة الوعي بالشركة وترسيخ ريادتها كخبراء في مجالهم.

مهارات المسوقين الرقميين الناجحين

من أفضل المهارات التي يجب أن يتمتع بها المسوقين الرقميين الناجحيم ما يلي:

  • مهارات الكتابة: جزء كبير من التسويق الرقمي يقوم على كتابة رسائل البريد الإلكتروني ومنشورات المدونات لجذب المستهلكين والعملاء. هنا، تساعد مهارات الكتابة القوية المسوقين الرقميين في إنشاء حملات ناجحة.
  • مهارات الاتصال الفعّال: يجب على متخصصي التسويق الرقمي التواصل بشكل فعال مع عملائهم. أيضًا، يمكن أن تساعد مهارات الاتصال القوية المسوقين الرقميين على تحليل أعضاء الجمهور المستهدف والوصول إليه.
  • التحليل والإحصاءات: يجب أن يكون متخصصو التسويق الرقمي ماهرين في الإحصاء والتحليل حتى يتمكنوا من فهم تقنيات التسويق الرقمي التي تتوافق بشكل أفضل مع عملائهم.
  • التعرّف على خوارزميات الوسائط الاجتماعية: يفهم المتخصصون الناجحون في التسويق الرقمي خوارزميات الوسائط الاجتماعية ويمكنهم التنبؤ بالتغييرات داخل نظام الخوارزمية.
  • الترويج والإعلان: إذا كنت تعمل كمسوق رقمي مستقل، فقد تحتاج إلى عرض خدماتك على العملاء المحتملين، وإذا كنت تعمل لصالح شركة، فقد تحتاج إلى تقديم حملات محتملة أو تصميمات إعلانية لعملائك أو إدارتك. هذه مهارات مهمة يجب أن يمتلكها المسوقون الرقميون لأنهم يجب أن يكونوا ماهرين في التسويق لعملائهم وأنفسهم.

نصائح تُمكنك من الحصول على وظيفة في التسويق الرقمي

إذا كُنت ترغب في الحصول على وظيفة في التسويق الرقمي يمكنك الاستعانة بالنصائح والخطوات التالية، والتي منها ما يلي:

  • تحديد ما إذا كان مجال التسويق الرقمي مناسبًا لك: هذه أول خطوة منطقية سيكون عليك حسمها. قبل البحث عن وظائف تسويقية أو الاستثمار في تعلم التسويق، يجب أن تقوم بتقييم شخصيتك وقدراتك الحالية للتأكد من أن مجال التسويق مناسب لك. عادة ما يكون محترفو التسويق الرقمي مرتاحين للتفاعلات الاجتماعية وبدء المحادثات مع الآخرين.
  • بناء المعرفة التأسيسية الخاصة بك: لكي تعمل بمجال التسويق الرقمي، ستحتاج إلى بناء فهم قوي لمفاهيم هذا المجال وأفضل الممارسات المتعلقة به. تُعدّ منشورات المدونات التعليمية والبرامج التعليمية على يوتيوب وسلاسل Reddit والموارد المجانية الأخرى، مثل دليل أفضل ممارسات تحسين محركات البحث، طرقًا رائعة لبناء معرفتك التأسيسية. بصفتك مسوق محتوى جديد، قد ترغب في تحديث مهاراتك في تحليل البيانات باستخدام Google Analytics أو أداة تحليل أخرى.
  • الحصول على دورة تدريبية: لفهم أكثر شمولاً للتسويق الرقمي، قد ترغب في التفكير في أخذ دورة تسويق رقمي عبر الإنترنت أو حتى الحصول على شهادة احترافية. هذه طريقة ممتازة لتعلم مفاهيم التسويق الرقمي واكتساب بعض الخبرة العملية باستخدام أحدث أدوات التسويق الرقمي.
  • أنشئ أرشيفًا لأعمالك في التسويق الرقمي: بمجرد فهمك لأساسيات التسويق الرقمي، سيكون قد حان الوقت لاختبار مهاراتك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء مجموعة من مشاريع التسويق الحقيقية التي يمكنك عرضها لأصحاب العمل المحتملين. سيعطيك هذا الأمر رؤى قيمة حول مهاراتك في التسويق الرقمي ويظهر لأصحاب العمل أنك تفهم مفاهيم التسويق الرقمي.
  • النظر في الحصول على درجة التعليم العالي: اعتمادًا على منصب التسويق الرقمي الذي تريده، قد ترغب في الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في التسويق الرقمي أو أي مجال آخر ذي صلة. قد تطلب بعض شركات التسويق درجات أعلى أو تفضلها لمرشحي التسويق الرقمي. يمكن أن تساعدك درجة إضافية في التأهل لأدوار متقدمة أو الحصول على منصب تنافسي.
  • إنشاء بريد إلكتروني احترافي وحضور متميز عبر الإنترنت: تتمثل إحدى طرق إظهار قدراتك في التسويق الرقمي في إنشاء وجود قوي ومتميز على الإنترنت لنفسك. قبل التواصل مع الشركات، تأكد من أن عنوان بريدك الإلكتروني احترافي وبسيط. يمكنك أيضًا إنشاء مدونة أو موقع ويب لنفسك. حاول تنظيم وجودك على الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار مهاراتك الرقمية لأصحاب العمل.
  • ابحث عن الشركات التي تهتم بها: تأكد من إجراء بحثًا جيدًا عن الشركات قبل التقدم للعمل بها. يمكن أن يساعدك تعلم المزيد عن جو مكان العمل وقيم الشركة وثقافتها في تقييم نقاط قوتك وتحديد الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل وإبراز مكان تداخل الاثنين في سيرتك الذاتية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة