نقص الرقائق الإلكترونية يتراجع… هذا ما قاله المصنعون العالميون

الشركات الكبرى تعزز الإنتاج في المصانع وانخفاض أسعار السلع

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
نقص الرقائق الإلكترونية يتراجع.. هذا ما قاله المصنعون العالميون

كشفت وكالة رويترز أن العديد من المسؤولين التنفيذيين يروا أن هناك تراجع في نقص الرقائق الإلكترونية «أشباه الموصلات»؛ الأمر الذي سيقلل من العبء الذي يواجه صناعة تكافح أيضاً تضخم أسعار المواد الخام، سوق الطاقة الضيق، كذلك ارتفاع أسعار الفائدة التي تلقي بظلالها على طلب المستهلك.

زيادة المعروض من الرقائق

حققت شركة هيونداي أفضل ربح ربع سنوي لها منذ ثماني سنوات يوم الخميس حيث أدت عملة الوون الكورية الجنوبية الضعيفة إلى رفع قيمة أرباحها في الخارج وظل الطلب قوياً على سيارات الدفع الرباعي ذات الهامش المرتفع في كوريا الجنوبية.

كما تعززت شركة صناعة السيارات من خلال تخفيف النقص العالمي في الرقائق، مما ساعدها على استئناف العمل الإضافي وتحولات عطلة نهاية الأسبوع في المصانع المحلية. وهي تخطط الآن لزيادة إنتاج السيارات في النصف الثاني لتلبية طلب المستهلكين.

بينما قالت شركة أيه بي بي، التي تعد كمورد كبير لصناعة السيارات، إن الاختناقات في رقائق أشباه الموصلات تتراجع الآن حيث أعلنت عن أرباحها في الربع الثاني.

يُنظر إلى الشركة التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، والتي تتنافس مع شركة سيمنز الألمانية وشنايدر إلكتريك الفرنسية، كمقياس للاقتصاد العالمي من خلال أنظمة التحكم والمحركات المستخدمة في صناعة النقل والمصانع.

الالتزام بطلبات الموردين أصبح أفضل

وتتوقع نمواً في الإيرادات يمكن مقارنته من رقمين في الأشهر الثلاثة المقبلة، حيث إن زيادة المعروض من الرقائق تعني أنه يمكنها توفير روبوتات المصنع والمحركات التي يطلبها العملاء.

يقول بيورن روزنغرين، الرئيس التنفيذي للشركة السويسرية، إن: «الشيء الجيد الذي يجب معرفته هو أن نقص أشباه الموصلات يتراجع»، يشار إلى أنه صرح في بداية العام أكد أن هناك نقص حاد في الرقائق الإلكترونية، لهذا يجد وفقاً لتصريحاته الصحفية بأن التراجع الجاري يكمن في أن التزامات الشركة للموردين أفضل بكثير من الأول.

وأوضح روزنغرين أن: «الطاقة الإنتاجية في مصنعي الرقائق آخذة في الازدياد، في حين أن الطلب من القطاعات الأخرى، مثل الإلكترونيات الاستهلاكية، يبدو أقل، مما يسمح بتخصيص المزيد من الرقائق للعملاء الصناعيين مثل أيه بي بي».

وأكد: «لن أقول إن المشكلات انتهت بعد، لكن لدينا التزامات في النصف الثاني تبدو جيدة للغاية».

نوكيا تجد إيجابية في صناعة أشباه الموصلات

قالت شركة نوكيا لصناعة معدات الاتصالات الفنلندية إنها تتوقع أن يتراجع النقص العالمي في أشباه الموصلات في وقت لاحق من هذا العام، حيث أعلنت عن أرباح تشغيل ربع سنوية فاقت توقعات السوق.

ومن ناحيته، يقول بيكا لوندمارك، الرئيس التنفيذي للشركة: «الاتجاه العام في صناعة أشباه الموصلات إيجابي في الوقت الحالي، لكننا ما زلنا نعاني من قيود في الربع الثاني».

بينما توقعت فولكس فاجن الشهر الماضي النصف الثاني القوي من عام 2022 وإحراز تقدم في اللحاق بمنافسها تسلا حيث بدأ تخفيف نقص الرقائق في تعويض اختناقات سلسلة التوريد وارتفاع التكاليف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة