شركة TSMC لصناعة الرقائق الإلكترونية تدرس التوسع في اليابان

TSMC ليست الشركة المصنعة التقنية الوحيدة التي تحول الإنتاج إلى مناطق أخرى بعيداً عن الصين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
شركة TSMC لصناعة الرقائق الإلكترونية تدرس التوسع في اليابان

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، يوم الأربعاء، أن شركة تصنيع شرائح الكمبيوتر تايوان أشباه الموصلات المحدودة TSMC تدرس توسعاً محتملاً في اليابان مع استمرار التوترات بين الصين والغرب في خلق تحديات للشركة.

اليابان ترحب بالشركة

نقلاً عن مصادر لم تذكر اسمها، ذكرت المجلة أن الحكومة اليابانية أشارت إلى أنها ترحب بالشركة المصنعة للرقائق الإلكترونية بالتواجد في البلاد، أفادت الصحيفة أن المصنع قيد الإنشاء حالياً في اليابان يهدف إلى التركيز على الرقائق الأقل تقدماً المستخدمة في السيارات، على سبيل المثال، لكن السعة الإضافية يمكن أن تركز على التكنولوجيا الأكثر تقدماً.

قلق بين زعماء العالم بسبب الصراع بين تايوان والصين

أعرب زعماء العالم عن قلقهم بشأن استمرار استقلال تايوان عن الصين. يبدو أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الأخيرة إلى تايوان زادت من تأجيج التوترات، حيث أطلقت الحكومة الصينية مناورات عسكرية ووقفت بعض الواردات التايوانية رداً على ذلك.

وقال مارك ليو، رئيس TSMC في حدث لمجموعة الصناعة يوم الأربعاء: «الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وتصاعد التوترات عبر المضيق جلب المزيد من التحديات الخطيرة لجميع الصناعات، بما في ذلك صناعة أشباه الموصلات».

وأضاف أنه في السنوات الأخيرة، لم تتوقف الحكومة الصينية عن الترويج لصناعة أشباه الموصلات المحلية، بما في ذلك تصميم الرقائق، والتصنيع، والتعبئة والتغليف، مضيفاً أن الولايات المتحدة أقرت أيضاً قانون CHIPS لدعم البحث المحلي والتطوير والتصنيع بقوة.

وأشار إلى أنه يتطلع إلى قيام الصناعة والحكومة والأوساط الأكاديمية في تايوان بتطوير «المزيد من الإجراءات الملموسة والبناءة» بشأن السياسات الصناعية المتعلقة بالابتكار والبحث وتعليم المواهب والاحتفاظ بها «للحفاظ على أهم مزايا صناعة أشباه الموصلات في تايوان».

كانت سعت الولايات المتحدة إلى تقليل اعتمادها على تصنيع الرقائق الأجنبية عن طريق تمرير التمويل للمساعدة في تعزيز مرافق الإنتاج المحلية. تُستخدم رقائق الكمبيوتر في مجموعة متنوعة من المنتجات، من الهواتف الذكية إلى السيارات إلى الأجهزة الطبية.

التوسع خارج الصين

TSMC ليست الشركة المصنعة التقنية الوحيدة التي تحول الإنتاج إلى مناطق قد تشعر بتأثير أقل مباشرة من الصين. قالت شركة آبل إن بعض أجهزة آيفون 14 iPhone 14 الجديدة ستصنعها شركة في الهند. نقلت شركة فوكسكون، التي لها وجود كبير في الصين، أيضاً بعض مجموعات منتجات آبل إلى فيتنام، حسبما ذكرت رويترز.