نمو الاقتصاد البريطاني يتخلف في مجموعة السبع بالربع الثالث

ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3% على أساس ربع سنوي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 25 ديسمبر 2022
نمو الاقتصاد البريطاني يتخلف في مجموعة السبع بالربع الثالث

أظهرت البيانات أن الاقتصاد البريطاني انكمش أكثر مما كان يعتقد في البداية في الربع الثالث من هذا العام، ليضعه في ذيل قائمة مجموعة الدول السبع الكبرى المتقدمة قبل ما يتشكل ليكون عام 2023 كئيباً.

بريطانيا في أدنى مستوى في مجموعة السبع

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن الناتج الاقتصادي انخفض بنسبة 0.3% على أساس ربع سنوي مقارنة مع التقدير السابق عند -0.2%، مشيراً إلى أن البيانات وضعت بريطانيا في أدنى مستوى في مجموعة السبع من حيث النمو الفصلي، على الرغم من انحراف القراءات قليلاً إلى الجانب السلبي بسبب عطلة البنوك لمرة واحدة لحضور جنازة الملكة إليزابيث.

وانخفض الاستثمار في الأعمال التجارية بنسبة 2.5% على أساس ربع سنوي، مقارنة بالتقدير الأول السابق بانخفاض 0.5%.

وقالت الخبيرة الاقتصادية جابرييلا ديكنز، من مؤسسة بانثيون للاقتصاد الكلي: «بالنظر إلى المستقبل، من المرجح أن تستمر المملكة المتحدة في الأداء الضعيف. نتوقع أن تعاني بريطانيا من أعمق ركود بين الاقتصادات المتقدمة الرئيسية في عام 2023، بسبب شدة الرياح المعاكسة من كل من السياسة النقدية والمالية»، بحسب وكالة رويترز.

انخفاض الناتج الاقتصادي البريطاني لأقل مستوى منذ 2019

قال مكتب الإحصاءات الوطني إن الناتج الاقتصادي البريطاني في الربع الثالث كان 0.8% أقل من مستواه في أواخر عام 2019، مقارنة بتقدير سابق بنسبة 0.4% أقل من ذلك وعلى عكس دول مجموعة السبع الأخرى التي تعافت.

في حين توسع قطاع الخدمات المهيمن بنسبة 0.1% في الربع، أدى الانخفاض في التصنيع والبناء إلى انخفاض الرقم الرئيسي.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن جميع القطاعات الفرعية التصنيعية الـ 13 تراجعت في الربع الثالث، في حين انكمش الدخل المتاح للأسر المعدلة حسب التضخم للربع الرابع.

وتتوقع الغالبية العظمى من الاقتصاديين الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم أن الاقتصاد سينكمش مرة أخرى في الربع الحالي، وهو ما يحدد في نظر بعض المحللين الركود.

وقالت إليزابيث مارتينز، كبيرة الاقتصاديين في إتش إس بي سي: «حتى لو تجنب الاقتصاد البريطاني الركود - وتنقيحات اليوم تجعل ذلك أكثر صعوبة - فمن المحتمل أن ينخفض ​​إنفاق المستهلكين على الأقل والدخول في الربع الرابع وحتى عام 2023».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة