انخفاض اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثالث من 2023

اقتصاد منطقة اليورو يشهد تراجعاً ملحوظاً في الربع الثالث من العام الجاري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 05 نوفمبر 2023
انخفاض اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثالث من 2023

ذكرت تقارير اقتصادية أن اقتصاد منطقة اليورو قد سجل انخفاضاً ملحوظاً في الربع الثالث من العام الجاري 2023، مرجعة سبب هذا التراجع إلى قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة عدة مرات، إلى جانب انكماش النشاط الاقتصادي في بعض الدول الأوروبية.

اقتصاد منطقة اليورو يشهد تراجعاً ملحوظاً في الربع الثالث من العام الجاري

وبحسب ما جاء في التقارير نقلاً عن وكالة الاتحاد الأوروبي الرسمية للبيانات، يوروستات، فإن اقتصاد منطقة العملة الموحدة، التي تضم 20 دولة، قد انخفض بنسبة 0.1%، وذلك خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2023، وذلك بعد أن سجل نمواً ضئيلاً لم يتجاوز 0.2% في الربع الثاني من 2023.

وأشارت إلى أن هذه الأرقام تعكس التحديات التي تواجهها منطقة اليورو، بما في ذلك زيادة تكاليف المعيشة، والقلق إزاء تراجع الطلب في الاقتصاد العالمي.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من تجاوز المنطقة الأوروبية الصدمات الناجمة عن جائحة كوفيد- 19، والأحداث في أوكرانيا، إلا أن المخاوف تتزايد بشأن تداعيات الأزمة الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط.

ونوهت إلى أنه فيما يتعلق بأداء اقتصاد الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة، بما في ذلك الدول الأعضاء التي لا تعتمد اليورو كعملة رسمية، فقد سجل نمواً فصلياً بنسبة ضئيلة بلغت 0.1%.

وبينت التقارير أن الاقتصاد الألماني قد شهد تراجعاً بنسبة 0.1% في الربع الثالث من 2023، كما سجلت النمسا أيضاً انخفاضاً في اقتصادها بنسبة 0.6%، كما سجل الاقتصاد الإيطالي ركوداً في الربع الثالث من العام الجاري، فيما حققت فرنسا نمواً ضئيلاً في الاقتصاد بنسبة 0.1% فقط.

وأضافت أن أسعار المواد الاستهلاكية في منطقة اليورو، قد شهدت تباطؤاً في التضخم، حيث انخفضت إلى 2.9% في شهر أكتوبر 2023، والذي يعتبر أدنى مستوى لها منذ يوليو 2021، عندما سجل المؤشر وقتها 2.2%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة