الاقتصاد البريطاني يدخل حالة الركود

تحديات يواجهها الاقتصاد البريطاني بعد الدخول في حالة الركود: تحليل للأرقام الرسمية لعام 2023

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024
الاقتصاد البريطاني يدخل حالة الركود

أظهرت الأرقام البريطانية الرسمية، اليوم الخميس، دخول اقتصاد المملكة المتحدة في حالة ركود، بنهاية عام 2023، مع انكماش الإنتاج أكثر من التوقعات، خلال الأشهر الـ 3 الأخيرة من العام.

تحديات يواجهها الاقتصاد البريطاني بعد الدخول في حالة الركود: تحليل للأرقام الرسمية لعام 2023

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الركود بشكل عام، يعرف بأنه فترتان متتاليتان ينكمش فيهما الاقتصاد لمدة 3 أشهر على الأقل، بدلاً من تحقيق نمو.

وأشارت إلى أن البيانات الأخيرة الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني، أظهرت أن الناتج المحلي الإجمالي، الذي يعتبر مؤشراً رئيسياً للنمو الاقتصادي، قد انكمش بنسبة 0.3%، في الفترة ما بين أكتوبر وديسمبر.

ولفتت التقارير إلى أن انكماش الاقتصاد البريطاني، جاء أكثر حدة مما توقعه خبراء الاقتصاد، الذين كانوا يتوقعون انكماشاً بنسبة 0.1%، مشيرة إلى أن هذا يأتي بعد نمو اقتصادي سلبي بنسبة 0.1%، خلال الأشهر الـ 3 التي تلتها، وذلك من يوليو إلى سبتمبر.

وأوضح مكتب الإحصاءات الوطني، أن انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من العام، كان هو الأكبر منذ الربع الأول من عام 2021.

ونوهت التقارير إلى أن الاقتصاد البريطاني يعاني من الركود منذ ما يقارب عامين، فيما يتوقع بنك إنجلترا أن يشهد اقتصاد المملكة المتحدة بعض الانتعاش، في عام 2024.

وبين مكتب الإحصاءات أن النمو الاقتصادي قد انكمش بنسبة 0.1% على أساس شهري في ديسمبر، وذلك بعد نمو بنسبة 0.2% في نوفمبر.

وأفاد المكتب أن قطاعات التصنيع والبناء ومبيعات الجملة، كانت أكبر المساهمين في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت التقارير أنه بعد صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي، فقد انخفض الجنيه الإسترليني مقابل الدولار واليورو بشكل معتدل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة