تسارع النمو الاقتصادي بكوريا الجنوبية في الربع الأول من 2024

بنك كوريا المركزي: تسجيل أعلى معدل نمو في اقتصاد الدولة منذ عامين

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أبريل 2024 آخر تحديث: الأحد، 28 أبريل 2024
تسارع النمو الاقتصادي بكوريا الجنوبية في الربع الأول من 2024

أظهرت البيانات الأولية التي أصدرها بنك كوريا المركزي، نمواً سريعاً في الاقتصاد الكوري الجنوبي، وذلك خلال الربع الأول من عام 2024.

بنك كوريا المركزي: تسجيل أعلى معدل نمو في اقتصاد الدولة منذ عامين

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد شهد اقتصاد كوريا الجنوبية، ارتفاعاً في الإنفاق الخاص والاستثمار في البناء، بالإضافة إلى زيادة في الصادرات.

وأوضحت أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الكوري الجنوبي، قد ارتفع بنسبة 1.3% على أساس ربع سنوي، من يناير إلى مارس، وهو ما يمثل أعلى معدل نمو للدولة منذ أكثر من عامين.

وأشارت التقارير إلى أن معدل النمو في الربع الأول من عام 2024، يتفوق على الأداء في الربع الأخير من عام 2021، حيث نما الاقتصاد وقتها بنسبة 1.4%.

ولفتت إلى أن اقتصاد كوريا الجنوبية قد شهد نمواً بنسبة 0.6%، في الربع الأخير من العام الماضي 2023.

ونوهت التقارير إلى أن النمو السنوي للاقتصاد الكوري الجنوبي، قد بلغ 3.4% في الربع الأول من العام الجاري، متجاوزاً بذلك النمو بنسبة 2.2% في الربع الأخير من العام الماضي.

وأفادت أن صادرات كوريا الجنوبية قد زادت بنسبة 0.9% خلال الربع الأول، متباطئة من زيادة بنسبة 3.5% في الربع الذي يسبقه، في حين انخفضت الواردات بنسبة 0.7%، مقارنة بزيادة الواردات بنسبة 1.4% في الربع السابق له.

جدير بالذكر أن البنك المركزي الكوري الجنوبي، قد قرر في وقت سابق، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3.5%، متوقعاً اعتدالاً أبطأ من المتوقع في التضخم.

ويرى الخبراء أن الاقتصاد الكوري الجنوبي يستعيد نشاطه بشكل تدريجي، وذلك بعد تباطؤه في السنوات الأخيرة، حيث نما بنسبة 1.4% في العام الماضي، متأثراً سلباً بتراجع الصادرات والسياسات النقدية العالمية.

وقالت التقارير إنه في العام الماضي، شهد اقتصاد كوريا الجنوبي نمواً بنسبة 1.4%، وهو معدل نمو أبطأ، مقارنة بالنمو البالغ 2.6% في عام 2022، والنمو البالغ 4.3% في عام 2021.

وأردفت إن النمو الذي شهده الاقتصاد الكوري الجنوبي في عام 2023، يعد أدنى مستوى له منذ الانكماش بنسبة 0.7% في عام 2020، وذلك في ظل تداعيات جائحة كورونا.

وأضافت التقارير أنه بالرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي خلال السنوات الأخيرة، يتوقع البنك المركزي الكوري الجنوبي، استمرار تحسن الأداء الاقتصادي للدولة، بنسبة حوالي 2% خلال العام الحالي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة