رئيس البنك المركزي الهندي يحذر من أزمة مالية بسبب العملات المشفرة

تأتي تعليقات داس في الوقت الذي يسعى فيه البنك المركزي إلى تقديم نسخته الرقمية الخاصة من الروبية الهندية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
رئيس البنك المركزي الهندي يحذر من أزمة مالية بسبب العملات المشفرة

حذر شاكتيكانتا داس، محافظ بنك الاحتياطي الهندي، يوم الأربعاء، من أن الأزمة المالية المقبلة ستحدث بسبب العملات المشفرة الخاصة، إذا سمح لهذه الأصول بالنمو.

مصدر قلق محافظ البنك المركزي الهندي بشأن العملات المشفرة

قال رئيس البنك المركزي الهندي: «تنطوي العملات المشفرة، على مخاطر متأصلة ضخمة على اقتصادنا الكلي واستقرارنا المالي». وأشار إلى الانهيار الأخير لشركة FTX كمثال، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وأوضح داس أن مصدر قلقه الرئيسي هو أن العملات المشفرة ليس لها أي قيمة أساسية، واصفا إياها بـ «المضاربة» وأضاف أنه يعتقد أنه يجب حظرها.

وتابع: «أن تجارة العملات المشفرة الخاصة نشاط تخميني بنسبة مائة بالمائة، وما زلت أعتقد أنه يجب حظرها؛ لأنه إذا سُمح لها بالنمو، إذا حاولت تنظيمها والسماح لها بالنمو، يرجى تحديد كلماتي، الأزمة المالية القادمة ستأتي من العملات المشفرة الخاصة». يشار إلى أن العملات المشفرة الخاصة إلى العملات الرقمية مثل البيتكوين.

أول نسخة رقمية من الروبية الهندية

تأتي تعليقات داس في الوقت الذي يضغط فيه البنك المركزي لتقديم نسخته الرقمية الخاصة من الروبية الهندية. بدأ بنك الاحتياطي الهندي برنامجاً تجريبياً للروبية الرقمية في 1 ديسمبر لاستخدام التجزئة في مدن مختارة. يمكن لبعض المستخدمين التعامل باستخدام الروبية الرقمية عبر التطبيقات ومحافظ الأجهزة المحمولة.

الروبية الرقمية هي نوع من العملات الرقمية للبنك المركزي، حيث تبحث العديد من البنوك المركزية حول العالم في إصدار إصدارات رقمية من عملتها الخاصة.

قال داس إن عملات البنوك المركزية الرقمية يمكنها تسريع التحويلات المالية الدولية وتقليل الحاجة إلى الخدمات اللوجستية، مثل طباعة الملاحظات.

الصين الأبعد عالمياً في تطوير عملة رقمية

البنك المركزي الصيني هو الأبعد عالمياً في تطوير عملة رقمية للبنك المركزي. جربت بكين استخدام اليوان الرقمي في العالم الحقيقي منذ أواخر عام 2020، لتوسيع نطاق توفره ليشمل المزيد من المستخدمين هذا العام.

تم دفع تنظيم العملات الرقمية إلى دائرة الضوء بشكل أكبر هذا العام بعد انهيار بقيمة 1.3 تريليون دولار في قيمة سوق العملات المشفرة والانهيار الكبير لبورصة FTX. وكانت حظرت الصين بشكل فعال تجارة العملات المشفرة.

تعمل الحكومة الهندية على تشريع خاص بالعملات المشفرة يمكن أن يحظر بعض الأنشطة المتعلقة بالعملات الرقمية، مع إنشاء إطار قانوني للعملة الرقمية للبنك المركزي.

غالباً ما قالت البنوك المركزية إن العملات المشفرة لا تشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد، عندما تمثل فئة أصول أصغر بكثير. لكن عدداً متزايداً من الأصوات يحذرون من التأثير المحتمل على الاقتصاد الكلي، خاصةً إذا كانت العملات المشفرة غير منظمة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة