هاتف Motorola Moto X Force

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 21 أغسطس 2021
هاتف Motorola Moto X Force

قد لا يكون هاتف Moto X Force أقوى الأجهزة من حيث الأداء، لكن الشركة تدعي أنه الأقوى من حيث مقاومة الصدمات على الأقل، وذلك بجسم صمم لتحمل السقوط المتكرر وأول شاشة مقاومة للكسر في عالم الهواتف الذكية. فالهاتف الجديد وإن لم يكن حصرياً لفئة واحدة، فهو أكثر هاتف مناسب لأصحاب المهن الصعبة البدنية.

 

المواصفات الإسمية لهاتف Moto X Force

  • الأبعاد: 149.8 x 78 x 9.2 mm.
  • الوزن: 169 g.
  • الشاشة: 5.4 إنش بتقنية AMOLED التي تقدم ألواناً براقة ومشبعة مع تباين مثالي. تغطي الشاشة 69.8% من واجهة الهاتف وتأتي بدقة 1440 x 2560 مقدمة كثافة: 540 بكسلإنش التي تعد جيدة جداً.
  • الحماية: زجاج مقاوم للكسر والتشظي وهو أول هاتف ذكي يحظى بهذا النوع من الحماية.
  • إصدار النظام: أندرويد 5.1.1 لوليبوب قابل للتحديث إلى 6.0 مارشملو مع تأكيد تحديث قريب جداً إلى نظام أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النوى بأربع نوى مضبوطة على تردد 1.5GHz وأربعة أخرى مضبوطة على تردد 2.0GHZ.
  • معالج الرسوميات: Adreno 430.
  • الذاكرة: 32GB أو 64GB من الذاكرة الداخلية مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: حساس كاميرا بدقة 21MP مع تركيز تلقائي وضوء فلاش ثنائي ودعم تصوير فيديو عالي الدقة بتقنية 4K. كاميرا ثانوية بدقة 13MP تدعم التصوير بدقة FullHD.
  • البطارية: بطارية بحجم 3760 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة تدعم الشحن السريع.
  • السعر: بدأ بيع الهاتف الذكي بسعر يقارب 625 دولاراً أمريكي (ما يعادل 2344 ريال سعودي)، هذا السعر يبدو أقرب لأسعار المنافسين الأقوياء من الفئة العليا مثل Galaxy S7 و iPhone 7، مما يجعل الأمر أصعب للاقتناع بشرائه.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في نوفمبر 2015 وأصبح متاحاً بداية من الشهر نفسه.
 

إيجابيات ومزايا موبايل Moto X Force

  1. متانة عالية جداً مما يعني أن الهاتف مقاوم للصدمات أكثر بمراحل من سواه مع كونه سيصمد لمدة أطول.
  2. واجهة أندرويد الخام دون تعديلات كبيرة عليها أي أن مشاكل الواجهة ستكون معدومة أو بالحد الأدنى.
  3. أداء سريع وسلس للغاية على الرغم من استخدام معالج Qualcomm Snapdragon 810 سيء الصيت بسبب مشاكل ارتفاع الحرارة الخاصة به.
 

لم يخلو هاتف Moto X Force من السلبيات والعيوب

  1. سعر مرتفع بسبب إضافات المتانة.
  2. الطبقة الخاصة بحماية الشاشة قابلة للملاحظة مما يقلل من جمالية الهاتف ويعد عيباً تصميمياً.
  3. مكبر الصوت لا يقدم الأداء المطلوب فالصوت ضعيف ويفتقد للدقة العالية.
 

المراجعة المفصلة والأداء في هاتف Moto X Force

تصميم يدل على المتانة مع الاحتفاظ بأناقته

تصميم يعكس القوة للهاتف

الهاتف الجديد لا يختلف تصميمياً عن شقيقيه Moto X Style و Moto X Play مع أطار معدني مشابه للموجود في كل منهما وموضع كاميرا مطابق مع إمكانية تغيير الغطاء الخلفي البلاستيكي (وهو أمر قد يضعف من جمالية الهاتف الذكي مع كون معظم الهواتف الذكية اليوم تأتي بتصاميم معدنية أو زجاجية).

الناحية الإيجابية للغطاء البلاستيكي هي أنه سهل الإمساك مما يجعل انزلاق الهاتف من اليد أقل احتمالية، وعدا عن الجزء الخلفي فالهاتف لا يبتعد عن التصميم المعتاد لمجموعة هواتف Moto X مع وجود أزرار الصوت وزر التشغيل المصمم بعناية على الجزء العلوي من الحافة اليمنى للهاتف وهو المكان الأفضل لوضع هذه الأزرار.

الناحية الأساسية التي يعاني فيها الهاتف تصميمياً هي ظهور الطبقة العليا من حماية الشاشة كما لو أنها لصاقة للشاشة (كتلك التي يمكن شراؤها ووضعها على شاشة الهاتف لحمايتها. كما أن تصميم مكبرات الصوت الخاصة بتشغيل الميديا ليس جياداً كفاية فهو يوحي بهاتف رخيص لا بهاتف من الفئة العليا.

أداء جيد وواجهة نظام نقية

هاتف بنظام أندرويد

كما معظم هواتف Motorola الأخيرة، فالهاتف يقدم نسخة نقية من نظام أندرويد دون تعديلات كبيرة عليه فالنظام يظهر تماماً كما أرادت له Google أن يظهر. الميزة الأساسية في استخدام نسخة نقية من نظام Android هي السرعة الكبيرة في الأداء والسلاسة.

بطبيعة الحال فالهاتف يحوي واحداً من أقوى المعالجات أداءً مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي مما يعني أن جميع التطبيقات تعمل بشكل فوري بمجرد الضغط عليها وحتى أعقد الألعاب مثل: (Hitman: Sniper) لن تتوقف عن العمل ولن تعاني أي مشاكل في الأداء.

عند طرح الهاتف كان يعمل بنظام Android 5.1.1 Lollipop إلا أنه سرعان ما تلقى تحديثاً إلى نظام (Android 6.0 Marshmallow) مع انتظار تحديث قريب جداً إلى نظام android 7.0 Nougat الأخير.

أفضل بطارية لهاتف من شركة شهيرة

هاتف Moto X Force يعبر عن اسمه من خلال قوته الكبيرة، وكذلك من خلال البطارية الضخمة التي يحويها داخله، فالبطارية التي تأتي بحجم 3760 ميلي أمبير تقدم أداءً مذهلاً وتمد بسهولة ليومين متتاليين من الاستخدام المكثف فتى تشغيل حلقة كاملة من أحد المسلسلات التلفزيونية عبر الإنترنت لن يستهلك أكثر من 7% من طاقتها.

بالإضافة لقدرتها الاستثنائية على الحفاظ على الطاقة فالبطارية تدعم الشحن السريع حيث لن تحتاج البطارية إلا لساعة ونصف الساعة لتمتلئ كما أن الهاتف يدعم تقنية الشحن اللاسلكي مع وجوب التنويه إلى كونه بطيئاً نظراً لحجم البطارية الكبير.

كاميرا جيدة، لكنها بعيدة عن أن تكون الأفضل

بحساس يلتقط الصور بدقة 21MP فالكاميرا ستلتقط صوراً مذهلة مليئة بالتفاصيل في النهار ولن تعاني من التشوش حتى مع التقريب البصري، إلا أن المشاكل تبدأ بالظهور عند محاولة التقاط الصور للأجسام المتحركة حيث يظهر العيب المتمثل بعدم وجود تقنية التثبيت البصري للصور (OIS) كما أن الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة ليست بالجودة المطلوبة.

في النهاية.. هذا الهاتف الذكي صمم لظروف قصوى وليتحمل أقصى الحالات، وبذلك فهو ليس للجميع تماماً، فعدا عن كونه سريعاً وسلس الاستخدام وقوياً بشكل ملفت فهو أضخم من منافسيه ولا يقدم نفس التصميم المميز والأنيق للهواتف من الفئة العليا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة