ماذا أفعل عند شراء هاتف مستعمل؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2024
ماذا افعل عند شراء هاتف مستعمل؟

ماذا افعل عند شراء هاتف مستعمل؟ سؤال يراود الكثيرين ممن يرغبون في الحصول على هاتف لكنهم لا يمتلكون ثمن الجديد منه، فيلجأن إلى الهواتف المستخدمة مسبقًا ولأنها تعتبر فخا إن لم تأخذ حذرك، فيجب عليك تعلم الطريقة الصحيحة لفحص الهاتف المستعمل قبل شرائه وما الدليل على عدم تغيير محتوياته الأصلية.

ماذا أفعل عند شراء هاتف مستعمل؟

كيف تفحص الهاتف المستعمل جيدًا قبل شرائه؟

يلجأ الكثيرين إلى شراء الهواتف المستعملة بدلًا من الجديدة نظرا لارتفاع أسعار الأخيرة وعدم قدرتهم على شرائها، ولكن كيف تعرف أن الهاتف الذي ستقوم بشرائه صالحا للاستخدام ولا يخبئ عيبا؟

الهواتف المسروقة

يمكنك حماية نفسك من الوقوع في فخ شراء الهواتف المسروقة من خلال مقارنة السعر المعروض عليك بأسعار الهواتف المستعملة فإن كان السعر منخفضا للغاية يجب أن تتقصى الحقيقة وراء مصدر الهاتف طالما كانت حالته جيدة.

كن مصرا على الحصول على حقك من البائع من خلال ما يثبت أنك قمت بشراء هذا الهاتف من خلاله، وقم بالتأكيد على إضافة تاريخ الشراء وذلك لضمان حقك إن لم تكن تعلم أن الهاتف مسروقا.

يجب أن يتطابق الرمز الموجود على علبة الهاتف وفاتورته مع الرقم التسلسلي على الهاتف نفسه والموجود في منطقة البطارية.

كلما زادت عدد شرائح الـ Sim كان لكل منها رقمًا محددا، وفي النهاية يجب أن يكون المكان الذي تشتري منه الهاتف موثوقا فيه.

السعر

يجب أن تعلم أن هذا الهاتف في النهاية مستعملا لذلك ضع في اعتقادك وجود بعض الأعطال البسيطة أو بطء في الاستخدام، لكن لا تتهاون في وجود مشكلات كبرى لا يمكن حلها، وسيكون عليك من هنا تعيين السعر الذي تراه مناسبا، ويجب أن تسأل في أكثر من مكان على سعر الهاتف حتى لا تحصل على سعر غير مناسب.

الهواتف غير الأصلية

يتعرض البعض للنصب من خلال الهواتف غير الأصلية التي تباع على إنها هواتف أصلية، عادة ما تأتي تلك الهواتف من كوريا أو الصين وتكون مستنسخة من الهاتف الأصلي، فإن لم تكن خبيرا لن تتمكن من التعرف على الفرق بينهما.

لن تتمكن هنا من التعرف على أصل الهاتف من خلال مطابقة الرقم التسلسلي IMEI بالموجود على العلبة، لأن بعض المصنعين قد فطنوا إلى تلك الحيلة وعملوا على وضع أرقاما مشابهة لبعضها البعض لخداعك.

قم بفتح قائمة الإعدادات ومقارنة محتواها الداخلي من رقم تسلسلي بالموجود على الهاتف نفسه، ولا تنسى القيام بنفس الأمر مع مقارنة الرقم مع الآخر الموجود على موقع الشركة والخاص بنوع الهاتف.

لا تنسى الفحوصات

ينشغل البعض بالسعر وينسى أن عليه فحص الهاتف بشكل جيد للتأكد من خلوه من الخدوش والكسور والتلفيات أو وجود عطل مخفي به.

تأكد من حواف الهاتف فإن كانت متكسرة أو كثيرة الخدوش فهو دليل على إهمال كبير بالهاتف واستخدامه بشكل جعله عرضة للسقوط كثيرا، وهو ما يؤكد تلفه من الداخل.

إذا كانت بطارية الهاتف من الممكن إزالتها ووضعها مرة أخرى لا تتردد في فحصها بشكل دقيق للتأكد من عملها على نحو سليم، واستبعد الهواتف ذات البطاريات المنتفخة.

فحص منافذ الهاتف

تأكد من عمل منافذ الهاتف ومنها المنفذ الخاص بالشاحن والسماعات، وتأكد من نظافتها وأن لون الملصقات الموجود بداخل الهاتف لم يتغير لأن تغيره دليلا على تسرب المياه إلى داخل الهاتف.

تأكد من درجة حرارة الهاتف وأنها لا ترتفع بدرجة كبيرة بمجرد استخدامه، بالإضافة إلى هل تعمل ملحقاته من شاحن وسماعات أذن،

كيف تعرف أن الهاتف مفتوح أو تعرض لتصليح؟

يمكنك أن تتعرف سريعا على ما حدث لهاتفك وهل تم فكه وتركيب قطع غيار أخرى له من قبل، أم أنه لم يتعرض لأي فحص، وذلك من خلال فحص المكان الخاص بالبراغي والتأكد من كونها مخدوشة أم لا.

كذلك تحول لون البراغي من اللون الأسود المعتاد إلى لون آخر دليلا على فتح الجهاز وتغيير أشياء من داخله.

ازاي اعرف أن الموبايل مغير شاشة

هل تريد الكشف عن الشاشة غير الأصلية للجهاز؟ يمكنك اكتشاف ذلك بكل سهولة من خلال الضغط على الشاشة بأصابعك والنظر جيدا، فإذا لاحظت تغيرا في ألوان الشاشة سيكون هذا دليلك على التلاعب بشاشة الجهاز، وفي بعض الأحيان قد لا يكون هذا عيبا في الهاتف وتكون الشاشة من مصادر موثوق بها كالتوكيل الخاص بالهاتف، لكن للشعور بالراحة تجنب الهواتف التي تم إصلاحها لدى مختصين ليس لهم علاقة بالوكيل الحصري للهاتف في بلدك.

استخدم الكود التالي عند شراء تليفون مستعمل من *#7230# وهو من الأكواد الكاشفة للتلاعب بالهاتف، فغذا ما وضعت الكود وتم إغلاق الهاتف على الفور سيكون هذا بالتأكيد من الهواتف التي تم التلاعب بمكوناتها الأصلية.

ازاي احدد سعر موبايل مستعمل

يمكنك تحديد السعر المناسب لهاتفك من خلال عدة عوامل، وذلك حتى لا تتعرض للغش من قبل البائع أو من يحاول التخلص من هاتف لا يصلح للاستخدام مرة ثانية.

  • يجب أن تتأكد من فحص الجهاز جيدا كما ذكرنا، والتأكد من إنه يعمل جيدا قبل تحديد سعره.
  • للحصول على سعر مناسب من الممكن التوجه إلى محل لإصلاح الهواتف لفحص الهاتف جيدا وتسعيره لك.
  • قم بالبحث عن نوع الهاتف والأسعار المعروضة في السوق حاليا.
  • تأكد من أن ميزانيتك تسمح بالمبلغ المعروض عليك.
  • يجب أن تكون على معرفة شاملة بمميزات الهاتف الذي تحاول تقييم سعره.
  • حاول الحصول على ضمان لاستبدال الهاتف أو استرداد المال في حالة ظهر أي عيب لم تكتشفه أو خارج المواصفات التي أقر بها المشتري.
  • اشتر من مكان موثوق ولا تدفع مقدما، بل قم بفحص الهاتف بالكامل وخذ وقتك، ثم ادفع

تعرفنا على الإجابة عن سؤال ماذا افعل عند شراء هاتف مستعمل؟ وكيفية التصرف في حالة الشك إن كان مزيفًا أو تم فكه وتغيير محتوياته من الداخل بأخرى غير أصلية، وكيفية تحديد السعر المناسب للهاتف المستخدم من قبل أيضا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة