هل تعاني من مرض السكر؟ تمارين تساعدك في السيطرة عليه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2016
هل تعاني من مرض السكر؟ تمارين تساعدك في السيطرة عليه

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من مرض السكر ويبذلون قصارى جهدهم للسيطرة عليه والحد من تأثيره عليهم.

وأكدت دراسة حديثة أن مريض السكر الذي يجلس على المكتب طوال اليوم في مقر عمله، ربما يستطيع السيطرة على مرضه من خلال النهوض كل نصف ساعة للقيام بتمارين خفيفة لبضع دقائق.

وأجرى باحثون من أستراليا سلسلة اختبارات على 24 بالغا مصابين بالسكر ويعانون من زيادة الوزن أو البدانة وعندما قام هؤلاء الأشخاص بقطع فترة جلوسهم مدة طويلة بممارسة المشي أو تمارين المقاومة مثل جلوس القرفصاء أو رفع الساقين قلت لديهم مستويات الجلوكوز والأنسولين والسى ببتايد في الدم وكلها عناصر يمكن أن ترتفع عندما لا تتم السيطرة على السكر بشكل جيد.

وتمارين المقاومة هى التدريبات التى يقاوم فيها الإنسان قوة شد الجاذبية الأرضية سواء باستخدام وزن جسمه أو وزن خارجى.

وقال بادي ديمبسي، الباحث في معهد بيكر للقلب والسكري فى ملبورن بأستراليا والمشرف على الدراسة: "إن الإنسان خلق ليتحرك، فأنظمتنا البيولوجية تعمل على النحو الأمثل عندما نتحرك بشكل منتظم ونكون نشطين بدنيا، حيث تمثل فترات الجلوس طويلا فرص مهدرة للحركة بشكل صحي".

وراقب ديمبسي وزملاؤه علامات السكر في الدم بعد تجارب منفصلة لمدة 3 أيام تضمنت يوما عاديا بلا نشاط أو أياما قام خلالها المشاركون بقطع جلوسهم كل 30 دقيقة إما بالمشي لمدة 3 دقائق أو ممارسة تمارين المقاومة.

وأضاف "الشيء المنطقي كان تجربة أشياء روتينية لا تتطلب أجهزة خاصة أو مساحات كبيرة بحيث يمكن القيام بها بسهولة فى المكتب أو المنزل"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «رويترز».

وقال الباحثون فى دورية رعاية السكر: "إنه عند المقارنة بالجلوس فقط كان هناك ارتباط بين المشي وممارسة تمارين المقاومة لفترات وجيزة وتراجع مستويات السكر والجلوكوز فى الدم بشكل كبير، كما أن ممارسة تمارين المقاومة ولكن ليس مع المشي خفضت مستويات الدهون الثلاثية فى الدم".

ويشير الباحثون إلى أن من بين قصور هذه الدراسة هي أن التجارب القصيرة لا يمكن أن تُظهر الآثار بعيدة المدى لممارسة جولات قصيرة من التمارين على مرض السكر.

بدورها، قالت بيثاني بارون جيبس، الباحثة في الصحة والنشاط البدني بجامعة بيتسبرج والتي لم تشارك فى الدراسة: "مع ذلك فيجب على الأشخاص المصابين بالسكر أخذ هذه النتائج على أنها تذكرة لتجنب البقاء دون حركة لفترات طويلة ولاسيما بعد الأكل".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة