تمارين رياضية تساعدك على خسارة الوزن وبناء العضلات

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يناير 2021
تمارين رياضية تساعدك على خسارة الوزن وبناء العضلات

يحلم الكثير من الرجال بامتلاك جسم رياضي ممشوق مفتول العضلات وبدون دهون، وهو ما يجعل بعضهم بالذهاب إلى الصالات الرياضية بشكل شبه يومي، وأداء التمارين الرياضية للوصول إلى ما يحلمون به.

تمارين رياضية يُنصح بممارستها من أجل خسارة الوزن وبناء العضلات

وقد كشفت خبيرة تغذية مؤخراً عن أهم التمارين الرياضية التي يمكن أن يتبعها الرجال من أجل خسارة الوزن وبناء العضلات، موضحة أن هذه التدريبات تساعد على شد الجسم وبناء العضل.

وبحسب ما قالته خبيرة التغذية، فإن أهم التمارين التي تساعد على تحقيق هذا هي تلك المعروفة باسم تمارين المقاومة، وهي تتضمن: رفع الأثقال، تمارين بحبل المقاومة، تمارين بوزن الجسم.

وأشارت الخبيرة إلى أن هناك مجموعة أخرى من التمارين اسمها الكارديو، وهي تساعد المرء على حرق سرعات حرارية أكبر وخسارة الدهون، وهي تشمل: المشي، الجري، الرقص، قفز الحبل.

أما فيما يتعلق بشدة التمارين، فأوضحت خبيرة التغذية أن المقصود بها هو مدى المجهود المبذول أثناء القيام بالنشاط البدني، مضيفة أن المشي البطيء يُعتبر من التمارين منخفضة الشدة، في حين أن الجري يعد من التمارين عالية الشدة.

نصائح مهمة عند ممارسة التمارين الرياضية

وفي سياق متصل، فقد كشفت خبيرة رياضية في وقت سابق عن أفضل مدة لممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي للحفاظ على صحة الشخص البدنية والنفسية.

وبحسب ما قالته الخبيرة ونقلته عنها تقارير طبية، فإن منظمة الصحة العالمية نصحت بممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعياً، أي حوالي 30 دقيقة يومياً.

وتابعت قائلة أن المدربون عادة ما يقدمون نصائح معينة إلى الأشخاص الذين يقومون بتدريبهم، محددة أهم تلك الإرشادات التي يجب أن يلتزم بها الأفراد عند ممارسة الرياضة، والتي جاءت كما يلي:

  • تجنب اختيار التمارين الأكثر صعوبة بشكل دائم.

  • تحديد 30 دقيقة يومياً لممارسة الأنشطة الرياضية المعتدلة، وهو ما يحقق في النهاية 150 دقيقة أسبوعياً.
  • في حال كان الشخص يرغب في خسارة وزنه، فمن المكن زيادة مدة التمارين، لتصبح الحصة اليومية تراوح ما بين 45 و60 دقيقة على الأقل.

أما إذا كان المرء ليس لديه متسع من الوقت لممارسة الرياضة أو الذهاب إلى إحدى الصالات الرياضية، فقد قدمت الخبيرة عدة نصائح له من أجل تحريك عضلات جسمه، والتي تضمنت: صعود السلالم، المشي إلى وجهته، حمل الحقائب عند التحرك، الاهتمام بالحديقة، ركوب الدراجة.

فوائد شرب القهوة قبل أداء التمارين الرياضية

وفي سياق آخر، فلا شك أن القهوة من أهم المشروبات التي لا يستغنى عنها الكثيرين في نظامهم اليومي، فالآلاف حول العالم لا يبدأون يومهم دون تناولها في الصباح الباكر، حيث أنها تمنحهم الطاقة والنشاط اللتين يحتاجهما أجسامهم من أجل العمل بكفاءة خلال اليوم.

وبالنسبة للرياضيين أو لمحبي الرياضة بشكل عام، فإن القهوة من المشروبات الأساسية التي لا غنى عنها، حيث أن لها العديد من الفوائد الصحية والغذائية التي تعود على أجسامهم بالنفع.

وقد ذكرت عدة دراسات طبية سابقة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة قبل أداء التمارين الرياضية، يستطيعون حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية بنسبة 15%، مقارنة بغيرهم الذين يمارسون تدريباتهم الرياضية دون شرب القهوة.

وإلى جانب ما سبق، فإن العديد من خبراء الصحة والتغذية ينصحون بتناول كوباً من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية، نظراً للفوائد التالية:

القهوة تساعدك على فقدان الوزن

عند شرب القهوة، تعمل خلايا الدهون الموجود في جسمك كمصدر للطاقة التي يحتاجها للعمل بكفاءة، وبالإضافة إلى هذا، فإن تناول كمية كبيرة من القهوة يساهم في تسريع عملية الأيض، كما أنه يُقلل من الشهية، مما يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام، وبالتالي يساعدك على خسارة الوزن.

القهوة تُحسن من عمل دورتك الدموية

وجدت دراسات طبية أن شرب القهوة التي تحتوي على كافيين يُحسن من عمل الدورة الدموية بنسبة 30% مقارنة بشرب القهوة منزوعة الكافيين، لذا من المهم شربها قبل التدريبات من أجل تحسين تدفق الدم في جسمك.

القهوة ترفع من كفاءة أداءك للتمارين

حيث أن القهوة تعتبر من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة، فإن تناولها قبل أداء التمارين يساعد على إنتاج طاقة أكبر، وبالتالي يجعلك تتمرن لفترة أطول، كما أنها تساهم في رفع كفاءة أداءك للتدريبات.

القهوة تُزيد من قوة ذاكرتك

أشارت دراسات طبية أن شرب القهوة يعزز من قوة الذاكرة لمدة تصل إلى 24 ساعة من تناولها، لذا فمن المهم تناولها قبل التمارين حتى تتذكر جيداً كل الحركات التي يجب أن تؤديها في تدريباتك.

القهوة تحافظ على عضلاتك

كشفت دراسات طبية أن الكافيين الموجود في القهوة يساعد على تعويض ما يتم فقده من قوة العضلات مع تقدم السن، وعندما تشرب القهوة باعتدال، فإن هذا يساهم في الحفاظ على لياقتك البدنية بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يقلل من مخاطر تعرضك للإصابات المرتبطة بتقدمك في العمر

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة