هل يمكن السيطرة على العقل الباطن؟ تخلص من الفشل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024
هل يمكن السيطرة على العقل الباطن؟ تخلص من الفشل

هل يمكن السيطرة على العقل الباطن؟ إن العقل الباطن لغز من ألغاز الإنسان ويزداد تعقيده كلما تعمقت في معرفته، وبالرغم من صعوبة تحكم الكثير من الأشياء في الإنسان إلا أن العقل الباطن يستطيع التلاعب بك وتحديد مشاعرك في الاتجاه الذي يريده، بل وإجبارك على تنفيذ الأفكار المزروعة به، لذلك وجب السيطرة عليه قبل أن يقوم بهذا الدور تجاهك.

هل يمكن السيطرة على العقل الباطن؟ تخلص من الفشل

كيف اقنع عقلي الباطن بما اريد؟ 

يعتبر العقل الباطن جزء من عقل الإنسان، لكنه الجزء غير الواعي والذي يعمل دون أن تجبره أنت على ذلك، لكن هل يمكنك التحكم به وجعله يفكر فيمَا تريده؟

يعمل العقل الباطن مخزن للمشاعر والذكريات، ثم يرد علينا ما تم تخزينه في صورة أفكار وسلوك وتتم كل هذه العملية بدون وعي منا.

يمكنك السيطرة على العقل الباطن من خلال زراعة بعض الأفكار في مكنون عقلك والتأكيد على تواجدها.

كيف التواصل مع العقل الباطن؟

يعتقد البعض أنهم لا يستطيعون التواصل مع العقل الباطن لكن الكثير من الدراسات الحديثة أثبتت قدرة الإنسان على ذلك من خلال بعض الأفكار.

حدد ما تريده من أهداف

ضع ما تريده في نِقَاط واضحة ولا تجعل الأفكار منفتحة بشكل كبير، لكن اختر أفكارًا محددة للوصول إليها، ويمكنك نقل ما تريده إلى الأوراق التي أمامك عن طريق الكتابة.

استخدم تقنية التكرار

كرر ما تريد الوصول إليه ليستمع عقلك الباطن إليه كثيرًا، ويجب أن تعلم أن تكرار أمر ما في ذهنك يعد تكرارًا على العقل الباطن لذلك حاذر من الأفكار التي تفكر بها في صمت.

يمكنك ترديد الأفكار بصوت مرتفع كذلك.

التخيل

خصص بعض الوقت لتخيل ما تريده منسوجًا على أرض الواقع أمامك، ومن هنا ستتمكن من رؤية التفاصيل ونسجها مع طرحها بسلاسة على العقل البشري.

اجعل السعادة والرضا يتملكانك خلال هذا التفكير.

ضع المزيد من التفاصيل التي تفضل رؤيتها على أرض الواقع.

خذ خطوات نحو تحقيق ما تريده

لا تكتفي بالتخيلات، فالأفكار لن تصبح حقيقة دون العمل عليها، وذلك من خلال أخذ بعض الخطوات نحو التنفيذ ولو كانت خطوات بسيطة.

اعمل على زيادة خطواتك اتساعًا للوصول إلى ما تريده مع مرور الوقت.

الصبر

يجب أن تكون صبورًا ولا تمل من تكرار الخطوات والسعي لتحقيقها، وذلك لأن العقل الباطن يأخذ بعض الوقت لاستيعاب الأمور وتطبيقها على أرض الواقع.

كيف تستغل قوة عقلك الباطن؟

تساعد الكثير من التقنيات في التحكم بالعقل الباطن وجعله أفضل قوة في تحقيق ما نريده منه ويمكنك ممارسة تلك التقنيات البسيطة والتي لا تعتبر معقدة، ومنها:

التأمل

يحتاج العقل الباطن إلى التأمل الشديد للوصول إلى أعلى مراحل التركيز وذلك من خلال التركيز على إحدى النماذج المحددة وإشغال العقل بها فترة من الوقت.

استعن بالأماكن الطبيعية للتأمل فيها والتركيز على ما تريد زراعته في عقلك.

التفكير بإيجابية

إذا كنت تريد برمجة عقلك الباطن إلى الأفضل سيكون عليك التركيز علىالتفكير الإيجابي، لذلك لا تتوقع عند التفكير بسلبية شديدة أن تحرز أي تقدم خلال حياتك.

حاول أن تضع يديك على أي شيء إيجابي حتى في الأشياء التي تكرهها وفكر بتركيز في ذلك، ثم كرر الأمر على فترات متقاربة وستشاهد كيف ستتغير حياتك.

الرؤية

يجب أن تكون رؤيتك عن نفسك كاملة بداخلك، وشاهد نفسك في مكانة عالية أو في أي مكان تريد أن تكون به، وادعم ذلك بالمشاعر الإيجابية وعندما يشاهد عقلك الباطن ذلك سيلجأ إلى السعي لتحقيق تلك الرؤية.

تنظيف العقل الباطن

إذا كان العقل الباطن قد عمد إلى تخزين الكثير من الأفكار السلبية التي يأبى أن يتخلص منها، يمكنك إجباره على التخلص منها، وذلك عن طريق مراقبة المشاعر والسيطرة عليها ثم نزعها من عقلك للأبد.

يعتمد الأمر على مراقبة المواقف القوية والحزينة من بعيد وكأنك لا تنتمي إليها ودون أن تصدر الأحكام على نفسك خلال مشاهدة تلك المشاعر.

عند تكرار الخطوة السابقة عدة مرات ستحصل على ما تريد من انتزاع الفكرة وتقليل تأثيرها بالكامل عليك.

شارك الأفكار مع نفسك من خلال التحليل المنطقي لها كأن تقنع نفسك بأن الآراء التي يطلقها الآخرين تجاهك ما هي إلا مشاعر تعبر عن الفرد نفسه وليس لها أي تأثير حقيقي عليك لكونها مزيفة بالكامل.

يجب أن تتعامل مع الأفكار السلبية كالقاذورات التي تعكر صفو الماء، ومن هنا عليك السماح لها بالصعود للأعلى والتراكم مع إقناع نفسك بأن ذلك لا يؤثر عليك لأنك ستتخلص منها للأبد.

تأمل المشاعر والسلبيات وهي تتراكم من بعيد ثم تخلص منها بإخبار نفسك بأنك تجاوزتها لأكثر من مرة واستمر في التدرب على الأمر لبعض الوقت.

علاج العقل الباطن من الخوف

يمكنك معالجة نفسك من الخوف غير المبرر من خلال التحكم فيمَا يفكر به عقلك الباطن من خلال الطريقة التالية:

حدد ما يثير خوفك

تخيل خوفك بالون صغير يزداد حجمًا كلما تجاهلت النظر إليه ظنًا منك أنه شبح ضخم، هذا هو ما يحدث بالفعل عندما لا تواجه نفسك وتحدد سبب خوفك من شيء ما، وبدون الوقوف على أسباب منطقية لهذا الخوف، ستجد خوفك يزداد بدون وعي.

حدد الأمر بتفاصيل متعددة وقم بكتابتها وذكر نفسك بأنك تستحق الحصول على الراحة من هذا الشبح وادفعها للتخلص منه.

ابدأ بالتحدي

لا تقف عاجزًا فأنت تستطيع فعلها فالعقل الباطن قادر على نزع تلك الصفة منك والتخلص منها للأبد، لكنك لا تعرف كيف تديره لصالحك، وهنا يأتي دور العمل بقوة مع أنّ المخاوف التي تخشاها بل وتحدييها من خلال تجاهلها.

كن مصرًا على الحصول على النجاح في أقرب وقت ممكن، ولا تنسى أن من يعمل بجد يحصل على النتيجة على الفور، ويجب أن تبقى تفكيرك في الاتجاه الإيجابي دائمًا.

تحرر

للتحرر من الخوف سيكون عليك مواجهة عدد من الأمور التي تخشاها من خلال القيام بها.

اعترف بأن الخوف فكرة توجد في عقلك الباطن فقط.

اهتم بالأشياء التي تدعمك نحو الأفضل وستجد أن خوفك يتلاشى بالقرب منها.

هل يمكن السيطرة على العقل الباطن؟ بالطبع يمكنك السيطرة على الكثير من الأفكار التي تدور بعقلك الباطن والتي تجعلك في قائمة الفاشلين، لكن مع تغييرها ستتمكن من تحقيق الكثير من أحلامك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة