هل تعلم من هو مخترع مانع الصواعق؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 سبتمبر 2023
هل تعلم من هو مخترع مانع الصواعق؟

بنجامين فرانكلين هو مخترع مانع الصواعق، وهي عبارة عن أداة يتم تثبيتها على المباني، بهدف استيعاب التيار الكهربائي الناتج عن الصواعق، وهكذا تحمي المباني والأفراد في المنطقة المحيطة.

مولد ونشأة بنجامين فرانكلين

ولد بنجامين فرانكلين في بوسطن في ماساتشوستس، في 17 يناير عام 1706، وكان شخصية متعددة المواهب، والتي تجمع ما بين صفات المؤلف والمخترع والعالم، وكذلك السياسي والدبلوماسي.

لدى فرانكلين 16 شقيقاً، وقد تعلم القراءة والكتابة منذ صغره، وكانت الطباعة جزء مهماً من حياته، بفضل تعليم أخيه، وقد بدأ في كتابة الشعر والنثر، كما أسس صحيفة أسبوعية في عام 1721، واجتاز العديد من التحديات والمشكلات في مجال الطباعة والنشر.

ساهم فرانكلين بشكل كبير في تطور مجال العلوم، خاصة في مجال الكهرباء، واشتهر أيضاً بكتاباته الفريدة، كما شغل منصب مندوب في المؤتمر الدستوري، ومثل بلاده خلال الثورة الأمريكية ضد فرنسا.

بنجامين فرانكلين واختراع مانع الصواعق

تم اختراع مانع الصواعق من قبل العالم الأمريكي بنجامين فرانكلين في عام 1752. وفي أحد الأيام العاصفة في فلاديلفيا، قام فرانكلين بتجربة أولية لاختراعه الجديد، وذلك باستخدام طائرة ورقية معدنية متصلة بحبل حريري ومفتاح معدني.

وقد أظهرت هذه التجربة أن الكهرباء تمر عبر الحبل الحريري، وتنتقل إلى المفتاح المعدني، وهو الأمر الذي أكد وجود الكهرباء الساكنة.

واكتشف فرانكلين أيضاً أن السحب تحمل شحنات كهربائية، وأن ضربات الصواعق تعد تفريغات إلكتروستاتيكية كبيرة، وكان لديه تفسير لكيفية منع الصواعق بواسطة توجيه الكهرباء عبر قناة معدنية إلى الأرض.

وبناء على هذا الاكتشاف، أصبحت الطائرة الورقية التي استخدمها فرانكلين في تلك التجربة، الأشهر على الإطلاق، وأطلق على مانع الصواعق التي اخترعها العالم الأمريكي، اسم مانع صواعق فرانكلين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة