عمرو سلامة يرفض توقف الأعمال الفنية: أكل عيش ناس كتير هيقف

أوضح أن قطاع السينما لا يعمل به فنانون فقط وستتعرض فئة كبيرة لمشكلات مادية في حال التوقف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أكتوبر 2023
عمرو سلامة يرفض توقف الأعمال الفنية: أكل عيش ناس كتير هيقف

انتقد المخرج عمرو سلامة قرار بعض الفنانين مؤخرًا بتأجيل أعمالهم الفنية أو إلغائها تضامنًا مع الشعب الفلسطيني والانتهاكات التي يتعرض لها خصوصًا في قطاع غزة.

وكتب عمرو سلامة تغريدة على حسابه على منصة إكس يوضح فيه وجهة نظره من هذا الأمر، وقال: "السينما مش أجور مستفزة لفنانين وفستان على سجادة حمرا"، وأوضح أن العاملين في قطاع السينما سيتضرروا من دعوات التوقف.

وكتب: "السينما والفن صناعة، ١٠ في المية من العاملين فيها بياخدوا أجور عالية نسبيا آه، ولكن ٩٠٪ من العاملين فيها ناس بتجري على أكل عيشها وعايشة بالكاد، لو توقف الفن الناس ديه هتجوع مش هتدفع أقساطها ومش هتاكل عيالها".

وأضاف: "ماينفعش تروح لراجل في مصلحة حكومية وتقوله امضي لي ورقة فيقولك مش قادر بسبب أحداث سياسية دمـ/ـوية مأثرة عليا، ماينفعش تقول لميكانيكي صلح لي العربية يقولك مش قادر صور الدمـ/ـار مأثرة فيها".

وتابع: "هو آه اسمه ترفيه بس هو صناعة، طالما مانتاش ماسك سـ/ـلاح بتحـ/ـارب العـ/ـدو في أرض المعـ/ـركة دورك تشتغل وتعمل دورك في المجتمع، لان ده اكل عيشك واكل عيش ناس كثير غيرك".

وأوضح سلامة أنه متفهم حزن النجوم واكتئابهم لما يحدث، لكنه علنية المواقف قد تؤذي الزملاء، وقال: "متفهم جدا اكتئاب أي فنان أو إنسان، وأحترم كل المواقف الشجاعة، ولو عند أي حد رفاهية عدم الشغل وهو مكتئب هيبقى مفيد يريح ويهتم بصحته النفسية، لكني أشعر بس كمان إن علنية المواقف ممكن تئذي ناس كثير غيره وتحط عليهم ضغط لا يستحقوه".

وأكد سلامة في تغريدته على تويتر أن الفن مثله مثل أي عمل لا يمكنه التوقف، ولكن يضاف على ذلك أنه يشكل وعي البشرية، وقال: "الفن في رأيي عمل زي أي عمل، ويضاف عليه إنه قادر على تشكيل وعي البشرية، قادر إنه يطبب عليهم في وقت صعب، قادر إنه يخلينا كإنسانية نفهم بعض أكثر".

تأجيل مهرجانات تضامنًا مع غزة

يُذكر أنه في الأيام الأخيرة تم تأجيل عدد من الأعمال الفنية والمهرجانات والحفلات تضامنًا مع غزة، فقد تم تأجيل مهرجان الجونة السينمائي ومهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان الموسيقى العربية، كما تم تأجيل مهرجان قرطاج السينمائي.

وقد أجل بعض النجوم حفلاتهم منهم الفنانة أنغام والفنان عمرو دياب والفنان تامر حسني، ونجوم آخرين.

اقرأ أيضًا: على غرار مهرجانات محلية... تأجيل حفل توزيع جوائز MTV EMAs 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة