ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 فبراير 2024
ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال؟

حتى يتمتع الأطفال بصحة جيدة لا بد من معرفة ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال، حيث تلعب التغذية الجيدة دورًا هامًا في تقوية مناعة الأطفال التي تحميهم من العدوى والأمراض الفيروسية والبكتيرية وزيادة قدرة الجسم على الشفاء من الأمراض سريعًا.

ولأن الوقاية خير من العلاج في هذا المقال سنعرفك على الأكلات التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لتعزيز المناعة لتحمي طفلك من الأمراض.

ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال؟

وفقًا للدراسات والأبحاث الطبية فإن منح طفلك أكلات صحية واتباع نظام غذائي صحي له يؤثر بشكل إيجابي على مناعة الجسم؛ وذلك لأن الأكلات الصحية تحوي على عناصر غذائية تزيد من فاعلية جهاز المناعة وتؤثر على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي وإنتاج الخلايا البيضاء كذلك.

كما تشير الدراسات أن النقص في العناصر الغذائية الهامة، التي تتوفر بشكل أساسي من الطعام، مثل الفيتامينات والمعادن والزنك وغيرها تضعف جهاز المناعة ويصبح الجسم أكثر قابلية للعدوى والمرض.

لذا إذا كنت تسألين ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال إليك اقتراحات مختلفة من الأطعمة والأكلات المفيدة لك ولطفلك:

البرتقال

البرتقال من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة في تقوية جهاز المناعة، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يزيد في عدد خلايا الدم البيضاء، وهو المكون الأساسي لعمل الجهاز المناعي.

تحمل خلايا الدم البيضاء على محاربة الفيروسات والبكتيريا الدخيلة في جسم الإنسان، وليس البرتقال فحسب الذي يحتوي على فيتامين سي، بل أيضًا الفواكه الحامضة بشكل عام مثل الجريب فروت واليوسفي والليمون كذلك.

البابايا

فاكهة البابايا المفيدة بشكل كبير في صحة جهاز الهضم، وذلك لأنها فاكهة غنية بالألياف، كما أنها تحتوي على فيتامين سي المفيد لخلايا الدم البيضاء، ويحتوي على عناصر غذائية عدة تزيد قدرة الجسم على التحمل منها الكالسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم.

الكيوي

الكيوي من الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، بجانب الكاروتينات والبوليفينول والألياف الغذائية وكلها عناصر غذائية مفيدة لصحة جهاز المناعة. ووفقًا للأبحاث الطبية فإن أكل الكيوي يمكن أن يعتبر من مكملات الفيتامينات الطبيعية.

وبشكل عام تعمل الفاكهة ذات المذاق الحامض على تقوية جهاز المناعة، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة وتحمي الجسم من الأمراض، كما أن الكيوي يعالج الالتهابات وأعراض التهابات الجهاز التنفسي.

التوت البري

يحتوي التوت على مادة الأنثوسيانين وهي مفيدة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحمي الجسم من الالتهابات، كما يحتوي العنب على مادة الكاتيكين التي تعمل كمضادات أكسدة في الجسم.

يحوي التوت أيضًا على فيتامين سي وألياف ويعملان معًا لتحسين جهاز المناعة وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم. يمكنك مزج التوت البري مع الزبادي أو وضع على الكعك لتشجيع طفلك على تناوله.

البروكلي

من الخضروات المفيدة لجسم الإنسان، البروكلي من الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات، وخاصة فيتامين سي، كما يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم. للاستفادة من البروكلي ينصح لطهيه لفترة قصيرة على البخار.

يمكنك وضع البروكلي في الحساء إذا لم يحب طفلك طعم البروكلي المدخن، ولكن تجنب طهي البروكلي عن طريق غليه في الماء حتى لا يفقد عناصره في السلق.

السبانخ

من الخضروات المفيدة لجهاز المناعة. تحتوي السبانخ على فيتامين سي وبيتا كاروتين ومضادات أكسدة تحارب الالتهابات وتقوي جهاز المناعة، كما أن السبانخ غني بالحديد والمعادن الأساسية والفيتامينات.

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يحتوي على فيتامين سي، وفي الحقيقة فإن نسبة الفيتامينات فيه أكثر من النسبة في البرتقال. أيضًا يحتوي على البيتا كاروتين المفيدة لصحة العيون والبشرة كذلك.

الزبادي

الزبادي من أفضل أكلات تقوي مناعة الطفل الرضيع لأنه من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي تعد من أهم العناصر المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، والتي لها دور فعال في زيادة قدرة الجسم على التحمل. البروبيوتيك نوع من أنواع البكتيريا الجيدة التي تحمل على توازن عدد البكتيريا في الجسم.

المأكولات البحرية

هل تسألين كيف أقوي مناعة طفلي بالأكل؟ الأكلات البحرية مثل المحار وسرطان البحر والروبيان والتونة والماكريل والسردين والرنجة غنية بالزنك والبروتين وهما مادتان مهمان في تكوين جهاز المناعة وزياد سرعة شفاء الجروح.

تحتوي الأسماء أيضًا على أوميجا 3، وهو معدن لا ينتجه جسم الإنسان وإنما يتم الحصول عليه من المأكولات، ويعمل أوميجا 3 كمضاد التهابات ويحسن جهاز المناعة.

اللوز

من أنواع المكسرات الغنية بالمعادن المختلفة والفيتامينات وخاصة فيتامين E الفعال لتعزيز وظائف الجهاز المناعي، كما أن اللوز غني بالفلافونويدات التي تعمل كمضادات أكسدة للجسم.

المكسرات الأخرى أيضًا مفيدة للمناعة مثل الفول السوداني والبندق، ويعتبران مصادر غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات أيضًا.

بذور عباد الشمس

تحتوي البذور على الفيتامينات والمعادن المفيدة لتقوية جهاز المناعة، كما أنها مفيدة لتقليل الالتهابات ومصدر غني بمضادات الأكسدة، فضلًا عن احتوائها على فيتامين E والزنك والسيلينوم.

ولكن احذر عندما تعطي طفلك بذور عباد الشمس أن يكون مقشرًا، لأن الطفل لن يتمكن من تقشيرها ويمكن أن يبتلعها وتسبب له مشكلات في التنفس.

بذور الشيا

من النباتات الغنية بأوميجا 3 والتي لها دور فعال في تقوية جهاز المناعة. تعمل بذور الشيا على ارتفاع مستويات IGE أو الغلوبولين المناعي في الدم، وهي أجسام مضادة ينتجها جهاز المناعة.

يمكن أكل بذور الشيا بوضعها في الأكلات المختلفة، كما يمكن خلطها مع المشروبات مثل عصير الليمون أو مع الزبادي كذلك.

الطماطم

من الأكلات المفيدة لجسم الإنسان حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي المفيد لتقوية جهاز المناعة. تحتوي حبة الطماطم متوسطة الحجم  على أكثر من 16 ملج من فيتامين سي.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على 120% من احتياج الجسم لفيتامين أ، و30% من احتياج الجسم اليومي لفيتامين سي المهمان لتقوية جهاز المناعة.

البطاطا أيضًا من الأطعمة خالية من الكوليسترول والدهون كما أنه غني بالألياف. يمكن تناول البطاط بشويها في الفرن أو سلقها في الماء.

البطيخ

نوع آخر من الفواكه المفيدة للجسم والفعالة في تقوية جهاز المناعة، يحتوي البطيخ على فيتامين سي وفيتامين ب، كما أنها فاكهة منخفض السعرات الحرارية.

البيض

البيض معروف كونه مصدراً غنيا بالبروتين والفيتامين، كما أنه يحتوي على السيلينوم، فضلًا عن كونه غذاء خفيفا ومحببا للأطفال.

اقرأ أيضًا:

كيف أقوي مناعة طفلي؟ 7 طرق فعالة لتحسين مناعة طفلك

أمراض المناعة الذاتية ... 10 من أمراض المناعة الذاتية الشائعة

الزبادي.. وأطعمة تعزز جهازك المناعي

ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال؟

ما هي المشروبات التي تقوي جهاز المناعة؟

تحتوي الكثير من المشروبات على فيتامينات ومعادن يكون لها تأثير إيجابي على مناعة الجسم، والتي تكون فعالة في محاربة الجراثيم والبكتيريا والمسببة للأمراض، لذا إليك أهم مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال:

حليب الكفير

الكفير هو حليب يتم استخراجه  من البقر والأغنام ويكون قوامه أخف من الزبادي، وهو أيضًا غني بالبروبيوتيك المفيدة لصحة الجهاز الهضمي ويقوي المناعة.

وبشكل عام حليب الأبقار يحتوي على البروتين والدهون البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم، كما يحتوي على فيتامين ب12 وفيتامين د. يمكن أيضًا شرب حليب الصويا الذي يحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك والكولين والبوتاسيوم والفيتامينات منها فيتامين أ، وب.

الكركم

الكثير منا يستخدم الكركم في الأكلات المختلفة، ولكن الكركم من أكثر التوابل المفيدة لصحة الإنسان. يحتوي الكركم على مادة اسمها الكركمين بوليفينول والتي تعمل كمضادات أكسدة كما أنها تقلل من التهابات الجسم.

يحوي الكركم أيضًا على أحماض أمينية تساعد على إنتاج أجسام مضادة وخلايا مناعية وزيادة قدرة مقاومة الجسم للأمراض. يمكن استهلاك الكركم كتوابل في الطعام أو كمشروب من خلال غليه وتركه في الماء الساخن لمدة 15 دقيقة وتحليته بالعسل.

الزنجبيل

يمكن استخدام الزنجبيل كتوابل في الطعام، أو استخدامه كمشروب للتدفئة، وبغض النظر عن طريقة الاستخدام فهو من المواد الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة مثل جينجيرول، وشوغول، وبارادول التي تمنع الحساسية والالتهابات.

أيضًا الزنجبيل يقي الجسم من الكثير من الأمراض، منها القلب والسكري والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والسرطان وغيرها.

يمكنك تقوية مناعة الأطفال بالعسل والزنجبيل إذا لم يحب طفلك طعم الزنجبيل من خلال نقع الزنجبيل في المياه الساخنة وتحليتها بالعسل.

عصير البرتقال

البرتقال كما ذكرنا سابقًا من الفواكه الغنية بفيتامين سي، والذي يعد من أهم عوامل إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة تزيد من قدرة الجسم على لتحمل.

عصير البرتقال أيضًا يحتوي على مركبات نارينجينين وهيسبيريدين المضادة للأكسدة والالتهابات والسرطان. يفضل عمل عصير البرتقال في المنزل دون إضافة سكر أو وضع كمية قليلة من السكر.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة للصحة بشكل عام، حيث يحتوي على مضادات أكسدة وبوليفينول وهي مكونات تقي الجسم من الأمراض. يحتوي الشاي أيضًا على مركبات الكاتشين المضادة للفيروسات التي تحمي الجسم من الالتهابات الفيروسية.

مياه جوز الهند

مياه جوز الهند من المشروبات التي ترطب عليك في حر الصيف، ولكنها أيضًا مفيدة للصحة نظرًا لاحتوائها على عناصر غذائية كثيرة منها فيتامين سي والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم.

تعمل المعادن الموجودة فيها على توازن الإلكتروليتات في الجسم والتي تدعم صحة الأنسجة وصحة أعضاء الجسم، بجانب أنها تساعد الجسم على أن يظل رطبًا لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا:

مواد غذائية تجنبها من أجل تقوية جهازك المناعي

ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال؟

كيف تقوي مناعة الأطفال ضد أمراض الشتاء؟

مع دخول فصل الشتاء أو تغير الفصول يصاب الأطفال بأمراض مختلفة أحدها الإنفلونزا، كما يمكن أن يصاب بالإسهال والحمى. والإنفلونزا من الأمراض التي تحدث عند تغير الفصول، حيث ينتقل الجو من الدافئ إلى البرد، والهواء البارد بيئة مناسبة لتكاثر الفيروسات وجعل الأطفال عرضة للإصابة بالأمراض، لذا إليك بعض النصائح لتقوية مناعة الأطفال في الشتاء، وحماية طفلك من الأمراض مع تغير الفصول:

اتباع نظام غذائي صحي

بالاعتماد على الأكلات والمشروبات التي ذكرنا في الفقرتين السابقتين يمكنك أن تمنحي طفلك نظامًا غذائيًا صحيًا وتقوي جهاز المناعة عنده بالناظم الغذائي المتنوع والصحي.

ينصح بتنويع طعام طفلك بين الفواكه والخضروات والبروتين والكربوهيدرات وكلها عناصر تعمل على زيادة قدرة الجسم على التحمل وتساعد الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا.

إبعادهم عن مصدر الفيروسات

مع دخول فصل الشتاء يمرض الكثيرون، سواء الكبار أو الصغار، لذا لا بد من إبعاد طفلك عن مصدر العدوى بأقصى قدر ممكن حتى تحميه من المرض.

علّمي طفلك غسل يديه بانتظام

تنتقل الميكروبات والفيروسات المعدية عن طريق الفم واليد، وأثناء اللعب يميل الأطفال إلى مسك أشياء مختلفة ووضع يدهم في فمهم باستمرار. احرصي على تعليم طفلك غسل يده قبل الأكل وبعد الانتهاء من اللعب.

افتحي نوافذ منزلك في الصباح

نعلم أن الجو يصبح باردًا في الصباح، ولكن فتح النوافذ صباحًا بشكل روتيني يعمل على تغيير الهواء الموجود في المنزل، ويمكن لأفراد الأسرة تنفس هواء نقي وهو ما يقلل من خطر انتشار الفيروسات في المنزل.

نظفي المنزل

وخاصة الأماكن التي لا تستخدم كثيرًا، لأن البعوض يمكن أن يعشش فيها وهو ما يزيد ن خطر إصابة طفلك بالحمى.

أفضل دواء لتقوية المناعة للأطفال

إذا لم تتمكني من منح طفلك الأكلات المفيدة للجسم والتي تقوي المناعة بسبب أسلوبه أكله الصعب يمكنك أن تستعيني وقتها بالمكملات الغذائية التي تأتي على شكل حبوب أو أدوية، وإليك أهم المعادن والفيتامينات التي يجب أن تتوفر فيها:

الفيتامينات

ما هو الفيتامين الذي يقوي جهاز المناعة؟ فيتامين E، وفيتامين C أساسيان في عمل الجهاز المناعي لأنهما يعملان عى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم وإنتاجها وبالتالي زيادة فعالية جهاز المناعة.

الحديد

مكملات الحديد مفيدة لتقوية المناعة كما أنها تقي الجسم من فقر الدم. يساعد الحديد أيضًا على نمو الدماغ وزيادة قدرة الطفل على التركيز وزيادة قدرته على التحمل كذلك. وبشكل عام الحديد متوفر في أكلات مختلفة منها الأسماك واللحوم والكبد والحليب كذلك.

أوميجا 3

متوفر بكثرة في الأسماك والمكسرات وخاصة اللوز. يمكن للطفل تناول مكملات أوميجا 3 الغنية بالأحماض الدهنية التي تحارب الالتهابات، كما أنها تقوي الذاكرة.

ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة