بالفيديو: أهداف لا تنسى في حياة الراحل يوهان كرويف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2016
بالفيديو: أهداف لا تنسى في حياة الراحل يوهان كرويف

رحل اللاعب الهولندي المخضرم يوهان كرويف، عن عمر ناهز 68 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان، في مدينة  برشلونة الإسبانية، التي شهدت إحدى أهم محطات تألقه في الملاعب العالمية.

واسمه الحقيقي هو هندريك يوهانس كرويف، ولد في 25 إبريل عام 1947 وكان يعتبر من أفضل اللاعبين على مستوى العالم، من حيث السرعة الكبيرة والمهارة وسرعة البديهة بالمراوغة والتسديدات المقوسة من داخل وخارج منطقة الجزاء.

ونعاه فيليم ألكساندر، ملك هواندا، قائلا: "لقد خسرت هولندا رياضياً فريداً من نوعه وصاحب قلب كبير، لقد أغنى كرتنا وأعطاها وجهاً جديداً، كان حقاً أيقونة هولندية بامتياز".

وأحرز الأسطورة الهولندي الراحل، عدد من الأهداف الرائعة طوال مسيرته الكروية كلاعب، هو صاحب فكرة «اللعب الشامل»، الذي يعتمد على الاستحواذ على الكرة وتناقلها بسرعة ومشاركة كل اللاعبين في الهجوم والدفاع.

وسجل كرويف خلال مسيرته في الملاعب 368 هدفاً، منهم 33 هدفاً لمنتخب بلاده في 44 مباراة لعبها بقميصه، ولعب لكل من أياكس وفينورد في هولندا، كما لعب مع برشلونة ولوس أنجلوس وواشنطن في أمريكا، إضافة لتمثيله ليفانتي في آخر مشواره مع الساحرة المستديرة، وفيما يلي أبرز الأهداف التي أحرزها اللاعب الراحل.

هدف بالرأس

في موسم 1972-1973 كان يلعب كرويف في صفوف أياكس أمستردام الهولندي قبل الإنتقال لبرشلونة الأسباني، وفي لقاء جمع فريقه وبايرن ميونخ الألماني ضمن منافسات دوري ابطال أوروبا لكرة القدم، قفز فوق مدافعي الفريق الألماني وأحرز برأسه هدفا رائعا.

هدف عالمي

سجل كرويف هدفا عالميا في شباك فريق أتليتكو مدريد وهو في صفوف برشلونة في موسم 1973-1974 ليساهم في فوز فريقه 2-1.

هدف رائع في شباك الأرجنتين

شهد مونديال 1974 تألقا واضحا لكرويف، حيث سجل هدفا رائعا في شباك الأرجنتين، حين تلقى كرة في داخل منطقة الجزاء وراوغ الحارس الأرجنتيني ثم سجل هدفا لمنتخب بلاده في المباراة التي انتهت برباعية نظيفة كان من نصيب كرويف منها هدفين.

هدفه في شباك البرازيل عام 1974

أحرز كرويف هدفا رائعا آخرا في شباك البرازيل، ساهم في صعود منتخب بلاده لمباراة النهائي في مونديال 1974 وانتهت المباراة بهدفين نظيفين لمنتخب ألمانيا وتم اختياره أفضل لاعب في هذا المونديال بالرغم من خسارة المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية.

هز شباك هارلم بعد العودة لأياكس

عاد كرويف مرة أخرى لصفوف فريقه القديم أياكس أمستردام عام 1981، بعد رحلة احتراف خارجية في عدد من الأندية، وفي مشاركته أمام فريق هارلم، هز شباكه بهدف رائع في المباراة التي جمعت الفريقين في الدوري الهولندي موسم 1981-1982، بعدما راوغ المدافعين بشكل متقن وأرسل الكرة من فوق الحارس بطريقة رائعة للغاية.

أهداف رائعة

كما أحرز الأسطورة الهولندي الراحل العديد والعديد من الأهداف الأخرى، التي ساهمت في فوز منتخب بلاده والأندية التي ارتدى قمصانها، ببطولات ومبارايات كثيرة، فيما اعتبره البعض أفضل لاعب كرة قدم أنجبته الملاعب على مر العصور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة