مركز الفلك الدولي يحدد بداية شهر رمضان 1442 هـ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
مركز الفلك الدولي يحدد بداية شهر رمضان 1442 هـ

ذكر مركز الفلك الدولي أن أغلب الدول الإسلامية ستقوم بتحري هلال شهر رمضان يوم الاثنين 29 شعبان 1442 هـ (الموافق 12 أبريل 2021 م)، خاصة وأن شهر شعبان بدأ يوم الاثنين 15 مارس 2021.

موعد شهر رمضان 1442 هـ في الدول الإسلامية

وبحسب ما جاء في تقارير محلية نقلاً عما أعلنه مركز الفلك الدولي، فأنه من بين الدول التي ستقوم بتحري شهر رمضان يوم 12 أبريل الجاري، كل من: السعودية، الإمارات، الأردن، سوريا، الجزائر، ليبيا، سلطنة عمان، المغرب، موريتانيا، بالإضافة إلى أغلب الدول الإسلامية غير العربية قي قارة أفريقيا.

أما في دول مثل مصر وتونس والعراث، فقد بدأ شهر شعبان 1442 هـ يوم الأحد 14 مارس، وبالتالي فسيتم تحري هلال شهر رمضان يوم الأحد 11 أبريل الجاري.

تحري شهر رمضان 1442 هـ في الدول الإسلامية

وأوضح المركز أنه بالنسبة للدول التي ستقوم بتحري هلال رمضان يوم الأحد، فإن الهلال سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس، فيما سيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، وهو ما يجعل رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد، وبالتالي، فسيكون على هذه الدول إكمال عدة شهر شعبان 30 يوماً، على أن يبدأ شهر رمضان المبارك فيها يوم الثلاثاء 13 أبريل.

وأردف مركز الفلك الدولي أنه فيما يتعلق بالدول التي ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الاثنين 12 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ستكون غير ممكنة بالعين المحردة في الدول الإسلامية، ولكنها ستكون ممكنة باستخدام التليسكوب فقط وبصعوبة شديدة في أجزاء من المغرب والجزائر والسودان وليبيا، مضيفة أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ستكون ممكنة ولكن بصعوبة كبيرة أيضاً.

وأضافت أنه لأن هناك إمكانية لرؤية هلال رمضان في أجزاء من العالم الإسلامي يوم الاثنين، لذا فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري هو غرة شهر رمضان المبارك في أغلب دول العالم الإسلامي.

مركز الفلك الدولي يحدد بداية شهر رمضان 1442 هـ

شهر رمضان 1442 هـ

ونقل موقع العربية.نت تصريحات منسوبة إلى إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، قال فيها أنه من المتوقع أن تكون بداية شهر رمضان المبارك فلكياً في أغلب الدول هو يوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري، مضيفاً أن أن أول أيام شهر شوال والموافق لعيد الفطر المبارك سيكون يوم الخميس 13 مايو القادم، وعليه سيكون شهر رمضان هذا العام 30 يوماً.

كما صرح الفلكي السعودي ملهم هندي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، قائلاً أن الرؤية الشرعية لها شروط معينة حتى تكون الرؤية المقبولة، ومن ضمنها: ولادة الهلال قبل غروب الشمس، غروب الهلال بعد غروب الشمس، مضيفاً أن هذه الشروط يمكن حسابها بدقة وذلك لانتظام حركة الأجرام بدقة.

وتابع قائلاً أنه بالنظر إلى موعد ترائي هلال شهر رمضان، والذي سيكون حسب تقويم أم القرى يوم الأحد 29 شعبان (الموافق 11 أبريل)، فإن شروط الترائي لا تتوفر فيه لكون الهلال يولد الساعة 5:32 فجر الاثنين 30 شعبان، فتغرب شمس يوم 29 قبل ولادة الهلال، ويغرب القمر قبل الشمس، وبالتالي تستحيل الرؤية فيه.

وأضاف الفلكي السعودي أنه حسب المعلومات المتوفرة من تعذر رؤية هلال شهر شعبان يوم السبت 29 رجب رغم توفر شروط الترائي، فتُعتبر بداية شهر شعبان بيوم الاثنين شرعاً، مما يعني تقدم التقويم بيوم عن الرؤية الشرعية.

وأردف هندي أنه من المتوقع أن تقوم المحكمة العليا بالإعلان يوم الاثنين 30 شعبان حسب تقويم أم القرى الموافق يوم 29 شعبان حسب الرؤية هو يوم الترائي، وبالتالي فهناك احتمال أن تكون بداية شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء أو الأربعاء.

واختتم تصريحاته بقوله أن الحسابات الفلكية تشير إلى توفر شروط الترائي يوم الاثنين بولادة الهلال قبل غروب الشمس، والذي سيكون عمره في فترة الترائي الشرعي 13 ساعة، ويمكث قرابة 21 دقيقة بعد غروب الشمس، لذا، فإنه بناء على توفر شروط الرؤية رغم صعوبتها، إلا أنه من المتوقع أن تكون بداية شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل، أما في حال تعذر الرؤية، فسيتم المسلمون شهر شعبان بيوم الثلاثاء وفق الرؤية الشرعية، وستكون بداية شهر رمضان يوم الأربعاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة