يوم المرأة الإماراتية.. احتفال بالإنجازات والمكتسبات

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 28 أغسطس 2023
يوم المرأة الإماراتية.. احتفال بالإنجازات والمكتسبات

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، بيوم المرأة الإماراتية الذي يحلّ في 28 أغسطس من كل عام. يهدف الاحتفال إلى إظهار التقدير لمكانة المرأة الإماراتية ودورها في النهضة المعاصرة.

تحتل الإمارات المرتبة الـ18 عالمياً والأولى عربياً وشرق أوسطياً في مؤشر المساواة بين الجنسين، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2020، مُحققة بذلك المستهدف الوطني، بالوصول إلى قائمة أفضل 25 دولة في العالم في هذا المؤشر، بحلول عام 2021، فيما تتطلع اليوم إلى دخول قائمة العشرة الأفضل عالمياً في هذا الشأن.

يوم المرأة الإماراتية 2021

يأتي الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية هذا العام تحت شعار "عام 2021: عام الخمسين"، وذلك، بمناسبة احتفال الإمارات بمرور 50 عاماً على اتحادها الوطني. وذلك بناء على توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك

تُعتبر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة الحركة النسائية في دولة الإمارات، التي يعود لها الفضل في تأسيس الاتحاد النسائي العام، يتمثل نهجها في مجال العمل النسائي في الحفاظ على التوازن بين السعي إلى الانفتاح على روح العصر وبين الحفاظ على الأصالة العربية والتقاليد الإسلامية.

اهتمام الإمارات بتمكين المرأة

استطاعت الإمارات أن تتميز في تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية بعد أن ضمنت نصف مقاعد البرلمان "المجلس الوطني الاتحادي"، والتواجد بقوة في تشكيل الحكومة بعضوية 9 نساء يتولين حقائب مختلفة.

خلال عامي 2019 و2020 تم إصدار نحو 11 قانوناً جديداً وتعديلاً تشريعياً انصبت جميعها في مصلحة تعزيز حقوق المرأة وتمكينها في كافة المجالات.

فمثلاً، في مجال العمل أصدرت الإمارات المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2020 الخاص بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل، والذي نص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص، ومنح العامل في القطاع الخاص "إجازة والدية" مدفوعة الأجر لرعاية طفله، لتكون بذلك دولة الإمارات أول دولة عربية تمنح إجازة الوالدية للعامل في القطاع الخاص.

أصدرت الإمارات قانوناً للعنف الأسري يحمي جميع الأفراد ذكوراً وإناثاً دون تمييز، كما أصدرت قانوناً يُعاقب بالحبس والغرامة أو بإحدى العقوبتين من تعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو الفعل في طريق عام أو مكان مطروق.

أشار تقرير صادر مؤخراً عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء إلى مجموعة من الأرقام والنسب التي تبرز ريادة المرأة في الإمارات في العديد من المجالات، منها:

  • قطاع التعليم: في هذا القطاع بلغت نسبة الخريجات في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات 49,1 % من إجمالي الخريجين، فيما وصل عدد الإناث الملتحقات بالتعليم الجامعي إلى 362 ألفاً و687 امرأة، وبلغ إجمالي عدد حاملات شهادة الماجستير في الدولة 207 آلاف و630 امرأة، بلغ عدد حاملات درجة الدكتوراه 15 ألفاً و426 امرأة، وبلغت نسبة الخريجات في الصحافة والإعلام والعلوم الاجتماعية 63 في المائة.
  • قطاعات الأعمال: سجلت المرأة حضوراً لافتاً، بعد أن بلغت نسبة الإناث 24% من إجمالي أعداد المشتغلين في الدولة، وسجلت الإناث من فئة الشباب حضوراً لافتاً في مجالس إدارة الجهات الاتحادية بنسبة تمثيل بلغت 46%.

الاهتمام بصحة المرأة

في إطار ضمان حصول الجميع على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية وعلى الحقوق الإنجابية، تنص الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 على توفير خدمات ورعاية صحية للمرأة تعزز صحتها الجسدية والنفسية لضمان رعاية صحية آمنة للمرأة. وقد وضعت الاستراتيجية آليات لتنفيذ هذا الهدف، تشمل:

  • ضمان الحصول على خدمات ورعاية صحية مؤمنة تعزز النهوض بصحة المرأة.
  • الاهتمام بالاحتياجات الصحية للمرأة في المناطق النائية.
  • تعزيز وتقوية برامج التثقيف والتوعية الصحية الموجهة للمرأة في مراحلها العمرية المختلفة وكافة مناطق الدولة.
  • وضع آليات وبرامج تعزز الصحة النفسية للمرأة في جميع مراحل العمر.

إنجازات المرأة الإماراتية

عززت المرأة الإماراتية خلال الخمسين سنة الماضية حضورها في كافة المجالات والذي بات مساوياً لحضور الرجال، بل أن الكفة تميل لصالحها في العديد من المؤشرات.

ظهرت المرأة الإماراتية بشكل مُتميز كجزء أصيل في أبرز إنجازين حققتهما دولة الإمارات مؤخراً، وهما:

  • وصول "مسبار الأمل" إلى مدار كوكب المريخ، فوصلت نسبة مشاركة المرأة الإماراتية في مشروع "مسبار الأمل" إلى 34% من فريق العمل و 80% من الفريق العلمي الخاص بالمسبار.
  • التشغيل الناجح والآمن لأولى وحدات محطات براكة للطاقة النووية السلمية، فشكلت المرأة الإماراتية قرابة 20% من مجموع موظفي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها وهي من أعلى النسب في قطاع الطاقة النووية على مستوى العالم.

بينما تصل نسبة النساء العاملات في موقع محطات براكة إلى نحو 10%، وهو ما تحقق بفضل التزام المؤسسة بتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة الخاصة بأولوية تطوير الكفاءات الإماراتية وتمكين المرأة.

هذا إلى جانب نجاح المرأة الإماراتية وريادتها العالمية في مجال جهود التصدي لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، فبرز حضور المرأة الإماراتية اللافت في ميدان العمل التطوعي منذ بداية انتشار الفيروس، حيث ساهمت في تقديم الدعم والمساندة لجميع الفئات المتضررة وأصرت على أن تكون جزءاً من هذا العمل الوطني الذي يحظى بتضافر كافة الجهود المخلصة، من خلال تقديم الدعم والمساندة.

أيضاً، كشف التقرير الصادر عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء أن عدد الشركات المرخصة والمملوكة من نساء بلغت 80 ألفاً و25 شركة، فيما شكلت المرأة 21.5 % من المناصب الإدارية، 32.5 % من العاملين في المهن التخصصية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة