أخطاء شائعة يفعلها الآباء تسبب عدم الأمان للأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020
أخطاء شائعة يفعلها الآباء تسبب عدم الأمان للأطفال
مقالات ذات صلة
كيف تتحدث مع أطفالك حول العنف في الأخبار؟
5 نصائح تساعدك في تربية ابنتك على القيادة
بدون قصد رسائل ترسلها تدمر أطفالك: فما هي؟

لا يوجد أحد كامل  خاصة الوالدين. ولكن يمكنك أن تتحسن بمجرد أن تتعلم الطرق التي تجعل طفلك يشعر بالأمان، كذلك تجنب الطرق أو الأخطاء الشائعة التي تجعل أطفالك يشعرون بعدم الأمان.

لذا فيما يلي أخطاء شائعة يفعلها الآباء تجعل الأطفال يشعرون بعدم الأمان، احذرها:

أخطاء الآباء أمام الأطفال

1. المبالغة في رد الفعل:

لا يمكن التنبؤ بالأطفال وتصرفاتهم، التي لها عواقب ليس فقط على أنفسهم ولكن علينا أيضاً. فقد يمكن أن يتصاعد التوتر ويؤدي بنا إلى المبالغة في رد الفعل وفي بعض الأحيان الانفجار. لكن التقلبات تجعل الأطفال يشعرون بعدم الأمان؛ لذلك من أجل الشعور بالأمان، يحاولون إخفاء الأشياء التي من المحتمل أن تزعجك. يؤثر هذا على ما إذا كان بإمكانهم أن يكونوا هم أنفسهم من حولك بحرية. اسأل نفسك لماذا أنت مستاء.. هل سبب انزعاجك منهم أم أنه متعلق بمشاكلك؟

خلاصة القول: تحكم في عواطفك بدلاً من السماح لعواطفك بالتحكم فيك. قبل الرد، خذ نفساً وفكر في رد فعلك.

2. وجود علاقة مضطربة مع الأم:

في ظروف معينة، قد يكون الطلاق لا مفر منه. ومع ذلك، علينا أن ندرك أن علاقتك بأم طفلك لها تأثير عميق على أطفالك خاصة في حالة الطلاق. ولكن إذا كنت متزوجاً منها، فحبها واعمل على زواجك يومياً، كن متعمداً أن يرى أطفالك أنك تحب والدتهم وتهتم بها، أخبرهم لماذا تحبها. وإذا لم تكن معاً، فاعمل معها بأفضل ما يمكنك لجعل عالم طفلك مستقراً قدر الإمكان.

خلاصة القول: العلاقة الجيدة مع أم أطفالك تجعل أطفالك يشعرون بالأمان.

3. تشجيع القيمة على أساس الأداء:

نريد أن يعرف أطفالنا أن قيمتهم لا تستند إلى أدائهم. لكن في بعض الأحيان نقول أو نفعل أشياء خفية تجعلهم يعتقدون العكس، قد تكون هذه إحدى الطرق التي تجعل ابنك يشعر بعدم الأمان. تتضمن بعض هذه الثناء على إنجازاتهم أكثر من كونهم شخصاً، أو الشعور بالجنون عندما يفشلون.

خلاصة القول: إذا اعتقدوا أنهم بحاجة إلى الأداء ليكون لهم قيمة، فسيعيشون مع القلق الأساسي، ويحاولون باستمرار إثبات أنفسهم.

4. الإفراط في النقد والتأكيد:

يريد جميع الأطفال موافقة والدهم. ومع ذلك، فإن العديد من الآباء يعلقون فقط عندما يحتاج أطفالهم إلى التعلم والتحسين، لكن غالباً ما يسمعونه هو النقد. في النهاية، يجعلهم ذلك يشعرون بأنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية ومن المحتمل أنهم غير محبوبين.

الخلاصة: ابحث عن الأشياء التي يقومون بها بشكل جيد وأشر إليها، لكن أكد عليها باستمرار كأشخاص وابتعد عن النقد الهدام بل ابحث عن النقد البناء.