أخطاء شائعة في علاج نزلات البرد

ما أبرز الأخطاء الشائعة التي يمارسها الكثيرون في علاج نزلات البرد؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
أخطاء شائعة في علاج نزلات البرد

مع دخول موسم البرد، يعاني الكثير من الناس من عدة أمراض مرتبطة به، حيث تتأثر به عدد من أعضاء الجسم، وهي: الأذن والأنف والحنجرة، وهو ما يجعل الأطباء يحذرون دائماً من أن الخطأ في علاج إحداها، سوف يلحق الضرر بالآخرين.

ما أبرز الأخطاء الشائعة التي يمارسها الكثيرون في علاج نزلات البرد؟

وفي هذا الشأن، نصحت تقارير طبية بعدد من الإجراءات المهمة التي ينبغي تجنبها في حالات نزلات البرد، لتفادي حدوث آثار سلبية قد ينتج عنها مضاعفات خطيرة.

وأشارت إلى أنه من ضمن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض الناس، هو استخدام قطرات غير مناسبة للأنف، أو استخدام أحد الأنواع بشكل متكرر، حيث أوصت بتجنب مثل هذه الممارسات، لأن الجسم يعتاد عليها سريعاً، ومع الاستخدام المتكرر لها، يمكنها أن تلحق  الضرر بالقلب.

ومن المهم أيضاً تنظيف فتحتي الأنف بالتناوب، وليس معاً كما يفعل بعض الناس، كما يجب تجنب استخدام البصل والثوم لتنظيف الأنف، أو تقطير عصير الثوم أو البصل في الأنف، أو وضع قطع منها في فتحات الأنف، حيث أن هذا لن يؤدي إلى نتائج إيجابية، بل العكس تماماً، حيث قد يؤدي إلى حرق الغشاء المخاطي.

وفيما يتعلق بالحنجرة، فقد حذرت التقارير من استنشاق البخار، وقالت إنه لن يساعد في علاج نزلات البرد، كما أن شرب الشاي الساخن بالليمون لا فائدة منه على عكس اعتقاد الكثيرون، فيما نصح الأطباء بالغرغرة، موضحين أن فائدتها تكمن في تكرارها، وليس في مكونات المحلول المستخدم.

وأضافت التقارير أنه من الخطأ أيضاً التقطير في الأذن، أي تقطير زيت نباتي في الأذن، كما حذرت من استخدام كمادات ساخنة خلال فترة طويلة، وتجاهل علاج الزكام المرافق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة