إليك أخطاء التسويق الرقمي الشائعة وكيفية التغلب عليها

أشهر أخطاء التسويق الرقمي

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022
إليك أخطاء التسويق الرقمي الشائعة وكيفية التغلب عليها

هناك الكثير من أخطاء التسويق الرقمي التي يجب التعرّف عليها وتجنبها حتى تُصبح حملتك التسويقة الرقمية فعّالة وتصل إلى جمهورك المُستهدف وتقودك إلى اكتساب المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من الربح. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض أخطاء التسويق الرقمي التي يجب تجنبها.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي، ويسمى أيضًا التسويق عبر الإنترنت، يُقصد به عملية الترويج للعلامات التجارية من أجل تحقيق التواصل الفعّال مع العملاء المحتملين، وذلك من خلال استخدام الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى.

لا يشمل التسويق الرقمي استخدام البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات على الويب فحسب، بل يشمل أيضًا الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة كقنوات تسويق. بشكل أساسي، إذا كانت الحملة التسويقية تتضمن اتصالات رقمية، فهي تعتمد على التسويق الرقمي.

مزايا التسويق الرقمي

من مزايا التسويق الرقمي للأنشطة التجارية، ما يلي:

  • القدرة على تحمل التكاليف: يُعتبر التسويق الرقمي أقل تكلفة بكثير من طرق التسويق الأخرى. تختلف الأسعار المحددة بناءً على ما تفعله، لكن الإنفاق الإعلاني يميل إلى أن يكون أقل من أشكال التسويق الأخرى.
  • القدرة إلى الوصول للعميل عبر الهاتف: أغلب الأشخاص أصبح بأيديهم الآن هواتفهم الذكية، ويمكنهم استخدام هذه الهواتف للوصول إلى الأخبار والشبكات الاجتماعية وأنشطة أخرى لا حصر لها. يساعدك التسويق الرقمي في الوصول إليهم أثناء قيامهم بذلك. باستخدام إعلانات تجديد النشاط التسويقي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي، سيمكنك أن تكون أمام جمهورك أثناء استخدامهم للعديد من التطبيقات المختلفة على هواتفهم المحمولة.
  • المرونة: هناك العديد من الأشكال والاستخدامات للتسويق الرقمي عالي الجودة، بما في ذلك: التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتسويق المحتوى، ومنشورات الوسائط الاجتماعية. وبالتالي، من خلال تعلم كيفية تسويق نفسك رقميًا بشكل إبداعي، فإنك تفتح مجموعة واسعة من الاحتمالات لاستراتيجيات الدعاية المستقبلية. مع التسويق الرقمي، سيكون لديك أيضًا المرونة في اختبار وإيقاف الحملات ذات الأداء الضعيف في الوقت الحالي.
  • إمكانية التوسع: يقوم العديد من المستهلكين بالتسوق عبر الإنترنت. يتيح لك التسويق الرقمي جذب هؤلاء الأشخاص وبالتالي توسيع مدى وصول شركتك للعملاء المحتملين، يمكنك توسيع نطاق التعرف على علامتك التجارية وزيادة المبيعات.
  • ضمان التفاعل مع العملاء: يتيح لك التسويق الرقمي التواصل مباشرة مع العملاء الذين يرون المحتوى الخاص بك، لا سيما من خلال تعليقات موقع الويب والرسائل والمراجعات ومنشورات الوسائط الاجتماعية. يوضح هذا للعملاء أنك تهتم بما يقولونه ويفكرون فيه، مما يدفعهم إلى الشعور بالاحترام وأنهم جزء من المجتمع الذي تقوم ببنائه. إلى جانب التواصل مع العملاء، يتيح لك التسويق الرقمي تتبع أنشطتهم. يمكنك مراقبة الإعلانات وأنواع المحتوى التي شاهدوها قبل وقت قصير من قيامهم بالشراء. يخبرك هذا عن طرق التسويق الأكثر فاعلية، مما يسمح لك بصقل استراتيجيتك وتحسينها.

أشهر أخطاء التسويق الرقمي

من أشهر أخطاء التسويق الرقمي التي يجب تجنبها ما يلي:

  • عدم وجود مدونة: يؤدي نشر محتوى المدونة القيّم والمستنير والذي يسهل الوصول إليه إلى ترسيخ مكانتك كصوت يمكن الوثوق به. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل منشور مدونة هو صفحة مفهرسة أخرى لموقعك، ويؤدي امتلاكك للمزيد من الصفحات المفهرسة إلى ظهور موقعك بشكل أكبر في نتائج بحث غوغل. لا تنشئ المدونة فحسب، فمن المهم أيضًا أن تكون تفاعلية. اطرح أسئلة في قسم التعليقات للحصول على ردود. أضف أيضًا منشورات تتضمن حوارات ومقابلات من باحثين أو محترفين ناجحين في مجالك.
  • تجنب وسائل التواصل الاجتماعي: قد تعتقد أنه يمكنك الابتعاد عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. لكن هذا الأمر غير صحيح، هذه المواقع هي طريقة أساسية لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء. سيساعدك نشر المحتوى الخاص بك والوصول إلى جمهورك والتفاعل مع المستخدمين عبر هذه المواقع على الترويج لعملك بفاعلية أكثر.
  • نسيان مستخدمي الجوال: يُمثل تصفح الهاتف المحمول حوالي نصف حركة مرور الويب في جميع أنحاء العالم. لذلك، أثناء قيامك بتحسين موقعك، لا تنس أيضًا تحسينه لمستخدمي الجوّال بحيث يكون وقت التحميل بالسرعة نفسها على سطح المكتب. تأكد أيضًا من تعديل تصميم موقعك ليتم عرضه على الهاتف المحمول بشكل جيد.
  • عدم تقديم الخصومات والعروض الترويجية: كشفت دراسة استقصائية أن ثلثي العملاء أجروا عملية شراء غير مخطط لها فقط بسبب الخصم. تعد أكواد القسائم عبر الإنترنت أو العروض ذات الوقت المحدود من النوافذ بالغة الأهمية لزيادة مبيعاتك. يجب أن يحتوي موقعك أيضًا على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
  • التقليل من استخدام البحث عن الكلمات الرئيسية: يجب أن يكون العملاء المحتملون قادرين على العثور عليك عبر الإنترنت، لذلك من الضروري التركيز على تحسين محركات البحث. حدد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة، والتي تتمتع بحجم بحث مرتفع، ويسهل ترتيبها نسبيًا. بعد ذلك، راقب مكان ترتيبك لكل كلمة رئيسية، ومقدار الزيارات التي تحصل عليها من كل كلمة رئيسية، وما إذا كان الزوار القادمون من هذه الكلمة الرئيسية يتحولون إلى عملاء محتملين أم لا.
  • استهداف جمهور واسع: هذا الأمر لا يُزيد ربحك، بل بالعكس يؤثر سلباً عليه. لا يُعدّ إنفاق ميزانيتك التسويقية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص استخدامًا فعالاً لأموالك. بدلاً من ذلك، حدد السوق المستهدف المحدد بوضوح والذي سيحقق المزيد من العملاء المتوقعين ذوي الصلة. لا تضع افتراضات أو تعتمد على التخمينات للحصول على معلومات حول أي جمهور. قم ببحثك لتحديد جمهورك المستهدف وأفضل طريقة للوصول إليهم.
  • تجاهل المنافسة: من المحتمل أن يكون هناك شخص آخر يقدم نفس الشيء الذي تقدمه. لا تتظاهر بأنهم غير موجودين. بدلاً من ذلك، ابحث عن طريقة للتميز. اكتشف ما الذي يجعل علامتك التجارية مميزة وأبرزها على موقعك. يجب أن تكون قوتك وعلامات تميزك متوفرة بصوت عالٍ وواضح على موقعك، لتُظهر ما الذي يجعلك مختلفًا عن منافسيك.
  • عدم استخدام الدليل الاجتماعي: مشاهدة أمثلة للعملاء السعداء والراضين بمنتجات الشركة يُشجع المزيد من العملاء على خوض تجربة التعامل مع شركتك. تضمن الشهادات ودراسات الحالة وقصص النجاح لزوار الويب أن يُقبل الآخرون على عملك.
  • الافتقار إلى استراتيجية واضحة: بدون خطة ورؤية، لا توجد أهداف لتتبع أو طرق مدعومة بالبحث. يمكن أن يكون هذا مضيعة للوقت والمال والموارد. ابدأ في بناء إستراتيجيتك التسويقية من خلال تحديد جمهورك المستهدف، ووضع أهداف معقولة، وفهم ما تحتاجه لتحقيقها، وتتبع تقدمك.
  • عدم تتبع العملاء المحتملين: يمكن أن يأتي العملاء المحتملون عبر الإنترنت من مجموعة متنوعة من مصادر حركة المرور مثل الكلمات الرئيسية، ورسائل البريد الإلكتروني، وروابط الإحالة، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وغيرها. قد يكون أحد هذه المصادر يجتذب العملاء المحتملين الذين نادرًا ما يتحولون إلى عملاء، بينما قد يكون مصدر آخر قادراً على اجتذاب الأشخاص الذين يتحولون إلى عملاء بسهولة أكبر وفي وقت أقل. من المهم أن تعرف ذلك حتى تتمكن من تعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك.
  • تحديد أهداف غير واقعية: يُعدّ تحديد الهدف أمرًا بالغ الأهمية لأي استراتيجية تسويق. أنت بحاجة إلى معرفة إلى أين تتجه وما الذي تريد أن يبدو عليه مستقبلك. ستمنحك الأهداف النية والدافع للوصول إلى هناك. ومع ذلك، يجب أن تجعل أهدافك واقعية. إذا كنت تمثل شركة صغيرة بها 300 متابع على إنستغرام ، فمن غير المرجح أن تضاعف ذلك في غضون شهر. قد ترغب في تحديد هدف لاكتساب 30 متابعًا في شهر بدلاً من ذلك. أنشئ هدفًا يمكن تحقيقه لكنه يدفع بشركتك إلى المستوى التالي.
  • استهداف الجمهور الخطأ: للحصول على أفضل استراتيجية تسويق رقمي ممكنة، يجب أن يكون لديك جمهور مستهدف. اختر هذا الجمهور بعناية لأنه يمكن أن يصنع أهدافك التسويقية أو يُحطمها. ضع في اعتبارك العمر والجنس والمهنة التي قد تستفيد أكثر من منتجك / خدمتك. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع حفاضات أطفال، فستحتاج إلى التسويق للآباء أو الآباء المتوقعين. اجذب انتباههم ووضح لهم مزايا منتجك حتى يصبحوا عملاءك.
  • عدم نشر محتوى عالي الجودة: أظهر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي صبرًا أقل بشكل متزايد، وهذا هو السبب في أن المحتوى الجيد ضروري لامتلاك استراتيجية تسويق رقمي جيدة. مع جودة المحتوى، سوف تجذب انتباه المتابعين المحتملين وتطلب منهم التوقف وقراءة منشورك. لإنشاء محتوى عالي الجودة، التقط صورًا احترافية واستخدم ألوانًا وخطوطًا لافتة للنظر. يُعدّ الحفاظ على مشاركاتك واضحة وموجزة أفضل طريقة للحفاظ على انتباه العملاء المحتملين.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة