أطعمة تساعدك على إنقاص الوزن وتمنحك مظهراً أكثر شباباً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021
أطعمة تساعدك على إنقاص الوزن وتمنحك مظهراً أكثر شباباً
مقالات ذات صلة
أفضل 10 أطعمة تزيد من اللياقة البدنية ومواعيد الأكل قبل وبعد الجيم
فيتامين د: ماذا سيحدث لجسمك إذا أفرطت في تناوله؟
الفاكهة: أسباب عدم تناولها في المساء

مع بداية العام الجديد، يفكر الكثيرون في اتباع حمية غذائية أو نظام غذائي جديد وصحي، والذي يساعدهم على إنقاص الوزن، ومنحهم الجسم الرشيق الذي يحلمون به، وبالتالي يظهرون بأفضل شكل ممكن.

أطعمة تساعد في إنقاص الوزن وتعزيز الشباب

وقد كشفت أخصائية تغذية مؤخراً عن بعض الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها في النظام الغذائي الصحي، حيث أن من شأنها مساعدة المرء على خسارة وزنه، وكذلك تجعل مظهره أكثر شباباً.

ووفقاً لما قالته الخبيرة، فإن هذه الأكلات تمتاز بأنها تساعد المرء على الحفاظ على مستويات طاقة مرتفعة، بالإضافة إلى منحه شعوراً بشبع لفترة أطول، حيث نستعرض فيما يلي أبرز هذه الأطعمة وفوائدها في إنقاص الوزن وتعزيز الشباب:

التوابل

تنصح الخبيرة باستخدام التوابل في النظام الغذائي، ومن ضمن التوابل التي توصي بإدخالها في الأكلات هو الكركم، نظراً لأنه يعتبر مضاداً للأكسدة والالتهابات، وكذلك معززاً لإنتاج الكولاجين، وبالتالي فمن الممكن أن يساهم في مقاومة الشيخوخة المبكرة، ويساعد في تجديد الخلايا والتئام الجروح وأيضاً تعزيز عمل الدورة الدموية الجيدة في الجلد، وهو ما يسمح بوصول العناصر الغذائية المفيدة إلى خلايا الجلد.

وأشارت أخصائية التغذية إلى أن هناك طرقاً عديدة لإدراج الكركم في النظام الغذائي اليومي، مثل تناول شاي الكركم، أو إضافته إلى البيض المخفوق أو رشه على الخضروات.

كما ذكرت دراسات طبية حديثة أن الكركم يلعب دوراً مهماً في فقدان المرء للوزن، حيث أن تناول مكمل الكركم مرتين يومياً يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في الوزن ومؤشر كتلة الجسم، وكذلك في منطقة الخصر.

التوت

يعتبر التوت مصدراً مهماً لفيتامين سي، ويمكن تناوله بمفرده أو إضافته بسهولة إلى الصلصات، حيث تقول أخصائية التغذية أن التوت اللاذع ذا اللون الداكن، مثل الكرز والتوت، يمتاز بأنه مليء بمضادات الأكسدة التي لها خصائص تجديد، وبالتالي تساعد في محاربة الشيخوخة المبكرة.

وإضافة إلى هذا، فإن التوت له سعرات حرارية منخفضة، وهو يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، إلى جانب أنه من الممكن أن يساعد أيضاً في خفض مستويات ضغط الدم والالتهابات، وهي كلها أمور مفيدة للمرء الذي يسعى إلى خسارة وزنه.

الخضروات

وفقاً لما قالته الخبيرة، فمن المفيد إضافة الخضروات إلى الحميات الغذائية، مردفة أن البروكلي مثلاً له فوائد كثيرة في النظام الغذائي الصحي، إلى جانب أنه يمنح المرء بشرة مشرقة ومتوهجة.

وأوضحت قائلة أن البروكلي غني بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجلد، مثل الزنك وفيتامينات إيه وسي، وكذلك عناصر أساسية مثل مادة البيتا كاروتين التي تساعد على حماية البشرة من الأكسدة التي من الممكن أن تتسبب في حدوث جفاف البشرة وتجعدها.

وأضافت أخصائية التغذية أن البروكلي يساعد أيضاً على إنقاص الوزن، حيث أنه غني بالكربوهيدرات والألياف، كما أنه يساهم في منع الإمساك، ويحافظ على مستويات سكر منخفضة في الدم.

السمك

تنصح الخبيرة بتناول الأسماك الزيتية، حيث أنها تساعد في محاربة الالتهابات، موضحة أن أسماك مثل الماكريل والسردين والسلمون المرقط، تحتوي على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، والتي لها فوائد عظيمة في مساعدة البشرة حتى تبدو أكثر شباباً، كما أنها تمنح الشعر المزيد من اللمعان.

وتابعت أخصائية التغذية قائلة أن هذه الأحماض المفيدة لها دور مهم أيضاً في بنية البشرة، حيث أنها تساهم في المحافظة على وظيفة الجلد الصحي، وتمنع أيضاً فقدان الرطوبة، إلى جانب أنها تساعد كذلك في تقليل الالتهابات وتلف الكولاجين من الأشعة فوق البنفسجية.

وقد نصحت دراسة طبية حديثة الأشخاص الراغبية في إنقاص أوزانهم بتناول الأسماك والابتعاد عن اللحوم.

الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية عاملاً مهماً عند اتباع الحمية الغذائية الصحية، وتنصح الخبيرة بتناول الأفوكادو كأحد أبرز مصادرها، حيث يمكن إضافته إلى وجبة الإفطار أو تناوله مهروساً.

وعن فوائد الأفوكادو، قالت الأخصائية أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الشيخوخة، وكذلك تحافظ على صحة الدماغ، وتساهم في زيادة التركيز العقلي، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات وتساعد على منع فقدان ترطيب الجلد،  بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدراً مهماً لفيتامين إي.

وأضافت الخبيرة أن الأفوكادو يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على التمثيل الغذائي، وبالتالي تساعد المرء على الشعور بالامتلاء وإنقاص وزنه.

أطعمة تساعد على التحكم في الشهية وإنقاص الوزن

وفي سياق متصل، فيعاني الكثيرون من مشكلة الإفراط في تناول الطعام، وهو ما يترتب عليه في أغلب الأحيان إلى حدوث زيادة في أوزانهم، وقد تصحبه عدة مشاكل صحية أخرى مثل عسر الهضم.

وقد ذكرت تقارير طبية أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في السيطرة على الشهية، كما أنها قد تساهم أيضاً في إنقاص الوزن، حيث تتضمن هذه الأكلات:

السلطة

لا شك أن السلطة تعتبر من الأطعمة الصحية التي ينصح دائماً الأطباء وخبراء التغذية بتناولها، فهي غنية بالألياف التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تسيطر على شهيته ولا تجعله يتناول أكلات أخرى غير صحية.

بذور الشيا

نالت بذور الشيا شعبية واسعة خلال السنوات الماضية، حيث أدرجها الكثير من الأخصائيين وخبراء الصحة والتغذية في الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن، فهي تتميز بأنها غنية بالألياف، والتي تمنح شعوراً بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تجعل المرء يستطيع التحكم في شهيته، ولا يتناول الأطعمة الضارة التي تزيد من وزنه.

العدس

يعتبر من أكثر الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خبراء التغذية، حيث أنه غني بالحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمنجنيز، إلى جانب أنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والألياف التي تساعد على عدم الشعور بالشبع، بالإضافة إلى عدم احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن أكله لا يتسبب في زيادة الوزن.

البيض

يعد البيض مصدراً رئيسياً للبروتين المفيد في إنقاص الوزن، فالبيضة المسلوقة الكبيرة تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية، وتناوله في الإفطار يمنح المرء جرعة كبيرة من الطاقة طوال يومه، وقد أشارت دراسات طبية إلى أن تناول البيض يومياً على الإفطار يساعد على تقليل معدلات هرمون الجريلين، مما يساهم في الشعور بالشبع لمدة 3 ساعات متواصلة