هذه الأطعمة والعناصر الغذائية تساعدك على علاج فقر الدم

تعرّف على الأعراض المختلفة لفقر الدم

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
هذه الأطعمة والعناصر الغذائية تساعدك على علاج فقر الدم

يحدث فقر الدم عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو عندما لا تعمل خلايا الدم الحمراء كما ينبغي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على فقر الدم والأطعمة التي تساعد على التغلب عليه.

ما هو فقر الدم؟

يحدث فقر الدم عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو عندما لا تعمل خلايا الدم الحمراء كما ينبغي. تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يعمل الأكسجين على تشغيل خلايا الجسم ويقوم بمنح الجسم الطاقة. بدون خلايا الدم الحمراء السليمة التي تتمكن من أداء وظيفتها جيدًا، لا يحصل الجسم على الطاقة التي يحتاجها ليعمل.

بعض أنواع فقر الدم قصيرة الأمد وخفيفة، أما البعض الآخر فيمكن أن يستمر مدى الحياة. قد يكون فقر الدم مُهددًا للحياة إذا تُرك دون علاج.

قد يولد الناس بأنواع معينة من فقر الدم أو يصابون بفقر الدم لأنهم يعانون من أمراض مزمنة معينة. لكن يمكن اعتبار أن السبب الأساسي أكثر في الإصابة بفقر الدم هو النظام الغذائي السيئ والذي يُسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وهو أكثر أشكال فقر الدم شيوعًا.

أعراض فقر الدم

من أعراض فقر الدم الأكثر شيوعًا ما يلي:

الشعور بالتعب الشديد والذي قد يعوقك عن إدارة أنشطتك والقيام بمهامك، الشعور بالتعب هو أكثر أعراض فقر الدم وضوحًا.

من الأعراض الشائعة لفقر الدم أيضًا ضيق التنفس وهو شعور الشخص بعدم قدرته على التقاط أنفاسه أو التنفس بعمق. تشمل الأعراض أيضًا الشعور بالدوار أو عدم الثبات على قدميك.

بالإضافة إلى سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، صوت قصف أو "أزيز" في أذنك، وهو شيء يُشبه الطنين النابض، هذا صوت متقطع في إحدى أذنيك قد يأتي ويذهب.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم الناجم عن انخفاض الهيموجلوبين قد يسببان الصداع، وقد تظهر البشرة بمظهر شاحب أو أصفر فيصبح لون بشرتك أفتح من المعتاد. من الأعراض أيضًا أن المريض قد يشعر وكأن شيئًا ما يضغط على صدره.

أطعمة تساعد على علاج فقر الدم

تحتوي العديد من الأطعمة على مستويات عالية من الحديد. قد يجد الشخص أنه من السهل الجمع بينها وإعداد وجبات لذيذة ومغذية تساعد على زيادة تناول الحديد. من هذه الأطعمة:

  • الفواكه والخضراوات، مثل الجرجير، الكرنب، السبانخ، السلق السويسري، الحمضيات، الفلفل الأحمر والأصفر، البروكلي.
  • المكسرات والبذور: مثل: بذور اليقطين، الكاجو، الفستق، بذور القنب، الصنوبر، بذور زهرة عباد الشمس.
  • اللحوم: مثل اللحم البقري، لحم الضأن.
  • البقوليات: الحمص، فول الصويا، بازلاء سوداء العينين، فاصوليه سوداء، بازيلاء، الفاصوليا.
  • الكبد: الكبد من الأطعمة الغنية للغاية بالحديد، يمكن القول إن الكبد هو أكثر لحوم الأعضاء شيوعًا. إنه غني بالحديد وحمض الفوليك. بعض أنواع اللحوم الأخرى الغنية بالحديد هي القلب والكلى.
  • المأكولات البحرية: توفر بعض المأكولات البحرية حديد الهيم. هذه المأكولات مثل المحار وسرطان البحر والجمبري. تحتوي معظم الأسماك على الحديد. تشمل الأسماك التي تحتوي على أفضل مستويات الحديد ما يلي: التونة المعلبة أو الطازجة، سمك السلمون الطازج أو المعلب. على الرغم من أن السردين المعلب مصدر جيد للحديد، إلا أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكالسيوم. قد يرتبط الكالسيوم بالحديد ويقلل من امتصاصه. يجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نفس الوقت مع الأطعمة الغنية بالحديد.

هناك أيضًا أطعمة يجب تجنب تناولها، يمكن أن تتداخل الأطعمة التالية مع امتصاص الحديد: الشاي والقهوة، الحليب وبعض منتجات الألبان، الأطعمة التي تحتوي على الفيتات أو حمض الفيتيك مثل الأرز البني ومنتجات القمح الكامل، الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك مثل الفول السوداني والبقدونس والشوكولاته.

هنا يجب معرفة أنه على الرغم من أن إضافة الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظام الشخص الغذائي يمكن أن تساعد في رفع مستويات الحديد في الدم، إلا أن معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يحتاجون إلى تناول الحديد التكميلي للوصول إلى حالة الحديد الصحية. بعض الناس لا يمتصون الحديد جيدًا وقد يحتاجون إلى علاجات الحديد الوريدية. سيقدم الطبيب المشورة بشأن أفضل علاج يُناسب احتياجات المريض الخاصة. هناك بعض النصائح التي يمكن أن تزيد من الكمية التي يحصل عليها الشخص من الحديد، ومنها:

  • الامتناع عن شرب الشاي أو القهوة مع الوجبات.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع تلك الغنية بالحديد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد بجانب تلك الغنية بفيتامين سي.
  • طهي الأطعمة لفترات أقصر.
  • إذا حاول شخص ما تغيير نظامه الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالحديد ومع ذلك ظلت مستويات الحديد لديه منخفضة، فعليه التحدث مع طبيب أو اختصاصي تغذية قد يوصي بمكملات. غالبًا ما يوصي أخصائيو الرعاية الصحية باختيار مكمل يحتوي على أملاح حديدية مثل كبريتات الحديدوز أو غلوكونات الحديدوز. سيحدد الطبيب الشكل والجرعة الأكثر فعالية من الحديد بناءً على احتياجات المريض.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة