ما الفرق بين إنقاص الوزن مقابل إنقاص الدهون.

عندما يتطلع الناس إلى الحصول على لياقة بدنية، غالبًا ما يركزون تلقائيًا على محاولة التخلص من تلك الدهون الزائدة وفقدان القليل من الوزن.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
ما الفرق بين إنقاص الوزن مقابل إنقاص الدهون.

إن خسارة الوزن مقابل خسارة الدهون هما هدفان مختلفان تمامًا عن اللياقة البدنية، لذلك من المهم أن تفهم أيهما مناسب لك، مع خروجنا من الشتاء، يشعر الكثير منا بالخمول قليلاً. مع اقتراب الربيع والصيف، قد تشعر بالحافز لبدء رحلة صحية أو لياقة جديدة، في المقال التالي ما الفرق بين إنقاص الوزن مقابل إنقاص الدهون.

إنقاص الوزن مقابل إنقاص الدهون.

عندما يتطلع الناس إلى الحصول على لياقة بدنية، غالبًا ما يركزون تلقائيًا على محاولة التخلص من تلك الدهون الزائدة وفقدان القليل من الوزن.

ولكن هناك فرقاً مهماً يجب مراعاته عند فهم فقدان الوزن مقابل فقدان الدهون. معرفة هذا أمر أساسي، ليس فقط للياقة البدنية الدائمة، ولكن للصحة على المدى الطويل. ووضع هذه المعرفة موضع التنفيذ سيؤتي ثماره لفترة طويلة بعد أن نحقق أهدافنا الأولية.

يمثل هذا الرقم عندما تخطو على الميزان - وزن جسمك - مجموع مكونات جسمك (بما في ذلك العضلات والدهون والماء والأعضاء). عندما ينخفض هذا الرقم وتفقد الوزن، فهذا ليس مجرد انخفاض في كمية الدهون المخزنة في جسمك، وهذا ما تريد حقًا تحقيقه.

يعد تقليل النسبة المئوية للدهون الكلية في جسمك من 25٪ إلى 20٪ مكسبًا أكبر بكثير حيث يقلل وزنك من 200 رطل (90.7 كجم) إلى 180 رطلاً (81.6 كجم)، إذا كان جزء بسيط من هذا الخسارة ناتجًا عن الدهون.

إن استهلاك سعرات حرارية أقل سيؤدي بطبيعة الحال إلى فقدان الوزن. ولكن إلى جانب التدريب غير المناسب، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الزائد إلى انخفاض القوة واللياقة البدنية وضعف الأداء الرياضي وحتى الشيخوخة المبكرة وانخفاض المناعة.

اكتشف كيفية حرق الدهون مع تمارين القوة

بالنسبة لمعظم الرجال الأصحاء الذين يتمتعون بحالة بدنية معقولة، فإن فقدان الدهون هو الهدف الصحي الذي يجب أن نهدف إليه. في الواقع، يرغب معظم الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام في تقليل الدهون في الجسم. ولكن إذا كانوا يمارسون تمارين القوة، فإن عضلاتهم ستنمو وينتهي بهم الأمر باكتساب الوزن. يمكن أن تحدث زيادة الوزن وفقدان الدهون في نفس الوقت - في الواقع هذه هي النتيجة المرغوبة لكثير من الرجال.

ما لم تكن رياضيًا (في هذه الحالة يمكن أن يؤثر الوزن على الأداء) أو زيادة الوزن / السمنة حقًا، يمكن تجاهل وزنك على الميزان إلى حد كبير. إذا كنت مهتمًا فقط برؤية عدد أقل، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر بفقدان عضلات قيمة.

وبالمثل، إذا فقدت وزنك لأنك تعاني من الجفاف، فقد فقدت الماء فقط، وستعود هذه الأرطال في الحال. لا يزال لديك نفس القدر من الدهون في جسمك كما كان من قبل. الماء يحافظ على عضلاتك ممتلئة وحيوية. إذا كنت تعاني من الجفاف، ستتقلص عضلاتك، مما يجعلك أخف وزنا، ولكن بدون أي طاقة أو قوة.

اختبار دهون الجسم

هناك عدد من الطرق لتحديد ما إذا كنت تفقد الوزن أو الدهون. إجراء اختبار دهون الجسم هو أسهل طريقة وأكثرها موثوقية. (سيؤدي الحصول على متخصص مدرب للقيام بذلك إلى نتائج أكثر دقة.)

إذا كان وزنك 200 رطل، مع 30٪ دهوناً، فأنت تحمل أكثر من 60 رطلاً من الدهون. من الناحية المثالية، فإن الرجل الذي يبلغ من العمر 30 عامًا يتمتع بصحة جيدة يكون لديه حوالي 15-20 ٪ من الدهون، أو ما بين 30-40 رطلاً. لذا، فإن خسارة ما لا يقل عن 20 رطلاً من الدهون ستكون مطلوبة للوصول إلى مستوى صحي أكثر. إذا فقدت 20 رطلاً إجمالاً، ولكن 10 أرطال منها فقط جاءت من مخازن الدهون، فستظل أقل من 27٪ دهون صحية. للوصول إلى مستوى 20٪ من الدهون في الجسم، يجب أن يأتي معظم هذا الـ 20 رطلاً من الدهون - وهذا هو المفتاح لفهم فقدان الوزن مقابل فقدان الدهون.

اكتساب العضلات لحرق الدهون

عند فقدان الوزن، تتمثل طريقة فقدان الدهون فقط في إضافة تمارين القوة إلى برنامج اللياقة البدنية الخاص بك. لا تحاول إنقاص الوزن ببساطة عن طريق أداء تمارين الكارديو. ستعود الدهون التي تفقدها فورًا إذا أوقفت تمارين القلب، بدون كتلة عضلية للحفاظ على الوزن. لا تقلق بشأن التضخم أو اكتساب الكثير من العضلات. بالنسبة لمعظمنا، هذا ليس مصدر قلق. عندما تضيف العضلات، فإنك تحسن نسبة تكوين الدهون في جسمك، وهو الهدف الرئيسي.

يبدو النظام البسيط لفقدان الدهون كالتالي: جلسات تدريب القوة المنتظمة 2-4 مرات في الأسبوع، والتدريب الأيضي 1-3 مرات في الأسبوع، مع قدر جيد من النوم، وكذلك فترات الراحة والتعافي.

خطة غذائية مكملة تتضمن الأكل في حالة نقص طفيف في السعرات الحرارية، مع البروتينات والكربوهيدرات والدهون لكل وجبة. "استهدف حوالي 30٪ كربوهيدرات و40٪ دهوناً و20٪ بروتين، لكن لا تنجذب إلى الإهمال في جودة الأطعمة التي تتناولها، حيث إن الجودة هي المفتاح".

"اجعل نصف طبقك تقريبًا في وجبات الغداء والعشاء عبارة عن خضروات وسلطات، وأضف ربع طبق من البروتين وربع طبق من الكربوهيدرات المعقدة، وأضف مصدرًا جيدًا للدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والمكسرات والبذور، الأفوكادو والأسماك الزيتية.

قد يكون من المغري الدخول في عجز كبير في السعرات الحرارية لإنقاص دهون الجسم. ومع ذلك، إذا كان تقييد السعرات الحرارية سريعًا جدًا، فقد تعاني الغدة الدرقية المسؤولة عن التمثيل الغذائي. لذا أهدف إلى التركيز على الجودة والتوازن ولا تنس الاستمتاع بالطعام الذي تتناوله ".

بطبيعة الحال، فإن فقدان الوزن بخلاف الدهون أمر لا مفر منه. لكن فقدان كتلة العضلات سيؤدي إلى تأثير ارتداد يؤدي إلى زيادة الوزن. تحافظ العضلات على نشاط التمثيل الغذائي وتحرق السعرات الحرارية. حتى عندما تجلس على الأريكة، فإنك تحرق المزيد من السعرات الحرارية إذا كان لديك كتلة عضلية أكبر في جسمك.

لكي تبدو لائقًا وصحيًا، فإن فقدان الدهون وامتلاك العضلات أمر ضروري. اضغط على الأوزان وحافظ على نظامك الغذائي وستجد أنه من الأسهل الحفاظ على وزنك المستهدف ونسبة الدهون المثالية في جسمك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة