3 أنواع من حساء تساعد في إنقاص الوزن خلال الشتاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 ديسمبر 2021
3 أنواع من حساء تساعد في إنقاص الوزن خلال الشتاء

يعتبر الحفاظ على الوزن في فصل الشتاء تحدٍ كبير للكثير من الناس خاصة وأن برودة الطقس تجعل الجسد يبحث عن مصادر أكثر للدفء ومنها عملية تناول الطعام.

وقدم موقع "إيت ذيس" المختص بالحديث عن الطعام الصحي مجموعة من أطباق الحساء التي لا يتطلب إعدادها وقتاً طويلاً وستساعد في إنقاص الوزن في الشتاء.

خطة الاعتماد على الحساء لإنقاص الوزن

وتعتمد خطة موقع "إيت ذيس" على تقديم حساء صحي وسهل التنفيذ بالإضافة لمنح الجسم الشعور بالدفء الذي يشعر عنه في فصل الشتاء وهو ما سيجعل الجسد ليس في حاجة لتناول كميات كبيرة أخرى من الطعام.

ونصح الموقع المختص بالغذاء الصحي بـ3 أنواع من الحساء نستعرضهم فيما يلي.

حساء الفاصوليا والكرنب

يعتبر حساء الفاصوليا والكرنب مثاليا لإنقاص الوزن والحصول على الدفء في فصل الشتاء، ويتكون هذا الحساء من فاصوليا بيضاء مع كوب من الكرنب المطبوخ.

وذكرت مجلة "فود ساينس آند نوتريشن" خلال دراسة قدمتها في عام 2020 بأن هذا الحساء يساعد في إنقاص الوزن والحصول على الدفء في الشتاء كذلك أيضاً.

حساء الجزر والزنجبيل

يعتبر حساء الجزر والزنجبيل كذلك مساعداً كبيراً في عملية إنقاص الوزن وذلك بحسب الدراسات الغذائية التي أجريت خلال الفترة الأخيرة.

وذكرت مجلة "نوتريشن" في دراسة أجرتها عام 2020 بأن الجزر يساعد في إنقاص الوزن، فيما تؤكد دراسات أخرى بأن الزنجبيل يقدم المساعدة كذلك في إنقاص الوزن الزائد.

ويعتبر المزيج ما بين الجزر والزنجبيل ما يمثل قوتين كبيرتين في مجال إنقاص الوزن ومنح شعور دفء رائع للجسد في فصل الشتاء خاصة في الأماكن التي يكون فيها درجات الحرارة منخفضة.

حساء ياباني شهير

ويوجد كذلك حساء ياباني رائع وصفته المجلات الصحية بأنه أحد أهم الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لتخفيض الوزن.

وجاءت إحدى الدراسات في مجلة "أوبيزيتي ساينس آند براكتس" التي ظهرت في عام 2018 وتكشف أن الجسد قادر على فقد الدهون بسبب مكونات حساء "ميزو" الياباني وذلك بسبب احتوائه على العديد من الألياف البحرية والتي تخفض من امتصاص الجسد للدهون بنسبة تصل إلى 75%.

نصائح تحافظ على وزنك من الزيادة في الشتاء

شرب المياه بكميات مناسبة

يغفل الكثير شرب المياه في فصل الشتاء بسبب عدم شعورهم بالعطش، ولكن للمياه دوراً فعالاً في الحفاظ على معدل حرق الدهون في الجسم ولذلك فالاهتمام بالمياه أمر ضروري حتى لو لم تشعر بالعطش.

وينصح الخبراء بشرب 2 لتر من المياه على الأقل على مدار اليوم بصورة منتظمة.

ممارسة التمارين الرياضية

وشدد الخبراء على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة وهو ما يزيد من معدل الحرق ويحمي الجسد من اكتساب وزن زائد.

التقليل من السكريات

يعد التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكريات من أهم الأمور للحفاظ على الجسد من زيادة الوزن في فصل الشتاء.

وتتنوع السكريات ما بين حلويات وعصائر يضاف إليه محليات صناعية وغيرها ولذلك فالتوقف عن تناولها بإفراط يقي الجسم من اكتساب الوزن الزائد.

احذر من المشروبات الغازية

وحذر الخبراء كذلك من المشروبات الغازية والعصائر المعلبة والتي تكون مليئة بالسكريات وبصورة تفوق تصورات البعض.

الابتعاد عن اللحوم المصنعة

تعتبر اللحوم المصنعة من المصادر الغنية بالدهون غير الصحية التي تتسبب في زيادة الوزن وأضرار أخرى للجسم.

تجنب الزيوت المهدرجة

الاعتماد على الزيوت المهدرجة في الطهي يعتبر من أسباب زيادة الوزن ومن أكبر أسباب السمنة.

ويمكن الاعتماد على الزيوت الصحية التي تكون غنية بأحماض أوميغا 3 وتمتلك سعرات حرارية قليلة.

الإكثار من الألياف الغذائية

ويمكن الاعتماد على الأطعمة التي تكون غنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفاكهة والتي تمد الجسد بالألياف والفيتامينات والمعادن وتشعر آكلها بالشبع لفترة طويلة.

أطباق سناكس تشعرك بالشبع في الشتاء 

يلاحظ البعض فتح شهيتهم على تناول الطعام أكثر خلال فصل الشتاء، فأنت تحرق المزيد من السعرات للحصول على الدفء والطاقة لذلك تشعر بالجوع.

ففي الشتاء عادة، ما يلزم المرء بيته، حيث تخف حركته، ويقضي وقتاً طويلاً أمام التلفزيون، أو أمام الحاسوب، ويقدم على تناول ما لذ وطاب من الأطعمة.

ولكن يمكنك تجنب زيادة وزنك بتناول السناكس الصحية في الشتاء التي تشعرك بالشبع ولا تزيد وزنك في الوقت نفسه.

الشوفان والفواكه

الشوفان بالفواكه إفطار أو عشاء أو سناكس صحية ومفيدة، فهو قادر على منحك الشعور بالشبع لأنه غني بالألياف، وخلطه مع الفواكه يضيف السكريات عليه ويجعل مذاقه شهيًّا وقريبًا من الحلوى.

الموز

الموز وزبدة الفول السوداني يكونان معًا ثنائيًّا غنيًّا بالألياف والسكريات وأيضًا البروتين، ما يجعلهما سناكس مشبعًا وذا طعم رائع.

الفشار

الفشار في الميكرويف سناكس يمدك بالشبع، وقليل السعرات الحرارية في الوقت نفسه.

الزبادي

الزبادي بالفواكه وملعقة عسل، وجبة خفيفة صحية قليلة السعرات، وستشعرك بالشبع وتعوضك عن احتياجك لتناول الحلوى.

الفواكه

الفواكه المقطعة أو سلطة الفواكه من الحلول السريعة والرائعة والصحية على الدوام، للحفاظ على الوزن وإمدادك بالطاقة في الوقت نفسه.

الخضروات

الخضار من أكثر الوجبات الخفيفة المشبعة والصحية في الوقت نفسه، أعد طبقاً من السلطة أو حتى قطع الخضروات قطعًا متوسطة أو كبيرة وتناولها بالشوكة وأنت تعمل أو تشاهد التلفاز.
اختار الخضروات الغنية بالألياف مثل الخس والجرجير والخيار، ولا مانع من رشة بسيطة من الملح وكثير من الريحان والزعتر والروزماري لإضفاء الطعم الرائع عليها.

الأطعمة البنفسجية

الخضروات أو الفواكه ذات اللون البنفسجي لها تساعد أيضًا على تحفيز عملية الأيض وإنقاص الوزن، كالكرنب البنفسجي والعنب والتوت الأزرق، يمكنك إضافة الأخيرين مع المكسرات للحصول على وجبة صحية غنية بالسكريات والألياف والفيتامينات، ستشعرك بالشبع والاستغناء عن الحلوى.