أفضل الأطعمة لإنقاص الوزن بشكل فعال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021
أفضل الأطعمة لإنقاص الوزن بشكل فعال

يسعى الكثيرون لإنقاص أوزانهم، فيبحثون عن أهم الأطعمة التي تساعدهم على تحقيق هذا الهدف، ولكنهم يجدون أمامهم قائمة طويلة ومتنوعة من الأكلات، قد تثير حيرتهم لاختيار الأفضل منها لـ إنقاص الوزن.

وقد كشفت تقارير طبية حديثة عن أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل فعال، والتي ينصح خبراء الصحة والتغذية بتناولها لما لها من فوائد صحية عديدة:

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية من أهم الأطعمة  التي تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، فهي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، إلى جانب أنها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامنيات المفيدة، ومن ضمنها فيتامين ك الذي يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

ومن أهم أنواع الخضروات الورقية التي ينصح الخبراء بتناولها لإنقاص الوزن: السبانخ، الجرجير، الخس.

الفواكه الحمراء

رغم أن الكثيرين يبتعدون عن الفواكه عند اتباع الحمية الغذائية، إلا أن الفواكه الحمراء تلعب دوراً مهماً في إنقاص الوزن، نظراً لأنها تحتوي على مواد كيميائية طبيعية تساعد على منع تشكيل الدهون.

وإضافة إلى هذا، فإن الفواكه الحمراء لها فوائد صحية عديدة، فهي تساعد على الوقاية من الأمراض من خلال تحسين الدورة الدموية وتقوية الجهاز المناعي، كما أنها تمنع الشيخوخة المبكرة لكونها غنية بمضادات الأكسدة.

ومن أهم أنواع الفواكه الحمراء التي ينصح الأطباء بتناولها: الكرز الأحمر، الفراولة، التوت البري، البطيخ.

الدهون الصحية

رغم أن الأطباء يوصون دائماً بالابتعاد عن الدهون لأنها تُسبب العديد من المشاكل الصحية، إلا أن الدهون الصحية هي استثناء من هذا الأمر، بل وعلى عكس هذا، فهي تعتبر واحدة من أهم الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن.

فالدهون الصحية تساعد في زيادة التمثيل الغذائي، عن طريق استخدامها كمصدر للطاقة، فلا يتم تخزينها في الجسم مثل الدهون غير الصحية، وبالإضافة إلى هذا، فهي تمنح الإنسان شعوراً بالامتلاء والشبع، نظراً لأن عملية هضمها تستغرق وقتاً طويلاً، مما يمنع المرء من تناول المزيد من الطعام.

ومن أكثر أنواع الأطعمة المليئة بالدهون الصحية: الأسماك، المكسرات، الأفوكادو.

البروتين الخالي من الدهون

ينصح خبراء التغذية بتناول البروتين الخالي من الدهون من أجل التخلص من الوزن الزائد، موضحين أن له دوراً فعالاً في منح الإنسان شعوراً بالامتلاء والشبع، إلى جانب أنه يساعد في رفع معدلات حرق الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن.

ومن أفضل أنواع الطعام الغنية بالبروتين الخالي من الدهون: حليب البقر، البيض، البروكلي، الحمص، حليب الصويا، الأسماك، العدس، حليب اللوز، العدس.

الشوفان

يعد الشوفان من أهم الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها للمساعدة في إنقاص الوزن بكفاءة، فهو يحتوي على كمية عالية من الألياف والبروتينات التي تساعد على الشعور بالشبع، كما انه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

وإضافة إلى ما سبق، فإن الشوفان يعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع امتصاص المواد الدهنية به، لذا فإن الأطباء ينصحون بتناوله في الصباح لمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها خلال يومه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة