الخوف من كورونا سبب للغياب عن العمل؟

الموارد البشرية: لا يحق للمؤسسات المستفيدة من ساند إنهاء تعاقد موظفيها

أغنى رجل بالعالم 2020

  • الأربعاء، 06 مايو 2020 الأربعاء، 06 مايو 2020
أغنى رجل بالعالم 2020

بينما يتعامل الاقتصاد العالمي مع فقدان الوظائف والفرص في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، يصعد بعض أغنى رجال في العالم بقيمة ثرواتهم إلى الأعلى كما قدم 77 من أصحاب المليارات في العالم مساهمات عامة دعماً لحكوماتهم لمواجهة جائحة كورونا.  يظن الناس أن بيل غيتس هو أغنى رجل بالعالم لهذا العام ولكن الامر ليس كذلك هذه المرة فسنتعرف في هذه المقالة عن أغنى رجل بالعالم 2020 وترتيب بيل غيتس في قائمة أغنى 10 رجال بالعالم.

أغنى رجل بالعالم:

يعد جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون وهي واحدة من أكبر الشركات وأكثرها شعبية بين مستخدمي الإنترنت، أغنى رجل بالعالم لعام 2020 إذ يبلغ صافي ثروته حوالي 117.5 مليار دولار بعد إضافة 40 مليار دولار إلى صافي ثروته في العامين الماضيين، وقد قامت أمازون باتخاذ الخطوات لتخفيض النفقات بعد إطلاقها الطائرات الشحن بدون طيار والحصول على الأطعمة خالٍ من المواد المضافة أو المواد الاصطناعية. تشمل المشاريع الأخرى لجيف بيزوس ترأسه لشركة Blue Origin  وجريدة واشنطن بوست التي اشتراها في عام 2013 وساعة 10,000 سنة المعروفة أيضاً باسم Long Now وإطلاقها لأدوية خاصة بها بدون وصفة طبية في عام 2018، وقد بدأت شركة امازون عملها كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت ثم توسع إلى متجر واحد لكل شيء وأصبح أهم بائع تجزئة في العالم كما يمكن وصفها بأنها "الشركة الأكثر تركيزاً على رغبة العملاء بين الأسواق العالمية".  

أغنى رجل عربي:


ناصيف ساويرس

يعد المصري ناصيف ساويرس أغنى رجل عربي بالثروة قيمتها 5 بليون دولار حسب قائمة المليارديرات العالمية لعام 2020 لمجلة فوربس، ينحدر ناصيف ساويرس من أغنى عائلة في مصر، وهو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أحد أكبر منتجي الأسمدة النتروجينية في العالم كما لديه حصصاً في شركة لافارج هولسيم وأديداس. ويعد الجزائري أسعد ربراب من الجزائر ثاني أغنى رجل عربي بثروة صافية قيمتها 4.2 مليار دولار، وهو الرئيس التنفيذي لشركة سيفيتال التي تمتلك أكبر مصافي السكر في العالم مع القدرة على إنتاج 2 مليون طن في السنة وتمتلك أيضاً شركات أوروبية، بما في ذلك شركة تصنيع الأجهزة المنزلية الفرنسية ومصنع للفولاذ الإيطالي وشركة تنقية المياه في ألمانيا.

أغنى 10 رجال بالعالم لعام 2020:

  1. أصبح جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون أغنى رجل في العالم بصافي الثروة مقدارها 117.5 مليار دولار.
  2. برنار أرنو هو الرئيس التنفيذي لشركة Louis Vuitton للأزياء الفاخرة الناجحة وشركة Moet Hennessay مصنع للشمبانيا وبلغ صافي ثروته حوالي 112 مليار دولار ليكون ثاني أغنى رجل في العالم في عام 2020 بعد أن كان في مركز 14 في قائمة أغنى رجل في عام 2017.
  3. بيل غيتس هو مؤسس شركة مايكروسوفت أسسها في عام 1975 مع بول ألين وبلغ صافي ثروة بيل غيتس لعام 2020 نحو 108.8 مليار دولار ليكون ثالث أغنى رجل بعد أن كان في المركز الأول لعدة سنوات.
  4. وارن بافيت هو رجل أعمال ومستثمر أمريكي ومدير تنفيذي لشركة Berkshire Hathaway، ويعد وارن بافيت المستثمر الأكثر نجاحاً حيث يتطلع إليه ملايين التجار في جميع أنحاء العالم بسبب نجاحه وبديهته في التجارة والاستثمار. وران بافيت هو رابع أغنى رجل في العالم بثروة صافية تبلغ 89.9 مليار دولار. يُعرف وارن بافيت على نطاق واسع باسم "أوراكل أوماها" بسبب موهبته لاستثمار الفعال ذو القيمة وإيجاد مساومات في الشركات ذات القيمة المتدنية وهو أيضاً متشكك مشهور في عملة Bitcoin، ويعطي الكثير من ثروته لحساب الأعمال الخيرية.


وارن بافيت

  1. أمانسيو أورتيجا رائد أعمال إسباني الجنسية ومؤسس مجموعة إنديتكس للأزياء التي تعد واحدة من ماجر الأزياء الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم كما أن أمانسيو أورتيجا خامس أغنى رجل بالعالم بالثروة بلغت قيمتها حوالي 77.9 مليار دولار لعام 2020.
  2. مارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك أكثر المواقع استخداماً في العالم، وهو سادس أغنى رجل بالعالم ويقدر صافي ثروته ب77.7 مليار دولار لعام 2020 وقد فقد مارك زوكربيرج الكثير من ثروته في السنوات الأخيرة بعد فضيحة بيانات كامبريدج والعديد من من المشكلات مما تسبب في انخفاض أسعار أسهم فيسبوك.
  3. لاري إليسون هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة أوراكل وهي شركة تقنية ناجحة منذ 39 سنة وعمل أيضاً في مجلس إدارة لشركة تيسلا منذ ديسمبر 2018، وهو أيضاً سابع أغنى رجل بالعالم بثروة صافية تبلغ 66.6 مليار دولار في عام 2020.


لاري إليسون

  1. كارلوس سليم الحلو رجل أعمال ومستثمر مكسيكي مالك مجموعة جروبو كارسو تضم العديد من علامات تجارية بمختلف الصناعات مثل الرعاية الصحية والطاقة والإعلام، ويحتل كارلوس المركز الثامن في قائمة أغنى رجال في العالم لعام 2020 بثروة صافية تبلغ 64.4 مليار دولار.
  2. لاري بيج هو المؤسس المشارك لشركة جوجل في عام 1998 وأصبحت جوجل أكثر محركات البحث نجاحاً في العالم واستمرت الشركة في استحواذ على الشركات الأخرى مثل يوتيوب مما جعل لاري بيج تاسع أغنى رجل في العالم بثروة صافية تبلغ 61.9 مليار دولار في عام 2020.
  3. سيرجي برين هو المؤسس المشارك لشركة جوجل مع لاري بيج ولكن لكل منها صافي الثروة مختلف عن آخر إذ بلغ صافي ثروة سيرجي برين نحو 59.9 مليار دولار في عام 2020.

أصغر مليادير في العالم:

تعد كايلي جينر أصغر ملياردير في العالم للعام الثاني على التوالي بعمر يناهز 22 عاماً تعيش في كاليفورنيا وهي ابنة عائلة كاردشيان الشهيرة، وقد بلغت صافي ثروتها حوالي 1 مليار دولار، وتدير كايلي جينر شركة كايلي للمتستحضرات التجميلية كما استثمرت كايلي نحو 250,000 دولار في شركة خارجية لإنتاج أول 15000 مجموعة الشفاه والتي بدأت ببيعها في عام 2015.

لقد تعرفنا إلى أغنى رجل في العالم 2020 وقائمة أغلى 10 رجال في العالم لعام 2020 حسب تصنيف فوربس، وقد وجدت مجلة فوربس أن الولايات المتحدة الأمريكية تضم أكثر المليارديرات في العالم يقدرون ب614 ملياردير تليها الصين في المرتبة الثانية مع 456 ملياردير أغلبهم عملوا لحسابهم الخاص في بداية الامر قبل أن يكتسبوا الثروة والمال ويكون لهم دوراً في الاقتصاد العالمي.

المصادر:

[1] مقال "أغنى 25 شخصاً في العالم 2020" منشور من قبل على Wealthy Gorilla.

[2] مقال "أغنى 5 أشخاص في العالم" منشور من قبل على Investopedia.

[3] مقال "أغنى عرب العالم 2020" منشور من قبل على Forbes Middle east.