إيلون ماسك يخسر 140 مليار دولار خلال 2022 ولقب أغنى رجل في العالم

تراجعت قيمة شركته الرئيسية تسلا بنسبة 68% منذ بداية العام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 ديسمبر 2022
إيلون ماسك يخسر 140 مليار دولار خلال 2022 ولقب أغنى رجل في العالم

أدى تفكك سهم شركة تسلا إلى محو 132 مليار دولار من صافي ثروة إيلون ماسك في عام 2022، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. 

خسارة لقب أغنى رجل في العالم

على الرغم من الانخفاض الهائل، فإن ثروة ماسك البالغة 139 مليار دولار لا تزال تجعله ثاني أغنى شخص في العالم، استناداً إلى البيانات اعتباراً من 23 ديسمبر، لكنه خسر لقب أغنى رجل في العالم. 

لكن تدمير الثروة من المقرر أن يزداد سوءاً بناءً على جلسة التداول يوم الثلاثاء لسهم تسلا، حيث ستؤدي عمليات البيع التي تقترب من 10% إلى خسارة ما يقدر بنحو 7 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار من صافي ثروة ماسك. 

وهذا من شأنه أن يرفع إجمالي تدمير ثروته حتى الآن إلى حوالي 140 مليار دولار. 

قطب السلع الفاخرة برنارد أرنو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة LVMH، أغنى بـ 20 مليار دولار من ماسك واستعاد مكانته كأغنى شخص في العالم. في غضون ذلك، احتل رجل الأعمال الهندي غوتام أداني المرتبة الثالثة في مؤشر المليارديرات بحصوله على 110 مليارات دولار. 

بلغ صافي ثروة ماسك ذروته عند ما يزيد قليلاً عن 300 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام. لكن التراجع بنسبة 68% منذ بداية العام حتى تاريخه في أسهم شركة تسلا قضى على جزء كبير من ذلك، مع تزايد قلق المستثمرين بشأن التزامه بإدارة شركة تصنيع السيارات الكهربائية بينما يتلاعب أيضاً بمشاريعه التجارية الأخرى.

انخفاض تسلا الصادم

منذ أن أكمل ماسك استحواذه على تويتر بقيمة 44 مليار دولار في أواخر أكتوبر، انخفضت أسهم تسلا بنسبة 50% مقارنة بانخفاض بنسبة 3% فقط لمؤشر ناسداك 100. كما باع ماسد أيضاً مليارات الدولارات من أسهم تسلا لتمويل استحواذه على تويتر. 

تشمل العوامل الأخرى التي تضر بأسهم تسلا المخاوف المتزايدة من الركود الاقتصادي في عام 2023، والذي من المحتمل أن يحد من نمو مبيعات الشركة، وارتفاع معدلات الفائدة، مما يجعل أسهم النمو مثل تسلا أقل جاذبية للمستثمرين. 

أصول إيلون ماسك

وفقاً لـ بلومبيرغ، فإن حصة ماسك في سبيس إكس هي الآن أكثر أصوله قيمة، حيث تبلغ قيمتها 47 مليار دولار. في غضون ذلك، تبلغ قيمة حصة ماسك في تسلا حوالي 40 مليار دولار، في حين تبلغ قيمة خياراته في تسلا 28 مليار دولار أخرى، وفقاً لبلومبيرغ. 

ثاني أهم الأصول التي يمتلكها ماسك هي تويتر، والتي تقدر قيمتها بـ 20 مليار دولار، أي حوالي نصف سعر شراء ماسك لشركة التواصل الاجتماعي. قال ماسك أكتوبر: «من الواضح أنني أنا والمستثمرون الآخرون يدفعون مبالغ زائدة مقابل تويتر في الوقت الحالي». بينما تقدر حصة ماسك في The Boring Company نحو 3.3 مليار دولار. 

في حين أن الانخفاض في سهم تسلا قد محى الجزء الأكبر من صافي ثروة ماسك، فقد خلق ثروات لأولئك الذين يراهنون ضد الشركة. إلا أن تسلا تعد الأكثر ربحاً في عام 2022، حيث حققت أرباحاً للبائعين على المكشوف بقيمة 15 مليار دولار. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة