شاهد.. أغنى رجل في العالم إيلون ماسك يظهر بقصة شعر غريبة

  • تاريخ النشر: السبت، 04 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 09 ديسمبر 2021
شاهد.. أغنى رجل في العالم إيلون ماسك يظهر بقصة شعر غريبة

لفت إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Tesla الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، وشركة SpaceX لتقنيات النقل الفضائي وتوابعه، الأنظار بقصة شعره الجديدة، بسبب ما أحدثته من تغيير بملامح وجهه، فبعد أن قصّ ماسك شعره بطريقة أصبح معها قصيراً عند جانبي الرأس، مع وفرة بالشعر في منتصفه، وهي تسريحة يعتبرونها علامة مميزة خاصة برجال قبيلة Mohawk من الهنود الحمر الأميركيين.

كان ماسك، وصل الأربعاء الماضي بطائرة خاصة إلى مدينة ميامي، لحضور معرض فني يُقام سنوياً في 3 مدن، هم: بازل في سويسرا وهونغ كونغ بالصين وميامي في ولاية فلوريدا الأميركية، وهو معرض Art Basel للفنون المعاصرة، والذي بدأ أمس الخميس وينتهي السبت، كان برفقة ماسك ابنه البالغ من العمر عاماً واحداً، ومربية أطفال، إضافة إلى 3 حرس.

كيف تغيرت ملامح إيلون ماسك بسبب قصّة شعره الجديدة؟

لاحظ من رأوا إيلون ماسك في المطار، وآخرون في المعرض، أن المحلوق من شعر رأسه "كشف أكثر عن وجهه المشدود" وأن كتلة الشعر في صحن الرأس أصبحت كستنائية اللون أكثر من السابق، كما وكأنه صبغ شعره.

خلال تقارير صحفية قال الخبراء أنه من المحتمل جداً، أن يكون إيلون ماسك خضع لعملية زراعة شعر، مُستندين إلى فيديو ظهر خلاله ماسك مع خطيبته في عام 1999 بجنوب إفريقيا، وقد كان الشعر قليلاً عند مقدمة رأسه، يبدو حينها أن الصلع كان في بدايته، فلجأ إلى الزراعة كأفضل وأسرع حل.

أزمة سبيس إكس بسبب إنتاج محركات رابتور

حذر إيلون ماسك سابقاً من احتمالية إفلاس شركة سبيس إكس، مما يجعل شركاء التصنيع التايوانيين الذين يزودون سبيس إكس بالقطع اللازمة يتعرضون لضربة اقتصادية كبيرة.

كان ماسك قد أعلن سابقاً عن خطط شركة سبيس إكس لإرسال نحو مليون شخص إلى المريخ بحلول عام 2050 على أمل إنشاء "مدينة مكتفية ذاتياً" هناك في حال أصبحت الأرض غير قابلة للإنقاذ.

وفقاً لمُحللي بنك مورغان ستانلي تُقدّر قيمة سبيس إكس بحوالي 200 مليار دولار، وتشمل صناعات الشركة متعددة النشاطات: البنية التحتية للفضاء ومراقبة الأرض واستكشاف الفضاء السحيق وغيرها من الصناعات.

تبلغ حصة "سبيس إكس"، التي تُعتبر أعمال اتصالات الأقمار الصناعية "ستار لينك" التابعة لها أكبر مساهم في تقدير التقييم الخاص بها، نحو 17% من ثروة ماسك، وتبلغ إجمالي ثروة ماسك قرابة 241 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وذلك بعد أن تم تقييم "سبيس إكس" بقيمة 100 مليار دولار في عملية بيع ثانوية للأسهم في وقت سابق من هذا الشهر.

أرسل إيلون ماسك بريداً إلكترونياً إلى موظفي سبيس إكس خلال عطلة نهاية الأسبوع بعيد الشكر لمناقشة خطورة الموقف. وقال "لسوء الحظ، فإن أزمة إنتاج رابتور أسوأ بكثير مما كانت تبدو قبل بضعة أسابيع. نظراً لأننا بحثنا في المشكلات التي أعقبت خروج الإدارة العليا السابقة، فقد تبين للأسف أنها أكثر خطورة مما تم الإبلاغ عنه".

أضاف ماسك إن الشركة قد تواجه خطر إفلاس حقيقي، إذا لم يتم إصلاح مشاكل محرك رابتور. سيؤدي ذلك إلى ترك الشركات التايوانية Kinpo   وشركة Tong Hsing Electronics  وشركة TSEC  وشركة Parpro وشركة UMT وشركة AcBel Polytech  في حالة سيئة.

 وكان Starlink، الذي كان في يوم من الأيام مشروع Space X الرائد قد أعطى دفعة في البداية لصناعات الأقمار الصناعية والفضاء في تايوان ذات المدار المنخفض، ومع ذلك فإن أي إفلاس محتمل قد يؤدي إلى انهيار آفاق نمو القطاع.

كما سبق الذكر، يسعى مؤسس إسبيس إكس بشدة إلى بناء وطن ثان للبشرية على المريخ. حيث تُدير شركته الفضائية عمليات على مدار الساعة لتطوير مركبة الإطلاق Starship / Super Heavy التي ستمكن البشرية من بناء قاعدة دائمة على القمر وأول مستعمرة على سطح المريخ.

يُشار إلى أن كل ما يتعلق بمركبة Starship المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ جديد، حيث تم تصميمه وتصنيعه بواسطة مهندسي SpaceX. وربما يكون الأمر الأكثر تعقيداً في الصناعة هو محركات رابتور التي تعمل بوقود الميثان من ستار شيب. يهدف ماسك إلى زيادة قوة دفع المحركات وكفاءتها لتكون قادرة على رفع وزن المركبة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ إلى مدار أرضي منخفض، بالإضافة إلى 100 طن من البضائع، وسيصبح أقوى وأكبر صاروخ في العالم.

وتتمثل خطة ماسك في زيادة معدل إنتاج رابتور بما يكفي لإجراء رحلة مركبة فضائية "مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين" في عام 2022. وكتب ماسك في رسالته: "إن SpaceX قد تواجه" خطراً حقيقياً للإفلاس، إذا لم يكن إنتاج محرك رابتور كافياً للقيام برحلات فضائية متكررة".

إذا لم تتمكن سبيس إكس من إطلاق Starship كل أسبوعين في عام 2022 فقد تتعرض الشركة لسقوط مدوي، وهو ما سيكون ضربة للملياردير الأمريكي. لكن شركات كثيرة ستتضرر معه منها شركة TSEC، مورد الخلايا الشمسية، التي استفادت بشكل كبير من المشروع حيث يحتاج كل قمر صناعي منخفض المدار إلى أكثر من 8600 خلية شمسية ليعمل.

 الأمر نفسه ينطبق على AcBel Polytech، التي بدأت في شحن طلبات Space X لوحدات الإمداد بالطاقة وأجهزة استقبال الأقمار الصناعية.

ماسك يُعلن: الإفلاس ليس مستحيلاً

كتب إيلون ماسك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إذا أدى الركود العالمي الحاد إلى تجفيف توافر رأس المال أي السيولة بينما كانت شركة سبيس إكس تخسر المليارات على ستارلينك وستارشيب، فإن الإفلاس، رغم أنه لا يزال غير مرجح، ليس مستحيلاً".

 ومع هذا الإفلاس الوارد فهذا لا يعني أبدا إفلاس إيلون ماسك، وهو مؤسس تيسلا، شركة السيارات الكهربائية الناجحة والتي تشكل أغلب ثروته، والتي أعلنت مؤخراً عن نقلها رسمياً لمقر الشركة من وادي السيليكون إلى مصنع كبير قيد الإنشاء خارج أوستن تكساس. وأصدرت الشركة هذا الإعلان في وقت متأخر من يوم الأربعاء في ملف مع منظمي الأوراق المالية في الولايات المتحدة.

ثروة إيلون ماسك

تبلغ الثروة الشخصية لإيلون ماسك حوالي 285 مليار دولار وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، بزيادة أكثر من 116 مليار دولار سنوياً حتى الآن، يتضمن ذلك خسارة قدرها 8 مليارات دولار مع موجة مبيعات أسهم تيسلا الأسبوع الماضي.

يُذكر أن ثروة إيلون ماسك قد شهدت زيادة كبيرة، وذلك بعد أن عقدت شركة تأجير السيارات هيرتز صفقة ضخمة مع شركته تسلا. حصدت الشركة 25 ملياراً و600 مليون دولار أمريكي، وهو أكبر يوم لها في سوق الأسهم.

كما أدّت الصفقة البالغة أربعة مليارات 200 مليون دولار، إلى ارتفاع في سعر السهم بنسبة 13%؛ ما جعل القيمة السوقية لشركة تسلا تزداد، وتدخل الشركة نادي التريليون لتنافس شركات كبرى منها غوغل، وفيسبوك، وآبل، وميكروسوفت.

تلك الزيادة في أرباح شركة تسلا تنعكس على ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة. ليصل صافي ثروة إيلون ماسك الشخصية إلى 255 ملياراً و200 مليون دولار.

هذا الرقم يجعل ماسك يحصل على لقب أغنى شخص، ومن المحتمل أن يكون أغنى من على هذا الكوكب، طبقا لما ذكرته وسائل الإعلام العالمية، إيلون ماسك هو الوحيد الذي تبلغ ثروته أكثر من 200 مليار دولار بعد أن انخفضت ثروة جيف بيزوس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة