إيلون ماسك أغنى رجل في العالم يبيع 8.2 مليون سهم في تسلا

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم يبيع 8.2 مليون سهم في تسلا

قرر إيلون ماسك أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية مواصلة بيع أسهمه في الشركة.

وواصل إيلون ماسك بيع أسهم شركة تسلا لسابع جلسة تداول على التوالي وذلك من أجل تحقيق وعده بالتخلص من 10% من حصته في الشركة.

واستطاع إيلون ماسك أن يبيع حوالي 943.091 سهماً في شركة تسلا بقيمة 973 مليون دولار في يوم واحد فقط.

عملية بيع إيلون ماسك للأسهم مستمرة

وينتظر بأن يواصل إيلون ماسك بيع أسهمه في تسلا حتى الوصول إلى قيمة 7.8 مليار دولار ليصل إلى بيع نسبة 10% من قيمة أسهمه في الشركة.

واستمر إيلون ماسك في بيع 2.1 مليون من خيارات الأسهم والتي كانت جزء من مبيعات الأسهم المساعدة في دفع الضرائب على ممارسة الخيارات.

ما هي خيارات الأسهم؟ 

وتعتبر خيارات الأسهم هي الحقوق التي حصل عليها إيلون ماسك في الأعوام التي جاءت بعد عام 2012، والتي أتاحت له شراء سعر تسلا بسعر يبلغ حوالي 6 دولارات للسهم، فيما يصل سعر سهم تسلا تقريباً أكثر من 1000 دولار، ليصل رصيد إيلون ماسك الإجمالي حوالي 21 مليون خيار أسهم

ويحتاج إيلون ماسك إلى بيع حوالي 17 مليون سهم ليصل إلى 10% من حصته في شركة تسلا.

واستطاع إيلون ماسك حتى الآن بيع 8.2 مليون سهم وسيضطر إلى بيع المزيد خلال الأيام المقبلة.

الجدير بالذكر أن أسهم تسلا ارتفعت بنسبة 3.25% خلال الساعات الماضية وهي الجلسة الثالثة على التوالي التي ترتفع فيها قيمة أسهم الشركة.

إيلون ماسك أغنى رجل في العالم يبيع أسهم جديدة من شركة تسلا

وكشف إيلون ماسك أغنى رجل في العالم والمدير التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية عن بيعه لأسهم جديدة في الشركة.

وكشف إيلون ماسك أنه باع أسهم جديدة لتصل قيمة الأموال الإجمالية التي حصل عليها إلى 6.9 مليار دولار.

وأوضح إيلون ماسك الذي يعتبر أغنى رجل في العالم أنه قرر بيع الأسهم من أجل تسديد التزاماته المتعلقة بالاستقطاع الضريبي المفروض على ممارسة خيارات الأسهم.

وذكر إيلون ماسك أن ممارسة حقوق خيار الأسهم تؤدي إلى فرض ضرائب على الدخل ويمكن تغطيتها من خلال بيع فوري لبعض الأسهم الذي اشتراها حديثاً.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها إيلون ماسك بيع أسهم من شركة تسلا منذ عام 2016.

وسدد أغنى رجل في العالم مبلغ قيمته 590 مليون دولار للحكومة الأمريكية تحت بند ضرائب الدخل.

إيلون ماسك يبيع أسهم تسلا

الجدير بالذكر أن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، وأغنى رجل في العالم، قرر أن يفي بوعده ويبيع أسهم من حصته في الشركة.

واستجاب إيلون ماسك إلى نتائج استطلاع الرأي الذي نشره على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وبناء على نتائج الاستفتاء على حسابه الرسمي، باع إيلون ماسك حوالي 3% من إجمالي أسهمه وهي المرة الأولى التي يبيع فيها أسهم منذ عام 2016.

إيلون ماسك يحصل على 5 مليارات دولار من بيع الأسهم 

وتصل قيمة الأسهم التي باعها إيلون ماسك من شركة تسلا حوالي 5 مليارات دولار، خاصة وأن إجمالي مجموعة قيمة أسهمه في الشركة تبلغ 281.6 مليار دولار.

ونتيجة لقرار إيلون ماسك تراجعت قيمة أسهم تسلا في البورصة العالمية لتفقد 12% من قيمتها وهو ما أثار غضب مالكي أسهم الشركة وعرض قيمتها ومكانة الشركة للخطر، ولكن عادت أسهم تسلا للارتفاع مرة جديدة بنسبة 4.3% بعد ساعات من الهبوط الكبير.

وبرغم أن شركة تسلا عانت من انخفاض القيمة السوقية لها بعد قرار ماسك، ولكنه حصل على سيولة نقدية كبيرة خاصة وأنه أوضح أن كل ثروته تتكون في صورة أسهم بشركة تسلا وسبيس إكس وأنه لا يتقاضى أجراً مادياً أو مرتباً عن عمله في الشركتين.

ويأتي قرار إيلون ماسك ببيع جزء من أسهمه في شركة تسلا من أجل تسديد "ضريبة المليارديرات" التي اقترحها الديمقراطيون في الولايات المتحدة.

وربما يكرر إيلون ماسك ما فعله ويبيع أسهم جديدة في شركة تسلا للرد على مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، الأسبوع الماضي بعد تغريدة سابقة، شاركها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، هذا الشهر، أصحاب المليارات مثل إيلون ماسك بـ "النهوض الآن، بشكل جماعي وفي وقتٍ واحد للقضاء على مشكلة الجوع في العالم".

على وجه خاص، طالب بيزلي كلاً من جيف بيزوس المؤسس المشارك لشركة أمازون، وإيلون ماسك، وهما الرجلان اللذان يتصدران مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، باتخاذ إجراءات فورية والتبرع بجزء من ثروتيهما للقضاء على أزمة الجوع في العالم، مشيراً إلى أن 6 مليارات دولار فقط يمكن أن تحمي 42 مليون شخص من الموت.

رد إيلون ماسك على هذه المُطالبة من خلال تغريدة شاركها على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قائلاً: "إذا كان برنامج الغذاء العالمي، يُمكنه استخدام محاسبة شفافة ومفتوحة، وتقديم وصف دقيق يوضح كيف ستحل 6 مليارات دولار أزمة الجوع في العالم، سأبيع أسهم تسلا الآن وأقوم بذلك".

رد رئيس برنامج الغذاء العالمي على تحدي إيلون ماسك

ورد بريانا كيلار، رئيس برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، على تحدي إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي وأغنى رجل في العالم الآن، بعد عرضه بيع أسهم شركة تسلا، فقط إذا تمكن كيلار من التوضيح بشفافية ودقة كيف أن 6 مليارات دولار كفيلة بحل مشكلة الجوع في العالم.

خلال تصريحات إعلامية قال كيلار أن استجابة إيلون ماسك لدعواته للتبرع وأسئلته المتكررة حول آلية إنفاق الأموال، تعكس ذكاءه الشديد. أكد كيلار خلال تصريحاته أنه قادر على قيادة أكبر عملية إطعام في العالم لخدمة ما يزيد على 12 مليون شخص، ووضع خطة دقيقة لإتمام ذلك على أكمل وجه.

مُشيراً إلى أن برنامج الغذاء العالمي لديه حساباته الخاصة بتكاليف الخطة كما أن البرنامج يتمتع بشفافية عامة للإجابة عن كل تساؤلات ماسك للمساهمة في إنقاذ ملايين الأرواح المعرضة للخطر.

أضاف كيلار أنه جراء انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، حصد مليارديرات العالم مبالغ طائلة على حساب الفئة الأكثر فقراً.

ثروة إيلون ماسك

يُذكر أن ثروة إيلون ماسك قد شهدت زيادة كبيرة، وذلك بعد أن عقدت شركة تأجير السيارات هيرتز صفقة ضخمة مع شركته تسلا. حصدت الشركة 25 ملياراً و600 مليون دولار أمريكي، وهو أكبر يوم لها في سوق الأسهم.

كما أدّت الصفقة البالغة أربعة مليارات 200 مليون دولار، إلى ارتفاع في سعر السهم بنسبة 13%؛ ما جعل القيمة السوقية لشركة تسلا تزداد، وتدخل الشركة نادي التريليون لتنافس شركات كبرى منها غوغل، وفيسبوك، وآبل، وميكروسوفت.

تلك الزيادة في أرباح شركة تسلا تنعكس على ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة. ليصل صافي ثروة إيلون ماسك الشخصية إلى 255 ملياراً و200 مليون دولار.

هذا الرقم يجعل ماسك يحصل على لقب أغنى شخص، ومن المحتمل أن يكون أغنى من على هذا الكوكب، طبقا لما ذكرته وسائل الإعلام العالمية، إيلون ماسك هو الوحيد الذي تبلغ ثروته أكثر من 200 مليار دولار بعد أن انخفضت ثروة جيف بيزوس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة