أكبر مصدري النفط في العالم: دولة عربية في الصدارة

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يوليو 2020
أكبر مصدري النفط في العالم: دولة عربية في الصدارة
مقالات ذات صلة
أكثر الدول امتلاكاً للذهب في بنوكها المركزية: عربياً وعالمياً
رؤية المملكة العربية السعودية 2030: نحو مستقبل سعودي أفضل
من يمتلك أكبر احتياطي من الذهب عالمياً وعربياً؟

يعد النفط أو الذهب الأسود واحداً من أبرز مصادر الطاقة في العصر الحديث، حيث تعود أهميته إلى أنه يدخل في العديد من الصناعات، مما جعل البعض يقارن قيمته بالذهب.

ونشر موقع روسيا مؤخراً تقريراً يرصد فيه أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم، حيث اعتمد ترتيب القائمة على حساب عائدات الصادرات بالمليار دولار خلال عام 2019.

أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم

وجاءت المملكة العربية السعودية في المقدمة، حيث تصدرت الدول المصدرة للنفط في العام الماضي بإجمالي عائدات بلغ 134 مليار دولار، تليها روسيا والتي احتلت المركز الثاني بعائدات بلغت 121 مليار دولار.

وكان اللافت للنظر في هذه القائمة المكونة من 8 دول هي أن نصفها كان من نصيب دولاً عربية، حيث يمكنكم التعرف عليها وعلى إجمالي عائدات كل منها في الإنفوجرافيك التالي والذي يستعرض أكبر مصدري النفط في العالم:

أكبر مصدري النفط في العالم: دولة عربية في الصدارة

ارتفاع سعر النفط بسبب مخزونات النفط الأمريكي

وفي سياق متصل، فقد كشفت تقارير اقتصادية حديثة ارتفاع أسعار النفط، أمس الأربعاء، بعد هبوط حاد في مخزونات الخام الأمريكية.

وأوضحت أن عقود خام برنت القياسي العالمي أنهت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 53 سنتاً أو 1.2%، لتسجل عند التسوية 43.75 دولار للبرميل.

وأضافت التقارير أن عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط قد زادت 23 سنتاَ أو 0.6%، لتبلغ عند التسوية 41.27 دولار للبرميل.

ومن جانبها، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قد هبطت 106 مليون برميل الأسبوع الماضس إلى 526 مليون برميل، وهو يعد أكبر انخفاض منذ ديسمبر كما ذكرت التقارير.

كما لفتت الإدارة إلى أن صافي واردات البلاد من الخام قد انخفض بمقدار مليون برميل يومياً إلى 1.9 مليون برميل يومياً.