أكيهيتو: إمبراطور اليابان الذي استثناه الدستور من أهم قانون في الدولة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 مايو 2021
أكيهيتو: إمبراطور اليابان الذي استثناه الدستور من أهم قانون في الدولة
مقالات ذات صلة
لاعبو كرة بدرجة عارضي أزياء.. رقم 15 أصبح هناك خطًا للملابس باسمه
محمد بشار يتصدر التريند بصوره العائلية وابنته تخطف أنظار الجمهور
مشاهير أدمنوا الزواج: لن تصدقوا عدد زيجات النجوم العرب

هل تعلم أن الدستور الياباني لا يسمح للإمبراطور بالتنازل عن العرش؛ فهو يبقى إمبراطوراً مدى حياته؟ ولكن ماذا فعل الإمبراطور أكيهيتو ليتم استثناؤه من هذا القانون؟ تعرفوا على قصة تنازله عن العرش في هذا الموضوع.

الإمبراطور أكيهيتو حاول التنازل عن العرش كثيراً

تنازل إمبراطور اليابان أكيهيتو عن العرش في 30 أبريل من عام 2019، ليكون أول إمبراطور ياباني يفعل ذلك منذ نحو 200 عام.

وقد سبق ذلك محاولات في عام 2010؛ حين قام الإمبراطور أكيهيتو بإبلاغ مجلسه الاستشاري بأنه يرغب في التقاعد من وظيفته. ومع ذلك، لم يقم كبار أعضاء وكالة العائلة الإمبراطورية باتخاذ أي إجراء.

اليابان ترفض محاولات الإمبراطور أكيهيتو للتنازل عن عرشه

وفي 13 يوليو عام 2016، قالت هيئة الإذاعة الوطنية NHK إن الإمبراطور يرغب في التنازل عن العرش لصالح ابنه الأكبر ولي العهد الأمير ناروهيتو خلال السنوات القادمة.

ولكن قابل هذا القرار النفي من كبار المسؤولين في وكالة الأسرة الإمبراطورية، لأن هناك أمراً تجاهله الإمبراطور وهو أن تنازله يتطلب تعديل قانون الأسرة الإمبراطوري.

الإمبراطور أكيهيتو يوضح أسباب تخليه عن العرش

في 8 أغسطس عام 2016، قام الإمبراطور بإلقاء خطاب، قال خلاله إنه تقدم في العمر وتدهورت حالته الصحية، ويبدو أنه كان يحاول قول شيء من وراء هذا الخطاب.

وحاول الإمبراطور الحديث عن أسباب محاولاته التخلي عن العرش؛ فقد أصبح من الصعب أداء المهام كرمز لليابان بكامل قواه الجسدية والروحية كما كان، فقد كانت حالته الصحية تتدهور بسبب مرضه.

أكيهيتو الإمبراطور الفخري لليابان

وبعدها أيقن مكتب مجلس الوزراء أن الإمبراطور مصر على تنازله عن العرش، وناقش الأمر في أكتوبر عام 2016، وتوصلوا إلى أن يكون قانون التنازل لمرة واحدة ولصالح أكيهيتو فقط؛ حيث لا يتسنى للإمبراطور التخلي عن العرش؛ فالدستور الياباني يعتبر من يعتلي العرش إمبراطوراً مدى حياته.

وتم إصدار القانون الذي سمح لأكيهيتو بالتنازل عن العرش على أن يحتفظ بلقب الإمبراطور الفخري.