تحتمس الثالث: أبو الإمبراطوريات وصاحب أقدم إمبراطورية عرفها التاريخ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020
تحتمس الثالث: أبو الإمبراطوريات وصاحب أقدم إمبراطورية عرفها التاريخ

هو واحد من أعظم حكام مصر، وأقوى الأباطرة في التاريخ.. أسس أول إمبراطورية مصرية، والتي استمرت لأكثر من أربعة قرون، كما قاد 17 حملة عسكرية ليغزو سوريا وفلسطين، ويقتحم بلاد ما بين النهرين، لتمتد حدود مصر إلى عمق آسيا وإفريقيا، مؤسساً إمبراطورية عظمى فى ذلك العصر.. إنه تحتمس الثالث الذي نتعرف على قصته في هذا الفيديو.

من هو تحتمس الثالث؟

هو الفرعون السادس من الأسرة 18، ابن تحتمس الثانى ، وهو الأخ نصف الشقيق للملكة حتشبسوت.

توفي تحتمس الثاني تاركاً العرش لابنه تحتمس الثالث، الذي كان في السادسة من عمره وقتها، فأصبحت حتشبسوت وصية عليه، وبعد عامين نصبت نفسها ملكة وحكمت لمدة عشرين عاماً، قبل أن يعتلي العرش بعد وفاتها  ليحكم مصر 54 عاماً كاملة.

عبقرية عسكرية لا مثيل لها

تمتع تحتمس الثالث بعبقرية عسكرية ليس لها مثيل، وصلابة شخصية وخبرات عسكرية عظيمة، حيث اهتم بالجيش وجعله نظامياً، وزوده بالفرسان والعربات الحربية، وبفضله أتقن الجنود المصريون صناعة النبال والأسهم، وتُظهره لنا تماثيله شاباً مفتول العضلات.

16 حملة عسكرية

بمجرد أن اعتلى تحتمس الثالث العرش بعد وفاة حتسبسوت، أعاد السيطرة المصرية على الحركات المتمردة في آسيا، وقام بستة عشرة حملة عسكرية على منطقة سورية وفلسطين، واستطاع ان يثبّت نفوذه هناك، كما ثبت نفوذ مصر حتى بلاد النوبة جنوباً.

اهتم تحتمس الثالث بإنشاء أسطول بحرى قوى استطاع ان يبسط سيطرته على الكثير من جزر البحر المتوسط مثل قبرص وعلى ساحل فينيقيا.

أقدم إمبراطورية عرفها التاريخ

يعد تحتمس الثالث هو أول من أقام أقدم امبراطورية عرفها التاريخ، والتي امتدت من أعالى الفرات شمالا حتى الشلال الرابع على نهر النيل جنوباً.

ألقابه

وقد لُقب تحتمس الثالث بـ (أبو الإمبراطوريات) و(نابوليون الشرق) و(أول إمبراطور في التاريخ).

وتُدرس خططه العسكرية في العديد من الكليات والمعاهد العسكرية في جميع أنحاء العالم حتى يومنا هذا.

الإمبراطورية البريطانية تستعين بخططه

ويُعتبر تحتمس الثالث هو أول من قام بتقسيم الجيش إلى قلب وجناحين، وقد استعانت الإمبراطورية البريطانية بالعديد من خططه في معاركها، خاصة ما قام به اللورد اللنبي في معاركه ضد الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى.

فترة حكمه

كانت الإدارة في عهد تحتمس الثالث قوية، حيث اعطى كل إقليم حكماً ذاتياً تابعاً للعرش، نظراً لاتساع الإمبراطورية واختلاف الأجناس وتباين التقاليد والقوانين من منطقة لأخرى.

وفاته

مات تحتمس الثالث وعمره 82 سنة، بعد أن حكم أربعة وخمسين عاماً، وبعد وفاته أقيمت مراسم الحداد والدفن الملكية تبعه فيها كل المصريين، وهي أضخم جنازة في التاريخ القديم، ودُفن في مقبرة بوادي الملوك.

مقبرته

تم اكتشاف مقبرة تحتمس الثالث في عام 1898 على يد العالم فيكتور لوريت، ووجد المقبرة قد تعرضت للنهب، ولم تكن بها المومياء التي عُثر عليها في الدير البحري في عام 1881.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة