ألمانيا تؤمم شركة يونيبر للطاقة مع تقليص روسيا لإمدادات الغاز

ألمانيا تتوافق على إنقاذ أكبر مستورد للغاز بصفقة تقدر بـ 14.95 مليار دولار

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
ألمانيا تؤمم شركة يونيبر للطاقة مع تقليص روسيا لإمدادات الغاز
مقالات ذات صلة
ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 7% مع تقليص روسيا للإمدادات
روسيا تستأنف تدفقات الغاز إلى ألمانيا بعد صيانة نورد ستريم
يونيبر الألمانية تتوقع الأسوأ بعد توقف الغاز الروسي عن أوروبا

وافقت الحكومة الألمانية يوم الأربعاء على تأميم شركة يونيبر، حيث تسعى جاهدة لإبقاء الصناعة واقفة على قدميها في أعقاب أزمة الطاقة العالمية.

ألمانيا تؤمم يونيبر للطاقة

يأتي ذلك بعد أن وافقت ألمانيا بالفعل في يوليو على إنقاذ أكبر مستورد للغاز بصفقة إنقاذ بقيمة 15 مليار يورو أي ما يعادل 14.95 مليار دولار، ستشتري الدولة الآن حصة 56% من فورتوم Fortum الفنلندية مقابل 0.5 مليار يورو، من المقرر أن تمتلك الدولة الألمانية حوالي 98.5% من يونيبر.

أعلنت فورتوم في بيان، اليوم الأربعاء: «منذ الموافقة على حزمة الاستقرار الخاصة بشركة يونيبر في يوليو، تدهور وضع يونيبر بشكل سريع وملحوظ؛ على هذا النحو، تم الاتفاق على تدابير جديدة لحل الوضع».

أكبر مستورد للغاز في ألمانيا

شركة يونيبر هي أكبر مستورد للغاز في ألمانيا، وقد تعرضت لضغوط بسبب الانخفاض الكبير في تدفقات الغاز من روسيا، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وكانت أوقفت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم المملوكة للدولة في وقت سابق من هذا الشهر إلى أجل غير مسمى تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، في خطوة قال كلاوس ديتر ماوباتش، الرئيس التنفيذي لشركة يونيبر، إنها ستؤدي إلى تفاقم معاناة الشركة، بحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة يونيبر إن الأسوأ لا يزال قادماً بعد أن أوقفت روسيا تدفق الغاز إلى أوروبا.

تحرير شركة يونيبر

يشار إلى أنه شركة فورتوم ستفك توحيد يونيبر اعتباراً من الربع الثالث من عام 2022، حسبما قالت الشركة يوم الأربعاء، بينما سيتم سداد قرض فورتوم البالغ 4 مليارات يورو لشركة يونيبر وسيتم تحرير الشركة الفنلندية من ضمان الشركة الأم البالغ 4 مليارات يورو.

قال ماركوس راورامو، الرئيس التنفيذي لشركة فورتوم: «في ظل الظروف الحالية في أسواق الطاقة الأوروبية، وإدراكاً لخطورة وضع يونيبر، فإن سحب استثمارات يونيبر هو الخطوة الصحيحة التي يجب اتخاذها، ليس فقط لشركة يونيبر ولكن أيضاً لشركة فورتوم».

لقد تغير دور الغاز في أوروبا بشكل جذري منذ أن حاربت روسيا أوكرانيا، وكذلك تغيرت التوقعات بالنسبة لمحفظة الغاز الثقيل. ونتيجة لذلك، لم تعد دراسة الجدوى لمجموعة متكاملة قابلة للتطبيق.