روسيا توقف شحنة غاز طبيعي إلى آسيا بسبب مشاكل في السداد

إنها المرة الأولى التي يتم فيها حجب الغاز عن مشترٍ آسيوي

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
روسيا توقف شحنة غاز طبيعي إلى آسيا بسبب مشاكل في السداد

أوقفت روسيا شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى عميل آسيوي بسبب مشكلات الدفع لمشغل الطاقة الجديد سخالين للطاقة. إنها أول علامة على أن روسيا بدأت في حجب الغاز الطبيعي عن العملاء الآسيويين بسبب عمليات الطاقة الخاصة بها، مما يهدد بإلقاء بعض أكبر عملائها الآسيويين في انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء.

احتجاز شحنة غاز طبي مسال بسبب السداد

قال اثنان من التجار المطلعين على الأمر إن شركة سخالين للطاقة احتجزت شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى مشتر آسيوي على أساس السداد والتأخير في توقيع العقد المعدل، وفقًا لتقرير صادر عن بلومبيرغ.

عرضت روسيا هذه العقود المعدلة على العملاء الآسيويين منذ إنشاء شركة سخالين للطاقة، وهي شركة جديدة تم إنشاؤها لنقل ملكية أقدم منشأة للغاز الطبيعي المسال في روسيا من برمودان إلى كيان روسي.

تطلب التنقيحات من مشتري الغاز الطبيعي المسال الدفع بعملات غير الدولار الأمريكي إذا أدت العقوبات الغربية إلى مشاكل في السداد، ذكرت بلومبيرغ أن معظم العملاء الآسيويين تجنبوا التوقيع حتى الآن.

حجب الوقود عن المشترين الآسيويين

قد يؤدي حجب الوقود عن المشترين الآسيويين إلى حدوث مشاكل لشمال شرق آسيا، التي كانت تشتري الغاز الطبيعي المسال استعدادًا لفصل الشتاء. اليابان، أكبر مشترٍ لسخالين، معرضة بشكل خاص لانقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء إذا انقطعت الشحنات، لأنها مصدر حوالي 9% من غازها الطبيعي من سخالين.

قد يكون لهذا أيضًا آثار غير مباشرة إلى أوروبا، حيث قد يستهلك العملاء الآسيويون إمدادات الوقود من الموردين غير الروس، الذين يعانون بالفعل من نقص في الإمدادات حيث تستعد أوروبا لأزمة الطاقة الخاصة بها هذا الشتاء.

وقال محلل الطاقة سول كافونيك لبلومبيرغ: «بدون سخالين، سيتعين على شمال شرق آسيا سحب المزيد من الشحنات بعيدًا عن أوروبا، مما يزيد من التدافع على الغاز بين آسيا وأوروبا مع اقتراب فصل الشتاء الذي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال إلى مستويات غير مسبوقة».

يتأرجح الغاز الطبيعي الأمريكي حاليًا حول 9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وارتفع السعر القياسي في أوروبا إلى 67 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مع احتمال أن يرتفع أكثر في ظل مزيد من ضغوط الإمداد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة