انخفاض الغاز الأوروبي إلى أقل من 53 دولاراً مع انحسار أزمة الطاقة

تشهد القارة تحولاً حاداً مع طقس معتدل نسبي

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
انخفاض الغاز الأوروبي إلى أقل من 53 دولاراً مع انحسار أزمة الطاقة

استقرت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا على أقل من 50 يورو للميغاواط/ساعة للمرة الأولى منذ أكثر من 17 شهراً مع انحسار أسوأ أزمة طاقة في المنطقة منذ عقود، على الرغم من أن هناك دلائل على أنه من غير المرجح حدوث المزيد من الانخفاضات في الأسعار.

تحول حاد في أوروبا

وهوت العقود الآجلة أكثر من 80% من ذروتها في أغسطس الماضي، عندما ضربت تخفيضات الغاز الروسية أوروبا بنحو تريليون دولار في تكاليف الطاقة، مما أضر باقتصاد المنطقة ودفع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عقود، بحسب وكالة بلومبيرغ.

الآن، تشهد القارة تحولاً حاداً مع طقس معتدل نسبياً، والجهود المبذولة لتقليل استهلاك الوقود والتدفقات القوية للغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى قطر تنطلق.

في الوقت الحالي، تعد مستويات التخزين الموسمية المرتفعة علامة على التفاؤل بأن المنطقة يمكن أن تستمر خلال هذا الشتاء والشتاء القادم. مع غياب معظم كميات الغاز المعتادة من روسيا الآن، يبدو أن الدول الأوروبية تكيفت مع خيارات استبدال وافرة.

ومع ذلك، يتساءل بعض المحللين عما إذا كان الانخفاض في الأسعار سيستمر، مع اقتراب نهاية فصل الشتاء وتراجع الطلب على التدفئة، يمكن أن تجعل الأسعار المنخفضة الغاز أكثر اقتصاداً لتوليد الطاقة في أوروبا من البدائل مثل الفحم.

قال ستيفان أولريش، المحلل في بلومبيرغ إن إيه إف: «انخفضت أسعار الغاز في نطاق تبديل الوقود، مما يشير إلى أنه من المربح الآن تشغيل محطات الغاز الأعلى كفاءة مقارنةً بمحطات الفحم الأقل كفاءة».

انخفاض أسعار الغاز

الطلب يرتفع أيضا من الهند إلى الصين، حيث يمكن أن ترتفع الأسعار إذا كان هناك طقس بارد طويل قبل نهاية الشتاء أو إذا كان هناك انقطاع في الإمدادات. كما ارتفعت أسعار الكربون أيضاً، في حين أدى انخفاض أسعار الغاز إلى جعل الوقود قريباً من سعر النفط.

قال ستيف هيل، نائب الرئيس التنفيذي لتسويق الطاقة في شركة شل بي إل سي، في عرض تقديمي: «لقد وصلنا إلى مستوى يكون فيه الجانب السلبي محدوداً على الأرجح بينما لا يزال هناك اتجاه صعودي واضح، خاصة إذا حصلت على نمو اقتصادي قوي في الصين، من الواضح أننا نقترب من هذا النطاق».

أغلقت العقود الآجلة للشهر الأمامي الهولندي، المعيار الأوروبي، على انخفاض بنسبة 5.7 % عند 49.05 يورو للميغاواط/ساعة، وهو أدنى سعر تسوية منذ أواخر أغسطس 2021. وقد خسر العقد أكثر من 35% حتى الآن هذا العام، لكنه لا يزال أعلى من المتوسطات التاريخية.

قال الاقتصاديان في دويتشه بنك إيه جي ماريون مولبرغر وإريك هيمان في مذكرة إن «المعدل الطبيعي الجديد لأسعار الغاز في أوروبا بعد هذا العام يمكن أن يتراوح بين 30 إلى 60 يورو، اعتماداً على النشاط الاقتصادي العالمي والإمدادات». وأضافوا أنهم لا يرون «مزيداً من المخاوف بشأن أزمة الإمدادات»، حتى في فصل الشتاء من 23 إلى 24 شتاءً لأكبر مستهلك في أوروبا، ألمانيا.

قالت شركة المرافق الألمانية يونيبير التي أنقذتها الحكومة العام الماضي بعد أن وضعتها أزمة الطاقة على شفا الانهيار إنها ستتغلب على المشاكل الناجمة عن قطع الغاز الروسي بحلول عام 2024 على أبعد تقدير، مع ارتفاع التكاليف لاستبدال وحدات التخزين المتبقية مشكلة.

ساعدت الانخفاضات الأخيرة في الأسعار الشركة على تقليل خسائرها بشكل كبير، على الرغم من أنها لا تزال تسجل أرباحاً معدلة سلبية قبل الفوائد والضرائب بقيمة 10.9 مليار يورو لعام 2022.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة